الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1062 | مشاركات: 0 | 2021-04-23 10:37:21 |

الذكاء الاصطناعي يفك لغز مخطوطات البحر الميت القديمة من سفر إشعياء العظيم

 

عشتار تيفي كوم – BBC /

نجح باحثون من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي وللمرة الأولى في إثبات أن كاتبين قاما بكتابة جزء من مخطوطات البحر الميت القديمة الغامضة.

فقد أجريت اختبارات على النص الأطول، المعروف باسم سفر إشعياء العظيم.

وتبين من الاختبارات أن شخصين مجهولين على الأرجح قاما بنسخ الكلمات باستخدام خط يد شبه متطابق.

وكانت المخطوطات، التي تضم أقدم نسخة معروفة للكتاب المقدس (بعهديه القديم والجديد)، مصدر إبهار منذ اكتشافها قبل قرابة 70 عاماً.

وكان بدوي قد عثر على المجموعات الأولى من المخطوطات في كهف بمنطقة قمران بالقرب من البحر الميت، فيما يعرف الآن بالضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل.

وتشمل المجموعات التي عُثر عليها مخطوطات، كُتب معظمها باللغة العبرية بالإضافة إلى الآرامية واليونانية، ويعتقد بأن تاريخ أقدمها يعود إلى حوالي القرن الثالث قبل الميلاد.

وتعد مخطوطة سفر إشعياء واحدة من بين حوالي 950 نصاً مختلفاً اكتُشفت في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي. وهي مميزة من بين المخطوطات في أن أعمدتها الـ 54 مقسمة إلى نصفين، كتبا بنمط كتابة متماثل تقريباً.

وقد عمل الباحثون في جامعة غرونينغن في هولندا على فحص المخطوطة الخاصة بسفر إشعياء باستخدام "أحدث" تقنية للتعرف على نمط الكتابة والذكاء الاصطناعي. وقاموا بتحليل حرف عبري واحد هو "الألف" الذي يظهر أكثر من 5 آلاف مرة في المخطوطة.

وفي دراسة نشرها الباحثون ملادن بوبوفتش ومعروف دالي ولامبيرت شوميكر، قالوا إنهم "نجحوا في استخراج آثار الحبر القديم كما تظهر على الصور الرقمية".

وقال الباحثون، الذين استخدموا طريقة ساعدتهم على إيجاد دليل على أن أكثر من كاتب شاركوا في نسخ تلك المخطوطة، إن "آثار الحبر القديم ترتبط مباشرة بحركة عضلات الشخص وهي تختلف من شخص لآخر".

وأضاف الباحثون أن "السيناريو المحتمل هو أن كاتبين مختلفين عملا معاً عن كثب وحاولا الحفاظ على نمط الكتابة نفسه ومع ذلك كشفا عن نفسيهما، وعن الخاصية الفردية لكل واحد منهما".

وقال الباحثون إن التشابه في خط الكتابة يوحي بأن الكاتبين ربما خضعا لنفس التدريب في مدرسة أو عائلة، كأن يكون "الأب علم ابنه الكتابة".

وقالوا إن قدرة الكاتبين على "تقليد" بعضهما البعض، كانت جيدة جداً لدرجة أنه حتى الآن لم يتمكن الباحثون المعاصرون من التمييز بينهما.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6452 ثانية