العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم
| مشاهدات : 883 | مشاركات: 0 | 2021-02-28 10:53:10 |

بصراحة .. هذا التحدي!

جاسم الحلفي

 

لن تكون الانتخابات القادمة، شأن الانتخابات السابقة، سهلة على القوى المدنية الديمقراطية. ومن غير المتوقع ان تنفذ القوى الجديدة الى مجلس النواب بيسر. فالحصول على نتائج إنتخابية مرضية ليس يسيرا كما يتوهم البعض.

ولا يجب أن يغيب عن البال هدف المنتفضين حينما رفعوا مطلب الانتخابات المبكرة، بهدف إزاحة المتنعمين بالسلطة الذين يعدونها غنيمة في سياق تقاسم المنافع وفق منهج المحاصصة، ويحولونها الى بؤرة للفساد ونهب الأموال العامة دون رادع. فالازاحة لا تتحقق في مجرى العملية السياسية القائمة من دون تغيير موازين القوى لمصلحة قوى التغيير.

هذه الرؤية كانت محرك الانتفاضة وأساسها، لذا جاء مطلب الانتخابات المبكرة كإمكانية دستورية، تمكن قوى التغيير من حسم الصراع في اتجاه انهاء نظام المحاصصة والفساد. لكن البطء الذي تسير عليه التفاهمات بين قوى التغيير لا يسر، فلازالت الخطوات تتعثر للأسباب ذاتها التي رافقت أزمة تنسيق عمل القوى المدنية الديمقراطية وتوحيده، حيث الحساسيات المبالغة والتشرذم والتشتت والنزعات الذاتية وحب التزعم والانا المتضخمة، ما قد يفقدها الكثير من امكانياتها الواعدة. فيما لم تقف طغمة الحكم مكتوفة الايدي وهي تدرك ان الهدف  النهائي للانتفاضة يتمثل في ازاحتها. بل سارعت الى تنفيذ خطة تفكيك الانتفاضة، بدءا من اختراقها ومرورا باحتوائها، فهي لم تتوانَ عن أي فعل يمكنها من البقاء في السلطة وتعزيز قبضتها بشدة.

وفي إطار استعدادها للانتخابات نرصد خطواتها السريعة على مختلف الأصعدة،  مستثمرة  في ذلك خبرتها الواسعة في التزوير والغش والضغط والإكراه والإبتزاز وإدارة حملات التشهير والتسقيط، الى جانب ما يتوفر لها من إمكانيات توفيرها الدعم الخارجي والمال السياسي والإعلام وإستغلال وجودها بالسلطة لتسخير مؤسسات الدولة ومواردها، كما فعلت في جميع الانتخابات السابقة. وهي ايضا جددت أساليبها، فشكلت أحزابا جديدة سرقت لها أسماء الانتفاضة وتشرين والمدنية والتغيير، الى جانب اطلاقها حربا نفسية  لإشاعة الوهن واليأس واللاجدوى في صفوف الثائرين من أجل التغيير.

حينما نفضح دهاء العدو وخبثه، ونؤشر الأساليب المدانة، التي لا تنفك القوى المتنفذة  تستخدمها، وعندما نبين جسامة المهمة، فان هدفنا من ذلك هو التحفيز ورفع درجة التطلب، وتحويل كل التحديات الى فرص فوز ممكنة. وذلك عبر تفعيل العقل الجماعي للقوى والشخصيات المدنية والديمقراطية، من مختلف المشارب الفكرية والاتجاهات السياسية والانتماءات الحزبية، والاتفاق على برنامج عمل مكثف ينال الاتفاق العام، وإيجاد إطار تحالفي مرن يتسع لكل قوى التغيير أحزابا وشخصيات، والعمل بتفانٍ ونكران ذات، واستلهام التضحية من روح الانتفاضة الوثابة من اجل التغيير.

لقد قيل ان لا ديمقراطية من دون ديمقراطيين، ونقول: لا تغيير من دون وحدة قول وفعل قوى التغيير.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة "طريق الشعب" ص2

الخميس 25/ 2/ 2021

 

 

المركز الاعلامي للحزب الشيوعي العراقي










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6380 ثانية