مراسم استقبال البابا فرنسيس في العراق      بابا الفاتيكان يصل بغداد ويبدأ زيارة تاريخية الى العراق      نيجيرفان بارزاني: آمل أن تعزز الزيارة التاريخية للبابا التعايش السلمي في العراق      البابا فرنسيس يغادر روما متجها إلى العراق      البابا فرنسيس: أتوق إلى لقائكم ورؤية وجوهكم وزيارة أرضكم، مهد الحضارة القديمة والرائعة      البابا في زيارة تاريخية اليوم الجمعة إلى العراق رغم الوباء والاضطراب الأمني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار بغداد الدولي لاستقبال قداسة البابا فرنسيس خلال زيارته إلى الكنيسة السريانية الكاثوليكية في العراق      البطريرك الكلداني ساكو: البابا لا يأتي "للدفاع" عن المسيحيين، وشهداؤنا هم مجدنا      كنيسة سيدة النجاة في بغداد.. جرح المسيحيين « الغائر » أولى محطات البابا خلال الزيارة التاريخية      أستاذ تاريخ إيطالي: زيارة البابا فرنسيس إلى العراق ستشكّل محطة هامة في حبريته      الولايات المتحدة.. الأساقفة الكاثوليك يدعون لعدم تلقي لقاح "جونسون"      صور.. لوحات الرسم على الزجاج لاستقبال البابا فرنسيس      مسرور بارزاني: انتفاضة آذار علامة تاريخية فارقة لثورة ونضال الحركة التحررية لشعب كوردستان      تغريدة "غامضة" تثير التكهنات حول مستقبل صلاح مع ليفربول      بالفيديو.. "مكافحة الإرهاب" تبث اعترافات المنفذ الرئيسي للهجوم الصاروخي على أربيل      بلينكن يكشف ملامح السياسة الأمريكية الجديدة في الشرق الأوسط: لن نسعى للإطاحة بالأنظمة المستبدة باسم الديمقراطية      8 جرحى جراء حادث طعن في السويد... والشرطة تعتبره "هجوما إرهابيا"      برشلونة يصنع الريمونتادا أمام إشبيلية ويتأهل لنهائي الكأس      مسرور بارزاني: أعمل جاهداً لتأمين لقاح كورونا لكل فرد من سكان كوردستان      إنطلاق عمليتين أمنيتين في العراق
| مشاهدات : 494 | مشاركات: 0 | 2021-01-27 15:29:40 |

لا للتفريط بعقارات الدولة !

محمد عبد الرحمن

 

 

شائك كان ملف ممتلكات الدولة وعقاراتها وما زال. وما اكثر ما اثير موضوعه الهام والحساس من طرف أحزاب وطنية ومتخصصين، اكدوا أهميته وما يمكن ان يوفر من أموال لخزينة الدولة، التي لا ينقطع حديث مسؤوليها عن سعيهم الى تأمين موارد لها. لكنهم ذهبوا الى الحلول الاسهل، ومنها خفض سعر صرف الدينار، والاستقطاع من رواتب الموظفين، خاصة الفئات الدنيا منهم، وفرض ضرائب مباشرة وغير مباشرة على عموم المواطنين. وهو ما انعكس أثره على معيشتهم، لا سيما الكادحون منهم والفقراء ومحدودو الدخل وشغيلة العمل غير المنظم.

وأشار العديد من المتخصصين الى ان الحكومة في "ورقتها البيضاء" لا تريد ان يكون للدولة دور، وتسعى الى تصفية ملكيتها، وان ذلك وجد طريقه الى مشروع موازنة 2021، والى المادة 60 منه التي تعرض عمليا تلك الملكية للبيع والتصفية.  وهي فِي ظروف بلدنا  الحالية يمكن ان تقدم  على طبق من ذهب وبأبخس الاثمان الى المافيات والفاسدين  والمدعومين من أحزاب متنفذة ومليشيات، والذين سبق ان حققوا تراكما ماليا عبر السرقات والتلاعب بالعقود، وعبر الاستيلاء على المال العام بمختلف الطرق التي غدت مكشوفة للداني والقاصي .

لقد تحولت عقارات الدولة الى جرح ينزف منه المال العام. وفِي حالة تمرير المادة 60، التي تجيز بيع الأصول المالية للدولة وشركاتها العامة خلال ستة اشهر، فان ذلك لن يكون الا سرقة مباشرة لما تملك الدولة وما تقدر اقيامه بأكثر من ألف مليار دولار. والأسوأ من هذا ان البيع سيجري وفق القانون رقم 40 الصادر عن "مجلس قيادة الثورة" المنحل، والذي يجيز بيع أصول الدولة من دون مزايدة او مناقصة او اعلان !

ان القلق كبير من ادراج هذه المادة ضمن  مشروع موازنة 2021، خصوصا وانه جرى خلال سنوات 2006- 2014 بيع المتر المربع الواحد من  ممتلكات للدولة مقابل ستة دولارات، فيما كان سعره في السوق يقدر بألفي دولار واكثر! وتقع تلك العقارات في مناطق مهمة في بغداد والمحافظات .

ان اخطبوط الفساد يحيط بملف عقارات الدولة، وقد تخطى عدد حالات الفساد فيه والتجاوز على الممتلكات العامة في بغداد وحدها أربعة آلاف، والغالبية من تلك العقارات يسيطر عليها متنفذون.

وبحسب متخصصين فان الدولة لو تمكنت من ضبط هذه الأصول العائدة اليها، فسيمكنها ان تجني ما لا يقل عن ترليون دينار شهريا.

ان ملف عقارات الدولة بحاجة ماسة الى إرادة سياسية حازمة لمعالجته ولتعظيم موارد الدولة من خلاله، وليس بيعه خرده!

انها أملاك الشعب بنيت وشيدت عبر السنين وصرفت عليها اموال طائلة، ولا حق لأحد من الحكام والسياسيين ان يفرّط بها .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الاثنين 25/ 1/ 2021

 

 

المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.2328 ثانية