"نيوز ويك": تركيا تضطهد لاجئين مسيحيين من سوريا والعراق      اتحاد الادباء والكتاب السريان يحتفي بعيد اكيتو / عنكاوا      البطريرك ساكو يستقبل المستشار الخاص في الامم المتحدة      الآشوريون والارمن واليونانيون في سيدني يتعاونون في مسيرة من أجل العدالة في 24 نيسان / ابريل 2021      لجنة الاهداف والمفردات للمناهج السريانية تعقد اجتماعها الثاني في بغداد      البطريرك الراعي: الوجود المسيحي في المنطقة أصيل ومصيرنا والإسلام واحد      البطريرك ساكو يتسلم رسالة شكر من البابا فرنسيس      الرئيس نيجيرفان بارزاني يتلقى رسالة من بابا الفاتيكان      غبطة الكاردينال ساكو يهنيء الاخوة المسلمين بحلول شهر رمضان الكريم      بالصور .. تذكار مار اوراها / بطنايا      50 ألف لقاح لكورونا.. قمصان ميسي في قلب حملة "مثيرة للجدل"      قتلى وجرحى في انفجار بمدينة الصدر في بغداد      عودة الرحلات بعد توقف مؤقت بسبب الهجوم الذي استهدف مطار اربيل الدولي      واشنطن بوست: أماكن التلقيح في العراق خالية.. والناس معترضون      الاجتماع السنويّ لفريق مجلس كنائس الشرق الأوسط وشركائه: العمل معًا من أجل تعاون أكثر فعاليّة واستدامة      زيدان يتحدى ليفربول على آنفيلد: جئنا للفوز      نيجيرفان بارزاني: الدولة العراقية تتحمل واجب تعويض ذوي ضحايا الأنفال مادياً ومعنوياً      البابا فرنسيس: كل شيء في الكنيسة يولد في الصلاة، وكل شيء ينمو بفضل الصلاة      الكورد يستذكرون الذكرى الثالثة والثلاثين لمذابح "الأنفال"      المفوضية الأوروبية تحدد موعد بدء سريان العمل بجواز السفر الصحي
| مشاهدات : 627 | مشاركات: 0 | 2021-02-21 09:24:27 |

مضمون الاتفاق الشيعي حول حصة إقليم كوردستان من الموازنة

هادي العامري- قوباد طالباني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

توصلت اللجنة المشكلة من الكتل الشيعية برئاسة هادي العامري لاتفاق حول حصة إقليم كوردستان من الموازنة

وعلمت رووداو أن الاتفاق سيُعلن بشكل رسمي خلال الأيام القليلة المقبلة ليتم تضمينه في مشروع قانون الموازنة. 

بعد استقطاع تكاليف الإنتاج وحاجة الاستهلاك المحلي، سيتم تسليم النفط المتبقي إلى شركة سومو دون تحديد الكمية، بحسب الاتفاق، مع التزام حكومة إقليم كوردستان بتنفيذه وبخلاف ذلك لن ترسل الحكومة العراقية أي مبالغ لإقليم كوردستان. 

وقال فالح الزيادي النائب عن ائتلاف النصر في تصريح لشبكة رووداو الإعلامية، إن "الاتفاقات كثُرت لكنها لاتنفذ، فعند الاستيضاح رأينا ان الخلل يكمن بعدم تسديد اقليم كوردستان مستحقات الحكومة الاتحادية من كميات النفط" مضيفا، "نحن مع الحوار حتى يكون هناك اتفاق واضح ينعكس على العدالة الاجتماعية بين كافة مناطق العراق".

تشير الترجيحات إلى أن الكمية التي سيسلمها إقليم كوردستان إلى شركة سومو تُقدر بـ250 ألف برميل إلى جانب نصف الإيرادات الاتحادية، وهو الأمر الذي قبل به الأعضاء الكورد في اللجنة المالية والوفد التفاوضي لحكومة إقليم كوردستان. 

نائب رئيس البرلمان العراقي بشير الحداد أوضح لرووداو، "تمسك الكورد جميعاً بالنص الذي قدمته الحكومة، لأنه نص دستوري وقانوني وواقعي، فهو دستوري لأن نفط إقليم كوردستان سيمنح لبقية المحافظات من خلال تسليم 250 ألف برميل لسومو، كما أنه قانوني لأن الحكومة العراقية هي من صاغته استناداً لمفاوضاتها مع حكومة إقليم كوردستان، أما واقعيته فنابعة من إمكانية تنفيذه". 

ويزور وفد إقليم كوردستان بغداد مجدداً هذا الأسبوع، لمتابعة تثبيت حصة إقليم كوردستان من الموازنة وتمرير مشروع القانون والذي من المقرر أن يبدأ البرلمان بالتصويت عليه اعتباراً من الخميس المقبل.

بات محسوماً أن قانون الموازنة لن يُمرر في البرلمان بدون الكورد ولن يتكرر ما حصل خلال مصادقة قانون الاقتراض. موقف أغلب الكتل الشيعية حول تسلم الملف النفطي لإقليم كوردستان تغير الآن بعدما اقتنعت بصعوبة تنفيذه وأدركت رفض أربيل الكامل لهذا الطرح. التوجهات متقاربة ومن المؤمل إدراج نص الاتفاق في بنود الموازنة قريباً.

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.1328 ثانية