أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      رئاسة إقليم كوردستان: نجاح الانتخابات يعتمد على مشاركة جميع الأحزاب والكيانات السياسية فيها      العراق.. أكثر من 27 ألف إصابة بالحصبة و43 وفاة بالمرض      خطوة عراقية أخرى باتجاه وقف إهدار ثروات الغاز المصاحب      فيتو أميركي ضد عضوية فلسطين في الأمم المتحدة      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية
| مشاهدات : 1538 | مشاركات: 0 | 2021-07-11 13:50:57 |

بلدة معلولا في سوريا تفتح أبوابها لاستقبال السياح المسيحيين

مدينة الكنائس والمغاور

عشتارتيفي كوم- العرب/

 

تنهمك ورش الصيانة في بلدة معلولا الأثرية في ريف دمشق بإتمام عمليات إعادة تأهيل “فج” مار تقلا، أبرز معالم الحج المسيحية فيها، أملا في جذب الزوار والسياح مجددا، بعدما تعرض خلال سنوات الحرب للضرر والإهمال.

 

وتزخر سوريا بالعديد من المواقع الدينية التي يؤمها الناس من مختلف أنحاء العالم وتسعى وزارة السياحة لإعادة تنشيط السياحة الدينية التي تمتلك القدرة الأكبر على الاستمرار حتى في أوقات الأزمات كونها مرتبطة بالجانب الروحي للإنسان، فهي مزيج من التأمل الديني والثقافي.

 

وتقع معلولا المعروفة بكنائسها وآثارها القديمة ومغاورها المحفورة في الصخر، في منطقة القلمون الجبلية على طريق استراتيجي يربط لبنان بدمشق.

 

ويعود تاريخها إلى العصور الأولى للمسيحية، وتعني تسميتها باللغة الآرامية “المدخل”، وتُعرف بشق في جبل يُسمّى “الفج”، وهو ممر ضيق بين طرفي جبل شاهق.

 

وتقول الأسطورة، إن القديسة تقلا وهي شابة سورية اعتنقت المسيحية، فرّت من والدها إلى هذا الجبل الذي انشق فجأة ليفتح لها طريقا.

ويأملُ سكان معلولا في الانتهاء من عملية الصيانة قبل حلول عيد انتقال السيدة العذراء في الخامس عشر من أغسطس الذي يشكل موعدا سنويا للمئات من الزوار الذين يقصدون معالم البلدة للحج والتبرّك، بعدما كان الآلاف يقصدونه قبل اندلاع النزاع في هذه الفترة، خصوصا من لبنان المجاور.

 

ويمسح يحيى (29 سنة) وهو من عمال البلدة المتطوعين في ورش الصيانة بقطعة قماش مبللة رسوما وكتابات مطلية على أحد جدران الفج، ويقول بينما يتصبّب العرق من جبينه “سنعيده أجمل مما كان”.

 

وعلى مقربة منه، يركن عدد من العمال إلى ظل الجبل، بعدما انتهوا من عملية قشر الأرضية لتسويتها وترصيفها بأحجار قديمة من داخل معلولا. وبعد استراحة يحتسون خلالها الشاي، يحاول يحيى وزملاؤه رفع حجر كبير سقط على الأرجح من أعلى الجبل، ثمّ يشرعون في جمع كوم من الحجارة، بأدوات بسيطة، تمهيدا لنقلها إلى ساحة تحوّلت إلى تلّة من الردم والحصى.

 

ويربط الممر الممتد على طول خمسمئة متر وبارتفاع يتراوح بين خمسين ومئة متر وعرض يتراوح بين مترين وعشرة أمتار، بين كنيستين أثريتين في المدينة. ولا يكاد يأتي زائر إلى معلولا إلا ويمرّ فيه ليعاين ارتفاعه الشاهق ويلتقط لنفسه صورا تذكارية.

 

وتتولى محافظة ريف دمشق الإشراف على عملية التأهيل التي يفترض أن تنتهي في غضون شهر. ويقول رئيس بلدية معلولا إبراهيم الشاعر “الفج هو أحد أبرز معالم معلولا”، موضحا أنّه خلال سنوات الحرب “تعرّض للإهمال وعوامل الطقس، إضافة إلى مخلّفات القذائف والكتابة على الجدران والحرق”.

 

ويتناوب عمّال ومتطوعون من البلدة على صيانته. ويشرح الشاعر “انتهينا من المرحلة الأولى المتمثلة بالترحيل والتنظيف، ونستعد للمرحلة الثانية التي تُعنى بالتزيين والإضاءة والترصيف”.

 

ويأمل نائب محافظ ريف دمشق يوسف إبراهيم في أن يعود ليرى الممر يضيق بقاصديه، قائلا، “إنها خطوة أولى نحو عودة الحياة السياحية والزيارات الدينية إلى المدينة كما كانت” سابقا.

وقبل اندلاع النزاع، شكّلت البلدة التي ما زال سكانها يتحدثون اللغة الآرامية، وهي لغة السيد المسيح، وجهة يزورها سياح من أنحاء العالم.

 

وكان أكثر من ستة آلاف نسمة يقطنونها، غالبيتهم من الكاثوليك الذين يتحدثون اللغة الآرامية، إلا أن غالبيتهم فروا مع وصول النزاع إليها في العام 2013، وبعد الحرب غالبية السكان ممن نزحوا إلى دمشق أو لجأوا إلى الخارج لم يعودوا أدراجهم.

 

ويستذكر إبراهيم أيام “ما قبل الحرب”، حين عبر الممر العشرات من المسؤولين والوفود الدبلوماسية والسياسية، أبرزهم الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز والرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر.

 

ويقول إبراهيم الذي أمضى طفولته في معلولا “يتوافد الناس إلى فج معلولا للصلاة وطلبا للشفاء (..). هنا تستطيع أن تشعر بأن الله أقرب إلى قلبك”، مضيفا “سأكون سعيدا أكثر حين أرى الناس يتوافدون إليه مرة أخرى”.

 

وفي سوريا برامج السياحة الدينية متعدد منها المسار الروحي ورحلة الحج الشامي ومسار الحج المسيحي على خطى القديس بولس ومسار مار مارون.

 

ويبدأ المسار الروحي  من دير مار موسى قرب النبك إلى دمشق متضمنا المدن التاريخية معلولا وصيدنايا، ويعتبر هذا المنتج السياحي أحد أشكال سياحة المغامرات التي تعتمد على سياحة المشي سيرا على الأقدام وسط الطبيعة في أعالي الجبال وفي الطرقات الضيقة.

 

أما رحلة الحج الشامي فهو مسار يسمح للزائر باختبار الأجواء الروحية التي كان يعيشها الحاج في بداية رحلة الحج الشاقة إلى الأراضي المقدسة من خلال إحياء طقوس وتقاليد الحج الشامي.

 

وبالنسبة إلى مسار الحج المسيحي على خطى القديس بولس فيشير بارسيك يبدأ من تل كوكب بزيارة دير رؤية القديس بولس ثم التوجه إلى دمشق لزيارة كنيسة حنانيا وباب كيسان ومدينتي معلولا وصيدنايا.

 

أما مسار مار مارون فيبدأ بزيارة الكنيسة المارونية بحلب من ثم التوجه إلى قلعة مار سمعان العمودي تليها زيارة كنيسة المشبك الواقعة بين حلب ودارة ومن ثم الوصول إلى قرية براد الأثرية لزيارة كاتدرائية جوليانوس ومدفن القديس مارون ومن ثم التوجه إلى كنيسة قلب اللوزة.















أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5698 ثانية