الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)
| مشاهدات : 1400 | مشاركات: 0 | 2021-04-28 15:32:18 |

خلال استقباله سفير دولة الفاتيكان لدى العراق .. نيجيرفان بارزاني: دستور إقليم كوردستان المرتقب يضمن حقوق كافة المكونات

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/


أكد رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، أن دستور إقليم كوردستان المرتقب، يضمن حقوق كافة المكونات.

وجاء ذلك خلال استقبال رئيس إقليم كوردستان، سفير دولة الفاتيكان لدى العراق ميتيا ليسكوفار، اليوم الأربعاء (28 نيسان 2021)، الذي يزور إقليم كوردستان للمرة الأولى منذ تسلمه منصبه.

نيجيرفان بارزاني، أكد أيضاً على الأهمية التي يوليها إقليم كوردستان للعلاقات مع الفاتيكان، كما وصف زيارة البابا فرنسيس للعراق وإقليم كوردستان بالحدث التاريخي، آملاً أن تكون دافعاً لعودة المسيحيين إلى وطنهم، عقب هجرة أعدادٍ كبيرةٍ منهم إثر الحرب.

بدوره، نقل سفير الفاتيكان شكر وتقدير بلاده لإقليم كوردستان، الذي فتح أبوابه للاجئين والنازحين المسيحيين مع بقية اللاجئين، مشيراً إلى الاحترام والتقدير الذي تكنه الفاتيكان لموقف إقليم كوردستان، وثقافة التعايش والتسامح وقبول الآخر، شاكرأ رئيس إقليم كوردستان والمسؤولين والشعب في إقليم كوردستان، على حفاوة الاستقبال للبابا فرنسيس.

كما أشار رئيس إقليم كوردستان إلى الدور الهام لمسيحيي إقليم كوردستان والعراق، وسلط الضوء على أن المسيحيين مكون أساسي ورئيسي في إقليم كوردستان ولديهم دور واضح في خدمته وبنائه و تطويره، ويتمسكون بثقافة التعايش المشترك، مؤكداً على أن الدستور المرتقب لإقليم كوردستان يضمن حقوق كافة المكونات.

وتضمن اللقاء الذي حضره وفد من الكنيسة، النقاش حول، سهل نينوى وأوضاع النازحين واللاجئين في إقليم كوردستان، ومستجدات جائحة كورونا، وحملة التلقيح، والعلاقات بين أربيل وبغداد، والانتخابات والأوضاع العامة في العراق، والتحديات التي يواجهها، وعدة ملفاة أخرى. 

أدناه نص بيان المكتب الإعلامي لرئاسة إقليم كوردستان

استقبل السيد نيجيرفان بارزاني رئيس اقليم كوردستان صباح اليوم، الاربعاء 28 نيسان 2021، السيد ميتيا ليسكوفار سفير الفاتيكان في العراق، في زيارته الرسمية الاولى لاقليم كوردستان منذ توليه مهام منصبه.

والى جانب الترحيب به وتهنيته على مباشرته مهامه والتعبير عن الامل في نجاحه فيها، اكد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني ان اقليم كوردستان ينظر باهتمام الى علاقاته مع الفاتيكان معتبرا زيارة قداسة البابا الى العراق واقليم كوردستان حدثاً تاريخياً، آملاً ان تكون حافزاً لعودة المسيحيين الى وطنهم، حيث رحل عدد كبير منهم عن العراق بسبب الاقتتال والعنف اللذين شهدهما البلد في السنوات الماضية.

وعد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني افتتاح الجامعة الكاثوليكية في عينكاوا خطوة مهمة وايجابية موكداً ان التربية اساس رئيس لمجتمع جيد ومتقدم، ولهذا يجب ايلاء منتهى الاهتمام بنوعية الدراسة وبثقافة التعايش والتسامح وان تنشيء الجامعات شبكة علاقات واسعة مع جامعات العالم لكي تستفيد الى ابعد الحدود من التجارب الناجحة وتصبح جسر تواصل وتعزز التعايش والتسامح وقبول الاخر.

من جانبه، جدد سعادة سفير الفاتيكان في العراق التعبير عن شكر وتقدير الفاتيكان لاقليم كوردستان الذي فتح ابوابه في وجه النازحين المسيحيين واواهم، الى جانب غيرهم من نازحي العراق، واشار الى ان الفاتيكان ينظر باهتمام وتقدير وامتنان كبير الى هذا الموقف والى ثقافة التعايش والتسامح وقبول الاخر في اقليم كوردستان، وشكر الرئيس نيجيرفان بارزاني ومسوؤلي وشعب كوردستان وبارك لهم على الترحيب الحار بقداسة البابا في اقليم كوردستان.

واشاد فخامة الرئيس نيجيرفان بارزاني بالدور المهم لمسيحيي اقليم كوردستان والعراق مبيناً ان المسيحيين مكون اصيل ولهم دور مشهود في خدمة وبناء وتقدم اقليم كوردستان وترسيخ ثقافة التعايش فيه. وشدد فخامته على انه لضمان حقوق كل مكونات كوردستان، فان دستور اقليم كوردستان الذي يجري العمل على اعداده يحمي ويضمن كل حقوق المسيحيين وجميع المكونات الدينية والقومية في اقليم كوردستان.

وشكلت الاوضاع في سهل نينوى، احوال النازحين واللاجئين في اقليم كوردستان، مستجدات وباء كورونا وحملة التلقيح ضد الفايروس، علاقات اربيل – بغداد، الانتخابات القادمة واوضاع العراق بصورة عامة والتحديات التي تواجه البلد محاور اخرى للاجتماع الذي شارك فيه وفد كنسي.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5784 ثانية