افتتاحية مشروع توسيع مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان      المدير العام للدراسة السريانية يزور معالي وزير التربية      حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا      الرسامة الأسقفية للسفير البابوي الجديد في العراق ميتيا ليسكوفار      غبطة البطريرك يونان يزور أخاه غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين كبرويان متفقّداً الأضرار في بطريركيته إثر انفجار بيروت، الأشرفية – بيروت      عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيانا في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      مساعدة البابا فرنسيس لكنيسة لبنان      سرياني تجاوز الـ 100عام: العثمانيون الأتراك كانوا يقتلون السريان والأرمن حتى من عمره 5 سنوات      إصابة ثمانية من أعضاء مجلس محافظة أربيل بفيروس كورونا      برشلونة يتجاوز نابولي ويضرب موعداً نارياً مع بايرن ميونخ في ربع نهائي الأبطال      استطلاع: ثلث الأميركيين يرفضون الحصول على لقاح كورونا حتى لو كان مجانا      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة      غوارديولا عن صورته مع زيدان: قد نتناول العشاء معا      البطريرك ساكو: التَجلِّي هو دعوة لننظر الى المسيح الممجد أمام محننا والامنا      كوردستان تسجل حصيلة اصابات كبيرة بكورونا      "أكبر عملية في أوروبا".. إعادة عشرات العراقيين إلى بلادهم
| مشاهدات : 1105 | مشاركات: 0 | 2020-06-28 09:40:38 |

اُسقف جديد في الكنيسة الكلدانية

 

عشتار تيفي كوم – اعلام البطريركية الكلدانية/

انتخب السينودس الكلداني المنعقد في 3- 13 آب 2019  ثلاثة أساقفة لأبرشيات: طهران واورمية في الجمهورية الاسلامية الايرانية، وزاخو في اقليم كوردستان العراق.

عندما سألناهم عن رضاهم، أبدى مرشح أبرشية زاخو، الأب فيليكس الشابي، رضاه، في حين سحب الاثنان الاخران ترشيحهما لأسباب ذكراها في الرسالة.

كان بالامكان اعلان ذلك قبل عيد القيامة الماضي، لكن بسبب تداعيات جائحة كورونا والحجرالصحي، والأمل أن يُغير أحد المرشحين رأيه، ارتأينا  تأجيل الاعلان الى اشعار آخر. ولما لم يتغير شيء، طلبنا من اذاعة الفاتيكان إعلان اسم مطران زاخو ظهر السبت 27 حزيران 2020، بعد ان ثبَّت البابا الانتخاب.

أبرشية زاخو

قرر آباء السينودس إعادة أبرشية زاخو الى وضعها السابق على الشكل الاداري التالي: الكرسي الاُسقفي يكون في مدينة زاخو، وهي مركز قضاء وترتبط بها كل البلدات التابعة لها وكهنتها.

اما دهوك فتتحول الى كرسي اُسقفي يحمل اسم مطران دهوك ويرتبط بها كل البلدات التي كانت تابعة لأبرشية العمادية. وهكذا تنتهي تسمية أبرشية العمادية وتتبنى التسمية الجديدة أبرشية دهوك وهي مركز المحافظة ومطرانها سيادة  مار ربان القس.

 مطران  زاخو الجديد الخوراُسقف سعيد (فيليكس) داود الشابي

من مواليد بلدة كرمليس في سهل نينوى 19 كانون الثاني 1975.

الرسامة الكهنوتية 29 حزيران 1998  

الشهادات: بكلوريوس فلسفة ولاهوت من كلية بابل الحبرية 1998 وماجستير قانون كنسي من المعهد الشرقي بروما  وحاليا هو في روما يعد اطروحة الدكتوراه في نفس المادة وفي نفس المعهد.

 فضلاً عن العربية والكلدانية فهو يجيد الانكليزية والايطالية.

خدم اولاً في الموصل الى سنة 1999 ثم سافر للدراسة في روما، بعده نقلت خدمته الى أبرشية مار بطرس الرسول الكلدانية في سان دييكو من سنة 2002 والى الآن.

له بعض الاصدارات والمقالات.

لم نحدد تاريخ الرسامة بعد بسبب جائحة كورونا.

البطريركية اذ تهني الاسقف الجديد برسامته، تتمنى له  كل التوفيق في خدمته الجديدة في أبرشية زاخو، كما تقدر موقف المرشحين النبيل وتواضعهما وتواصلهما كل من موقعه في خدمة الكنيسة بتفانٍ.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.0647 ثانية