الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1612 | مشاركات: 0 | 2020-09-25 09:31:02 |

رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

أعلن البرلمان الأوروبي عن قائمته الطويلة للمرشحين لنيل جائزة سخاروف 2020، والتي تمنح كل عام لتكريم الأفراد والمنظمات الذين يعملون في حقل الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية. وقد تمّ ترشيح رئيس أساقفة الموصل المطران ميخائيل نجيب موسى الدومينيكي لهذه الجائزة.

 وبحسب بيان البرلمان الأوروبي، فقد سهّل المطران "إجلاء المسيحيين السريان والكلدان نحو كوردستان العراق، وأنقذ أكثر من 800 مخطوطة تاريخيّة تعود للفترة الممتدّة بين القرن الثالث عشر والتاسع عشر. وهذه المخطوطات تمّ لاحقًا ترقيمها وعرضها على الجميع خلال معارض في فرنسا وإيطاليا. ومنذ 1990، ساهم المطران أيضًا في الحفاظ على أكثر من 8000 كتاب و35000 وثيقة خاصّة بكنيسة الشرق.

 وشرح رئيس أساقفة الموصل قائلاً "إنّ الأمر كان يتعلّق بعمليّة إنقاذ شيء ثمين مِن بين أيدي الجهاديّين"، مُشيرًا إلى أنّ الترشيح بحدّ ذاته يُمثّل شرَفًا يودّ مشاطرته مع شعوب العراق وسوريا ولبنان واليمن "التي تعيش زمنًا صعبًا، لأنّه لواجب أن يتمّ إنقاذ الشعب، وليس فقط الإرث".

 واعتبر المطران ميخائيل ترشيحه لجائزة سخاروف "كتوقيع على كلّ صفحة من صفحات المخطوطات، بالإضافة إلى تذكير للضحايا الأبرياء، خاصّة اليزيديّين الذين يشعر أنّه على صلة بهم، وهم شعب مُسالِم واجه مأساة حقيقيّة. كما ويمثّل الترشيح أيضًا تشجيعًا لجميع العراقيّين الذين يعانون، لكنّهم يودّون متابعة العيش".

 وأوضح بأنّ شبابًا ساعدوه خلال إنقاذ الناس والمخطوطات، إذ "لزم الأمر الكثير من الأيدي والأرجل". وأضاف: "في تلك اللحظات، طلبت من الله أن يكون لديّ 10 أيدي و10 أرجل لإنقاذ الناس والكتب، فأجابني بأن أرسل لي عونًا عبر العديد من الشباب الذين ساعدوني في هذه المهمّة… وبوجه المأساة المشتركة، رأوا جميعًا جوابًا مشتركًا، بمن فيهم المسلمين الذين أنجزوا عملاً مذهلاً لمساعدة العائلات المسيحية وإنقاذ إرثها الثقافيّ".

 وأشار إلى أنّ العراقيّين "بحاجة إلى سلام حقيقيّ اليوم أكثر من قبل، لمتابعة العيش كمجتمع يتأسّس على مبدأ المواطنة، مع تخطّي الحدود التي يُشكّلها العِرق والدين والإثنيّة… هذا هو الحلّ الوحيد الممكن للمستقبل". وختم بالقول إنّ "كرامة الإنسان يجب أن تترافق بقيمة الثقافة والتعليم في المدارس والكنائس والمساجد حيث يجب مواجهة الحقد بجميع الوسائل وتشجيع الخطاب الإيجابي الخاصّ بالسلام والأخوّة. ويبقى التعليم السلاح الأفضل لمواجهة الظلاميّة وشرّ زمننا".

 تجدر الإشارة هنا إلى أنّ البرلمان الأوروبي يكافىء كلّ سنة شخصيات تناضل ضدّ التعصّب وعدم التسامح والقمع، عبر تقديم "جائزة سخاروف لحرية الفكر". إنّها "جائزة حقوق الإنسان" الخاصّة بالبرلمان الأوروبي، والرمز الأبرز في مجال هذا العمل.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5588 ثانية