رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      سنتكوم: الولايات المتحدة لم تشن ضربات جوية في العراق      الكونغرس الأمريكي يوافق على تمديد برنامج التنصت على مواطني دول أخرى      هل تنقل سماعات الأذن بياناتك الشخصية؟      بوكيتينو وغوارديولا.. حديث عن "تعويذة تشلسي" يشعل الأجواء      البابا يستقبل أعضاء "الشبكة الوطنية لمدارس السلام"      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب
| مشاهدات : 1200 | مشاركات: 0 | 2020-06-15 17:18:45 |

نيجيرفان بارزاني: ندعو لاتخاذ آلية أكثر فعالية للتعاون بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

طالب رئيس إقليم كوردستان، نيجيرفان بارزاني، اليوم الإثنين، (15 حزيران 2020)، باتخاذ آلية أكثر فعالية للتعاون بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان والتعاون بين قوات البيشمركة والقوات العراقية واستمرار دعم التحالف الدولي لسد الفراغ الأمني في المناطق المشمولة بالمادة 140، مبيناً أن "رئاسة إقليم كوردستان ستبذل كل جهودها وتكرس كل إمكانياتها لهذا الغرض واتخاذ خطوات عاجلة لمنع تكرار وقوع الهجمات".

وقال نيجيرفان بارزاني في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه إن "التكرار والاتساع المستمرين للهجمات الإرهابية في العراق، خاصة في المناطق المشمولة بالمادة 140 الدستورية، أدى إلى خلق أوضاع خطيرة ومعقدة لسكان تلك المناطق من كل المكونات الدينية والقومية، الذين يتعرضون منذ فترة طويلة لتهديدات بالقتل والخطف والتهجير، وفي الآونة الأخيرة تتعرض محاصيلهم الزراعية باستمرار إلى الحرق ويجري استهدافهم بصورة يومية من خلال هجمات وحشية إرهابية ويسقطون شهداء".

وأضاف: "كما حذرنا مراراً فيما مضى من خطورة الوضع، نؤكد من جديد أن استمرار هذه الأوضاع يهدد الأمن والاستقرار والتعايش، ولغرض التصدي للأخطار ولحماية أرواح وممتلكات مواطني ومكونات تلك المناطق، تدعو الضرورة إلى اتخاذ آلية أكثر فعالية للتعاون بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان والتعاون بين قوات البيشمركة والقوات العراقية واستمرار دعم التحالف الدولي ضد داعش".

وأشار إلى أن "الإرهابيين يستغلون الفراغ الأمني في تلك المناطق"، مؤكداً أن "رئاسة إقليم كوردستان ستبذل في هذا السياق كل جهودها وتكرس كل إمكانياتها لهذا الغرض".

ومضى بالقول إن "الهجوم الإرهابي الأخير على قريتين من قرى الكاكائية في منطقة خانقين والذي أسفر عن استشهاد وجرح عدد من المواطنين، مثال حي على التطور الخطير والمعقد في الوضع والذي يوجب اتخاذ خطوات عاجلة لمنع تكرار وقوع هجمات مماثلة". 

واختتم قائلاً: "إلى جانب إدانتنا الشديدة لهذه الجريمة، نعزي عوائلهم وأقاربهم ونشاركهم أحزانھم، نسٲل الله تعالی أن يلهمهم الصبر والسلوان، ونرجو الشفاء العاجل للجرحى". 

وهاجم مسلحون يُعتقد أنهم من تنظيم داعش، ليلة السبت (13 حزيران 2020) قريتي دارا و ميخاس التابعتين لقضاء خانقين، واللتين يسكنهما أغلبية كاكائية، وقتلوا سبعة أشخاص وجرحوا أربعة.

وأمس، أدان رئيس حكومة إقليم كوردستان مسرور بارزاني، الهجوم بالقول: "إذ نعبّر عن قلقنا البالغ إزاء تدهور الوضع وعدم الاستقرار في هذه المناطق، فإننا نشدد في الوقت ذاته على ضرورة تفعيل آلية التنسيق الأمني بين حكومة الإقليم والحكومة الاتحادية في بغداد وأهمية تواجد قوات البيشمركة في هذه المناطق، ليتسنى تحقيق التعاون والتنسيق مع الجيش العراقي بهدف إعادة الاستقرار إليها وحماية أموال سكانها وممتلكاتهم".

كما طالبت وزارة البيشمركة، بتفعيل اللجنة العليا المشتركة مع وزارة الدفاع العراقية في أسرع وقت، لملء الفراغات الأمنية وبما يضمن حماية أرواح وممتلكات المواطنين، مبينةً أن "استهداف الكورد وإخلاء القرى الكوردية بالقوة، هو من عمل الفصائل الإرهابية التي كانت مع داعش وتريد أن يهجر الكورد المنطقة ليواصلوا هم حملة التعريب والتهجير، لكننا سنرد بقوة على أي محاولة أو هدف من هذا النوع".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6172 ثانية