أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      معرض ميسي يفتح أبوابه.. فماذا يمكن أن تشاهد؟!      تقنية ثورية.. زرع جهاز في العين قد يعالج مرض السكري      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو
| مشاهدات : 1037 | مشاركات: 0 | 2021-06-28 09:46:20 |

اكتشاف جمجمة بشرية من “نوع جديد” في الصين.. قد تغير نظرية تطور البشر

الجمجمة تم اكتشافها في الصين/ Istock

 

عشتارتيفي كوم- عربي بوست/

 

كشف تحليل جمجمة ضخمة، محفوظة ومخفية في بئر صينية منذ ما يقرب من 90 عاماً، عن نوع جديد من البشر القدامى لم يكن معروفاً سابقاً، الأمر الذي قد يغير وجهات النظر السائدة حول كيفية تطور الجنس البشري، طبقاً لما أوردته صحيفة The Guardian البريطانية، الجمعة 25 يونيو/حزيران 2021.

حيث اعتبر باحثون صينيون أن هذه الحفرية الاستثنائية تنتمي إلى نوع بشري جديد أطلقوا عليه "هومو لونغي" أو "رجل التنين".

 

أحد أهم الاكتشافات

من جهته، قال البروفيسور كريس سترينجر، رئيس الأبحاث في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، الذي شارك في هذا المشروع: "أعتقد أن هذه الجمجمة أحد أهم الاكتشافات خلال الخمسين عاماً الماضية، فهي أحفورة محفوظة بشكل رائع".

فيما يبدو لهذه الجمجمة قصة مميزة؛ إذ يعتقد الباحثون أن مَن عثر عليها في الأصل مجموعة عمال صينيين كانوا يشيدون جسراً فوق نهر سونغهوا في مدينة هاربين، في مقاطعة هيلونغجيانغ الواقعة في أقصى شمال الصين، خلال الاحتلال الياباني عام 1933. ولحماية الجمجمة من الوقوع في أيدي اليابانيين، تم لفها وإخفاؤها في بئر مهجورة، ولم تظهر إلا عام 2018 بعد أن أخبر الرجل الذي أخفاها حفيده بأمرها قبل وفاته بوقت قصير.

من أجل تحديد متى استقرت الجمجمة في مدينة هاربين، اعتمد فريق دولي، بقيادة البروفيسور تشيانغ جي في جامعة هيبي جيو الصينية، على تقنيات جيوكيميائية، وأرجعوا تاريخ العظام إلى 146 ألف عام على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الجمجمة تمتلك مزيجاً فريداً من السمات البدائية والحديثة، خاصة أن الوجه، تحديداً، أكثر شبهاً بالإنسان البدائي، بالإضافة إلى أنها تضم ضرساً واحداً ضخماً.

والجمجمة، التي يبلغ طولها 23 سم وعرضها أكثر من 15 سم، أكبر بكثير من جمجمة الإنسان الحديث وبها حيز متسع، يبلغ 1420 مل، مقارنة بالدماغ البشري الحديث. ويضم الوجه، تحت القوس الحاجبية السميكة، تجويفين مربعين كبيرين، لكنه هش رغم حجمه الكبير. يقول سترينجر: "كان لهذا الرجل رأس ضخم".

 

بنية "رجل التنين"

في هذا الإطار، يرى الباحثون أن هذه الجمجمة تخص ذكراً يبلغ من العمر حوالي 50 عاماً يتمتع ببنية جسدية مذهلة. إذ كان أنفه العريض المنتفخ يمكّنه من استنشاق كميات هائلة من الهواء، وهو ما يشير إلى نمط حياة غني بالحركة والطاقة، في حين أن حجمه الهائل كان يساعده على تحمل البرد القارس في المنطقة.

بدوره، أشار البروفيسور شيجون ني، عالم الأنثروبولوجيا القديمة في جامعة هيبي، إلى أن بنية "رجل التنين" ضخمة وقوية، ومن الصعب تقدير طوله، لكن الرأس الضخم يُفترض أن يتطابق مع طول أعلى من متوسط طول الإنسان الحديث.

في حين أدخل العلماء بيانات من هذه الحفرية و95 جمجمة أخرى في برنامج يحدد الأصول الأكثر ترجيحاً لهذه الجماجم. ونظراً لدهشتهم، شكّلت تلك الجمجمة، وعدد آخر من الجماجم الصينية، نوعاً جديداً أقرب إلى الإنسان الحديث من إنسان نياندرتال، الذي يُعرف بـ"الإنسان البدائي" الذي استوطن أوروبا وأجزاء من غرب آسيا وآسيا الوسطى.

 

10 أنواع مختلفة من أشباه البشر

كما يرى الباحثون الصينيون أن جمجمة هاربين مختلفة بدرجة كافية تجعلها من نوع مختلف من البشر لم يكُن معروفاً من قبل.

إلا أن البروفيسور كريس سترينجر ليس مقتنعاً بما ذهب إليه الباحثون الصينيون؛ فهو يعتقد أن هذه الجمجمة شبيهة بالجمجمة التي عُثر عليها في مقاطعة دالي في الصين عام 1978.

من جهته، ذكر مارك ماسلين، أستاذ علوم نظام الأرض في كلية لندن الجامعية UCL ومؤلف كتاب The Cradle of Humanity: "جمجمة هاربين البشرية القديمة توفر لنا أدلة جديدة على أن التطور البشري لم يكُن شجرة تطورية بسيطة بل كثيفة متشابكة. ونعلم الآن أنه كان يوجد ما يصل إلى 10 أنواع مختلفة من أشباه البشر في نفس الوقت الذي ظهر فيه نوعنا".

ماسلين أضاف: "يظهر التحليل الجيني أن هذه الأنواع تفاعلت وتزاوجت، وجيناتنا تحتوي على إرث العديد من هذه الأنواع الغامضة. لكن ما يدعو للتأمل هو أنه رغم كل هذا التنوع، ظهرت نسخة جديدة من الإنسان العاقل في إفريقيا منذ حوالي 60 ألف عام تفوقت بشكل واضح على هذه الأنواع الأخرى المرتبطة بها، ما تسبب في انقراضها".

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6074 ثانية