د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 1040 | مشاركات: 0 | 2020-09-25 09:31:02 |

رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي

 

عشتار تيفي كوم – ابونا/

أعلن البرلمان الأوروبي عن قائمته الطويلة للمرشحين لنيل جائزة سخاروف 2020، والتي تمنح كل عام لتكريم الأفراد والمنظمات الذين يعملون في حقل الدفاع عن حقوق الإنسان والحريات الأساسية. وقد تمّ ترشيح رئيس أساقفة الموصل المطران ميخائيل نجيب موسى الدومينيكي لهذه الجائزة.

 وبحسب بيان البرلمان الأوروبي، فقد سهّل المطران "إجلاء المسيحيين السريان والكلدان نحو كوردستان العراق، وأنقذ أكثر من 800 مخطوطة تاريخيّة تعود للفترة الممتدّة بين القرن الثالث عشر والتاسع عشر. وهذه المخطوطات تمّ لاحقًا ترقيمها وعرضها على الجميع خلال معارض في فرنسا وإيطاليا. ومنذ 1990، ساهم المطران أيضًا في الحفاظ على أكثر من 8000 كتاب و35000 وثيقة خاصّة بكنيسة الشرق.

 وشرح رئيس أساقفة الموصل قائلاً "إنّ الأمر كان يتعلّق بعمليّة إنقاذ شيء ثمين مِن بين أيدي الجهاديّين"، مُشيرًا إلى أنّ الترشيح بحدّ ذاته يُمثّل شرَفًا يودّ مشاطرته مع شعوب العراق وسوريا ولبنان واليمن "التي تعيش زمنًا صعبًا، لأنّه لواجب أن يتمّ إنقاذ الشعب، وليس فقط الإرث".

 واعتبر المطران ميخائيل ترشيحه لجائزة سخاروف "كتوقيع على كلّ صفحة من صفحات المخطوطات، بالإضافة إلى تذكير للضحايا الأبرياء، خاصّة اليزيديّين الذين يشعر أنّه على صلة بهم، وهم شعب مُسالِم واجه مأساة حقيقيّة. كما ويمثّل الترشيح أيضًا تشجيعًا لجميع العراقيّين الذين يعانون، لكنّهم يودّون متابعة العيش".

 وأوضح بأنّ شبابًا ساعدوه خلال إنقاذ الناس والمخطوطات، إذ "لزم الأمر الكثير من الأيدي والأرجل". وأضاف: "في تلك اللحظات، طلبت من الله أن يكون لديّ 10 أيدي و10 أرجل لإنقاذ الناس والكتب، فأجابني بأن أرسل لي عونًا عبر العديد من الشباب الذين ساعدوني في هذه المهمّة… وبوجه المأساة المشتركة، رأوا جميعًا جوابًا مشتركًا، بمن فيهم المسلمين الذين أنجزوا عملاً مذهلاً لمساعدة العائلات المسيحية وإنقاذ إرثها الثقافيّ".

 وأشار إلى أنّ العراقيّين "بحاجة إلى سلام حقيقيّ اليوم أكثر من قبل، لمتابعة العيش كمجتمع يتأسّس على مبدأ المواطنة، مع تخطّي الحدود التي يُشكّلها العِرق والدين والإثنيّة… هذا هو الحلّ الوحيد الممكن للمستقبل". وختم بالقول إنّ "كرامة الإنسان يجب أن تترافق بقيمة الثقافة والتعليم في المدارس والكنائس والمساجد حيث يجب مواجهة الحقد بجميع الوسائل وتشجيع الخطاب الإيجابي الخاصّ بالسلام والأخوّة. ويبقى التعليم السلاح الأفضل لمواجهة الظلاميّة وشرّ زمننا".

 تجدر الإشارة هنا إلى أنّ البرلمان الأوروبي يكافىء كلّ سنة شخصيات تناضل ضدّ التعصّب وعدم التسامح والقمع، عبر تقديم "جائزة سخاروف لحرية الفكر". إنّها "جائزة حقوق الإنسان" الخاصّة بالبرلمان الأوروبي، والرمز الأبرز في مجال هذا العمل.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3009 ثانية