د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 597 | مشاركات: 0 | 2020-09-15 10:45:30 |

النزاهة تصدر أمر استقدام ومنع سفر بحق محافظ كركوك

راكان سعيد الجبوري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية، يوم الثلاثاء، (15 أيلول 2020)، إصدار أمر استقدام ومنع سفر بحق محافظ كركوك، راكان سعيد الجبوري، بتهمة فساد تتعلق بإنشاء المدارس. 

وأفادت دائرة تحقيقات الهيئة، في بيان تلقت شبكة رووداو الإعلامية نسخة منه بإصدار محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في كركوك أمراً باستقدام محافظ كركوك ومدير الأبنية المدرسية في المحافظة، وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات؛ لوجود حالات هدرٍ في المال العام في مشروع إنشاء مدارس بطريقة البناء الجاهز المحال إلى إحدى الشركات الأجنبية بمبلغ 57.89 مليار دينار، موضحة أن الأمر شمل أيضاً محافظ كركوك السابق.

وتنص المادة 340، من قانون العقوبات العراقي على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات أو بالحبس كل موظف أو مكلف بخدمة عامة أحدث عمدا ضررا بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو بأموال الأشخاص المعهود بها إليه".

وأضافت الدائرة أن المحكمة أصدرت أمر قبضٍ ومنع سفرٍ لـ23 موظفاً في المحافظة والمديرية العامة للتربية، من بينهم مديرها العام الأسبق في القضية ذاتها.

وكانت الهيئة كانت قد أعلنت أواخر الشهر الماضي عن تنفيذ عملية ضبط الأوليات الخاصة بمشروع إنشاء 25 مدرسة بطريقة البناء الجاهز المحال إلى إحدى الشركات الأجنبية، وكشفت عن قيام الشركة المُنفِّذة للمشروع بالتلاعب بالتصاميم الأساسية، وتقليص عدد المدارس من 25 إلى 18 مدرسة، وتغيير التصاميم والمساحات، خلافاً لبنود العقود ودون استحصال موافقة وزارة التخطيط.

يذكر أنه سبق أن صدرت عدة أوامر قضائية بالقبض على محافظ كركوك وكالةً وعدد من أفراد أسرته بتهمة هدر المال العام، قبل إطلاق سراحه بكفالة مالية. 

وكلف رئيس الوزراء العراقي الأسبق، حيدر العبادي، في 16 اكتوبر 2017، الجبوري الذي كان يشغل منصب نائب محافظ كركوك المقال، نجم الدين الجبوري، بإدارة المحافظة بالوكالة، بعد سيطرة الحشد الشعبي والقوات العراقية على المحافظة.

 لكن الجبوري يواجه تهماً بالفساد ورفضاً ومطالبات بعزله إثر تجاوز صلاحياته، ويتهمه الكورد والتركمان بتمكين المزارعين العرب من الاستيلاء على أراضيهم والوقوف وراء حملة تعريب جديدة مشابهة لتلك التي نفذها صدام حسين في السابق. 

وفي أيار الماضي، دعت الجبهة العربية الموحدة في كركوك، رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، إلى إنهاء عمل المحافظ الحالي بالوكالة، راكان الجبوري "بسبب إخفاقه في مهامه وفساده وانفراده بإدارة المحافظة والتلاعب بمقدراتها"، مطالبةً بتعيين محافظ جديد مستقل بديل عنه.











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2726 ثانية