أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1474 | مشاركات: 0 | 2021-01-30 09:57:38 |

مكتبة مصرية تمثل نافذة حضارية للتواصل بين الإسلام والمسيحية

 

عشتار تيفي كوم – سكاي نيوز عربية/

لا يمكن أن تتخيل أنك داخل دير مسيحي، عندما ترى أرفف مكتبة الدير تحمل تفاسير القرآن الكريم والأحاديث وكتب الفقه وتاريخ الحضارة العربية وفقهاء المسلمين، لكن هذا ما احتضنته مكتبة مسيحية في القاهرة.

ويمثل "دير الآباء الدومنيكان"، الذي تأسس في القاهرة، عام 1930، نافذة حضارية وإطلالة على جوانب المعرفة الإنسانية بكافة وجوهها. ويضم الدير أكبر وأعظم مكتبة إسلامية، سعيا لإقامة علاقات ثقافية وبناء جسور صلبة وقوية تسعى إلى ترسيخ ركائز متينة للود والتقارب وإعادة الحياة للعلاقات الفكرية بين الطرفين.

وتنبع أهمية المكتبة، التي تم افتتاحها رسميا عام 1953، من تصميمها على أحدث الطرز العملية والمكتبية. إذ تحوي قاعة واسعة للقراءة، وأخرى لحلقات الدراسة الخاصة بالباحثين والطلاب، وفهرست الكتب وفق آليات وركائز عمل برنامج يبث على الإنترنت باسم موقع الكندي لتيسير مجالات البحث، وهو ما يمكن الدارسين من اختصار الجهد المبذول في البحث عن مراجع معينة.

وتضم المكتبة تقسيمات عديدة في مختلف فروع الثقافة العربية، من بينها: اللغة العربية والإسلاميات والقرآن والحديث والفقه والفلسفة الإسلامية وعلم الكلام والتصوف وتاريخ الإسلام والكتب الغربية المتأثرة بالثقافة العربية والعكس صحيح، الفن العربي الإسلامي وعلم العمارة. ويوجد في المكتبة أكثر من 150 ألف كتاب وآلاف الكتب النادرة.   

جسر للتواصل

مدير معهد الآباء الدومنيكان بالقاهرة، الأب جون درويل، وهو فرنسي الجنسية، قال إن الدير تأسس في البداية كفرع لدير الآباء الدومينيكان الموجود في القدس، ولم يكن هناك نية في البداية لإنشاء معهد للدراسات أو مكتبة، ولكن التفكير في إنشاء المكتبة بدأ عقب نهاية الحرب العالمية الثانية في 1945، وتم العمل على المشروع حتى تم افتتاح المكتبة بالفعل عام 1953.

وأضاف درويل، لموقع سكاي نيوز عربية، أن إنشاء المعهد والمكتبة أتوا عبر طلب من الفاتيكان بدراسة الإسلام، وأن وظيفة الرهبان في الدير هو تعزير التعاون الإسلامي المسيحي، وزيادة التقارب بين الأديان وتعميق الفهم المتبادل بين الأديان.

وتابع أن توجه مغلوط لدى بعض التيارات الفكرية أن الأديان هي جزء من الصراع والحروب في العالم، بل يرى بعضهم الأديان سبب كل الشرور، وهذا توجه غير صحيح، ونحن نريد أن نثبت أن الأديان هي جزء من الحل وليس الصراع، وأنه من خلال التعاون بين مختلف الأديان قد تصل البشرية إلى السلام المنشود.

وأشار إلى أن وثيقة الإخوة الإنسانية التي تم توقيعها في أبوظبي بين بابا الفاتيكان فرانسيس، وشيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب هي خطوة في طريق إثبات أن الأديان جزء من الحل، وأنه بالتعاون والحوار الاسلامي المسيحي، يمكننا أن نتطلع نحو مستقبل قائم على الفهم والتعاون.

مكتبة شاملة

الباحث المختص في التراث الإسلامي، أسامة عبد العظيم، اعتاد زيارة المكتبة لما تحتويه من كتب نادرة، يصعب الاطلاع عليها في أماكن أخرى، كما أخبر "سكاي نيوز عربية"، يقول إن المكتبة يوجد كتب قديمة للغاية ونادرة الوجود، أو إذا لم تستطيع إيجاد الكتب لنفاذ المعروض منها، أو حتى الاضطلاع على كتب لم تصبح متاحة للقراء بعد وتسطيع مكتبة الدير الحصول عليها أولا، وكل هذا يسهل مهام عملي كباحث.

وأضاف عبد العظيم، أن المكتبة يوجد بها نظام فهرسة متقدم للغاية، وهو ما يساعدني كباحث في الوصول للكتب التي أريدها في أسرع وقت وبشكل يسير، ولذلك نرى كثير من الباحثين في التراث الإسلامي ينظرون إلى مكتبة دير الآباء الدومينيكان على أنها واحدة من أهم المكتبات في هذا المجال.

 
















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6601 ثانية