القداس الالهي بمناسبة الاحد الاول من ‏الصوم الاربعيني ‏- كنيسة ام النور للسريان الارثوذكس في عينكاوا ‏      الخارجية الأميركية: حماية حقوق المكونات في العراق ستؤدي لاستقرار إقليم كوردستان      " مار قرياقوس " ... اول مناسبة يفرح بها ابناء بغديدا بعد حادثة قاعة العرس      اجتماع في الدراسة السريانية لتشكيل لجنة فرعية للاستراتيجية الوطنية للتربية والتعليم العالي      بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      بيان من المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني إلى جماهير شعب كوردستان و العراق      العراق يمضي في مشروع المفاعل النووي الصفري.. تعرف على تفاصيله      الصين تتهم الولايات المتحدة "بتهديد الأمن العالمي" بعد تقرير عن أقمار سبيس إكس للتجسس      العراق بالمرتبة السابعة عربياً والـ 33 عالمياً بمؤشر البؤس      مع إقبال الكثيرين عليه.. تحذير من "خطر" يشكله الصيام المتقطع      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية
| مشاهدات : 959 | مشاركات: 0 | 2020-11-21 10:11:54 |

بغداد مقبلة على ضغوط.. واشنطن تقلص مدة السماح للعراق باستيراد الكهرباء من إيران

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

كثفت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترمب ضغوطها على العراق وإيران من خلال تقليص فترة الإعفاء من العقوبات الذي يسمح للعراق بتشغيل شبكة الطاقة الكهربائية.

 حملة الضغط الأقصى التي شنتها إدارة ترمب ضد إيران، تركت العراق معتمداً على الإعفاءات المتجددة، التي تعفيه من العقوبات عندما تشتري شريحة من منتجات الغاز والكهرباء الإيرانية التي تمثل نحو ثلث احتياجاتها من الطاقة.

 متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية قال إن وزير الخارجية مايك بومبيو مدد الإعفاء 45 يوماً إضافياً، تاركاً لإدارة ترمب قراراً نهائياً بشأن تمديده أو قطعه تماماً قبل التنصيب في 20 كانون الأول، حسب صحيفة واشنطن بوست.

 وعادة، تستمر الإعفاءات 120 يوماً، مما يتيح للمسؤولين العراقيين والأميركيين الوقت لتحديد كيفية إبقاء أضواء العراق مضاءة، وبعد أن كثف بومبيو ضغوطه على إيران، تم تقليص تلك الفترة إلى 60 يوماً في الصيف.

 وقال المتحدث إن "الوزير جدد الإعفاء من العقوبات على العراق للمشاركة في معاملات مالية تتعلق باستيراد الكهرباء من إيران، ويضمن الإعفاء أن يكون العراق قادراً على تلبية احتياجاته من الطاقة على المدى القصير بينما يتخذ خطوات لتقليل اعتماده على واردات الطاقة الإيرانية."

 من الناحية العملية، يعمق القرار الضغط على حكومة عراقية تتعرض بالفعل لضغوط من تهديد إدارة ترامب بسحب سفارتها الأميركية من بغداد، حيث استخدمت الولايات المتحدة الإعفاء من العقوبات وسحب السفارة كوسيلة ضغط لدفع رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي لتقليل اعتماد حكومته على إيران وإضعاف نفوذ الفصائل المسلحة المدعومة من إيران في العراق.

 إحدى تلك الفصائل، كسرت فترة توقف استمرت لشهور في الأعمال العدائية يوم الثلاثاء بإطلاق وابل من الصواريخ على المنطقة الخضراء شديدة التحصين في بغداد، حيث يقع مجمع السفارة الأميركية. 

 وعلى الرّغم من أنّ العراق بلد نفطي إلا أنّه يعتمد بشدّة على إيران في مجال الطاقة، إذ يستورد منها ثلث احتياجاته الاستهلاكية من الغاز والكهرباء وذلك بسبب بنيته التحتية المتقادمة التي تجعله غير قادر على تحقيق اكتفاء ذاتي طاقي لتأمين احتياجات سكانه البالغ عددهم 40 مليون نسمة.

 منذ أن أعادت الولايات المتحدة فرض عقوباتها على إيران في نهاية 2018، لم تنفكّ الإدارة الأميركية تمنح العراق الإعفاء تلو الآخر، ريثما يعثر على مورّدين آخرين.

 وعندما تولّت حكومة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السلطة في أيار الماضي، منحت الولايات المتحدة، التي تخوض في العراق نزاعاً على النفوذ مع إيران، بغداد تمديداً للإعفاء لمدّة أربعة أشهر دفعة واحدة.

 واعتبرت تلك الخطوة يومها بمثابة دعم أميركي قوي لحكومة يُنظر إليها على أنّها موالية للولايات المتحدة أكثر من سابقتها.

 غير أنّ حكومة الكاظمي فشلت حتّى اليوم في وقف الهجمات الصاروخية، التي أصبحت الآن شبه يومية، ضدّ المصالح الأميركية في العراق.

 وكان الكاظمي الذي زار واشنطن في آب الماضي وقّع مذكرات تفاهم مع عدد من شركات الطاقة الأميركية، لكنّ حكومته تواجه أسوأ أزمة اقتصادية في تاريخ العراق الحديث.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5924 ثانية