الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 951 | مشاركات: 0 | 2020-09-05 11:27:09 |

وزيرة الهجرة والمهجرين، والهوية القومية الموحدة

ايفان جاني

 

 

أرسل لي أحد الأصدقاء يوم أمس, رابطاً وفيه نص كلام وزيرة الهجرة والمهجرين المسيحية السيدة إيفان فائق، الذي وجهته "بحسب قولها" إلى السيد إمانويل ماكرون رئيس جمهورية فرنسا الذي زار بغداد في زيارة قصيرة.

السيدة ايفان بهدف أو دونه، أحبت أن تدون وتسرد التاريخ كما تحبذ, ناسية أو متناسية بأن التاريخ سيسجل كما هو ولايرحم أحداً.

شخصياً كنت أنتظر من معالي الوزيرة أن تكون أكثر دقة في كلماتها وإنتقاء مفرداتها بحكمة، كونها إبنة حضارات أبهرت العالم، ومن جهة أخرى بسبب خبرتها الميدانية في مجال العمل ناهيك عن صفتها الرسمية, وموقعها كوزيرة في كابينة إصلاحية ترمي إلى مد الجسور والعبور بالعراق والعراقيين إلى بر الأمان وإنتشاله من الوضع المأساوي الذي يعيشه.

كلمات الوزيرة التي إفتقرت إلى الحقيقة التاريخية الأكاديمية، دفعتني لكتابة هذا المقال الذي أختصره في ثلاث نقاط محورية.

أما غايتي من كتابته, فهي لأحافظ على جدران بيتنا المتداعي أو ماتبقى منها على الأقل من جهة، ومن جهة ثانية لدعمها كوزيرة محسوبة على شعبي، ليبقى إسمها مقروناً بأعمال طيبة, وفي مقدمتها توحيد الصف والبيت القومي لشعبنا (الكلداني السرياني الآشوري)، الذي تمثله تحت تسمية المسيحية.

الناحية القانونية: أنت تمثلين المسيحيين بكافة إنتمائاتهم وتسمياتهم في الكابينة الوزارية، وهذا يضع على عاتقك رعاية مصالح كافة المسيحيين دون تمييز على أساس الإسم، المكون, الكنيسة والتاريخ, وغير ذلك يضعك في خانة التجاوز على القانون والدستور العراقي بحد ذاته, وبذلك تساهمين بنفسك في إفشال مسيرتك المهنية، بفتح باب النقد على شرعيتك وتمثيلك العادل للجميع دون تمييز وإستثناء.

 ومن زاوية أخرى, فأنت تعملين على زيادة الشرخ القومي, في الوقت الذي من واجبك العمل على تقريب وجهات النظر وردم الثغرات ونبذ سياسة النعرات الطائفية.

الناحية التاريخية: عندما تقفين أمام شخصية عالمية بحجم السيد إيمانويل ماكرون وتشرحين له عن تأريخ العراق وحضاراته، فهذا شيء جد طيب، لكن دون تحريف, تزييف, أو إلتفاف. وأنا هنا أذكرك بأن السيد ماكرون على يقين بعظمة حضارة العراق، ومن هم روادها، أولئك الذين دونوا أول أبجدية، وأبدعوا في الرياضيات والهندسة والطب والفن والزراعة والبناء وووو.. وإن لم يكن السيد ماكرون قد درس تأريخ العراق، فأنا على يقين بأنه قد قام بجولة أيام الدراسة أو بعد ذلك أو إبان توليه لهذا المنصب، إلى متحف اللوفر الشهير في العاصمة باريس الذي يبعد عشرة دقائق عن القصر الرئاسي، وخلال زيارته سيكون قد مر بالقاعة الآشورية التي إفتتحت عام 1847م والتي تضم الكنوز الآثارية لمدينة نينوى التأريخية العظيمة، نينوي التي كانت مدينتك الثانية بعد النزوح ياسيدتي الوزيرة وخدمتي فيها.

بحكم مجال عملك كمستشارة أجد أنك لم توظفي خبرتك وإمكانياتك بشكل إيجابي في سبيل البحث والتنقيب عن الحقيقة. فقد كان أجدر بك أن تستشيري فيما يخص التاريخ والتسميات المناضل القومي والمثقف التلكيفي المرحوم يوسف مالك ليرشدك إلى شمس الحقيقة، ولكي تدخلي التاريخ عبر الباب الصحيح كان حري بك الإستعانة بكتابات ونتاجات المؤرخ الموصلي العراقي الراحل جرجيس فتح الله. وإن لم تكوني من مناصري السياسة ولاتؤمنين بالمسائل القومية وتفضلين هويتك العراقية والدينية المسيحية على الهويات الأخرى، فهنا كان لك أن تستعيني بإستشارة إبن نينوى المطران الراحل يعقوب أوجين منا لينير دربك فيما يخص حقيقة تسمية شعبك وجذوره القومية والوطنية الأصلية بالعودة إلى قاموسه الشهير (قاموس كلداني ـ عربي) طبعة بيروت 1975. أما مواقف وكلمات مثلث الرحمات البطريرك مار روفائيل الأول بيداويد، فهي منارة لكل أعمى.

 والقائمة تطول بأسماء أخرى غلب عندها المنطق على العاطفة، والمصلحة العامة على الشخصية.

وهنا أنا لاأضع العتب كله عليك، لأن الوزر يتحمله قادة وساسة شعبنا وكنائسنا المنقسمة بينها وعلى نفسها فيما يخص مسألة التسمية المقيتة. وفي عين الوقت أهنئك على إعتزازك بهويتك التاريخية والدينية على عكس البعض، لكن الصفة التي تحملينها تفرض عليك الهوية الشاملة الموحدة، هوية بابل وآشور, هذه الهوية التي فيها الآشوري سيكون قضيباً في يدك، والسرياني حزاماً سانداً لظهرك, وسينتشلونك من وحدتك ساعة المحن.

وختاماً، على الجميع أن يدرك حقيقة أن واجبنا القومي والوطني يضع على عاتقنا مسؤولية العمل الجماعي بغض النظر عن الإنتماء والفكر السياسي والكنسي، كوننا جميعاً نتقاسم مركب واحد ونحلم بوجهة واحدة في بحر هائج لايميز بين إسم، فكر وإنتماء .

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6175 ثانية