أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 782 | مشاركات: 0 | 2021-07-16 10:02:41 |

مجلس كنائس الشرق الأوسط، من صراع البقاء إلى النماء

د. ميشال عبس

 

 

منذ تأسيسه في الستينات تحت مسمّى مجلس كنائس الشرق الأدنى، حيث كان يضمّ الكنائس الإنجيليّة حصرًا، إلى تحوّله إلى مجلس كنائس الشرق الأوسط، في السبعينات، حين انضمّت إليه الكنائس الأرثوذكسيّة، إلى انضمام الكنائس الكاثوليكيّة في التسعينيات، ما زال هذا المجلس يفاجئ المؤسّسات الشريكة والمجتمع عامّة بديناميّته وقدرته على التجدّد والتأقلم مع محيطه وتقديم أفضل الخدمات للمجتمع بفئاته كافة.

لقد مرّ المجلس في العقد الماضي بأزمة كادت أن تكون مصيريّة لولا صمود قياداته ومكوّناته وحلفائه الّذين رفضوا الإستسلام للأمر الواقع وانبرى كلٌّ منهم يقدِّم ما استطاع من دعم ماديّ وعلميّ وخبراتي حتى مرّ القطوع واستقرّ وضعه وأضحى في مأمن من التفكك والإختفاء.

هذه المرحلة نسمّيها في علم المنظّمات مرحلة صراع البقاء وهناك الكثير من المؤسّسات من لم تستطع إجتيازها فانتهى أمرها ورُميت في النسيان.

المجلس لم يخفق في مرحلة صراع البقاء، والفضل بذلك يعود الى تضافر عوامل عدّة هي:

1- الذاكرة التاريخيّة للمجلس التي لا تعود فقط إلى تاريخ تأسيسه بلّ إلى ذاكرة الكنائس التي تكوّنه والتي تعود إلى مئات لا بل آلاف السنين. هذه الذاكرة من شأنها أن تعطي زخمًا نفسيًّا ومعنويًّا للمعنيّين بالمجلس ومصيره تجعلهم لا يتراجعون أمام الصعاب.

2- روح التضحيّة التي تجلّت في تقديمات نقديّة ومهنيّة من قبل الكثير من الذين يهمّهم مصير مؤسّسة هامّة من هذا العيار الرفيع. يخبرنا الذين عاشوا مرحلة الإنقاذ كيف رخصت التضحيات أمام الهدف الذي وضعوه نصب أعينهم والذي تمثّل بإنقاذ هذه المؤسّسة مهما كان الثمن.

3- حكمة الذين أخذوا على عاتقهم الإضطلاع بهذه المهمّة ودرايتهم وحسِّهم بخطورة ما هم بصدده والكارثة التي قد تنجم عن الإخفاق بالمهمة.

4- شعور المعنيّين بالأمر بخطورة إنتظارات الناس بالنسبة إلى مؤسّسة إفتتحت أساليب جديدة في العمل والتعامل مع الحاجات والعلاقات بين الكنائس كما وبينها وبين أبناء الأديان الأخرى.

5- الدعم والتضامن الذين أحاطت به المؤسّسات الدوليّة والمحليّة المجلس والذي شكّل اطارًا معنويًا ساعد على اجتياز مرحلة الأزمة.

في المحصّلة، إجتاز المجلس الزمن العصيب وعاد إلى مرحلة النموّ والتموضع من جديد وإحتلال المكانة التي تليق به في المجتمع المحليّ والدوليّ وقد ترافق ذلك مع إزدياد في المصداقيّة المهنيّة.

المجلس اليوم يبدأ مرحلة جديدة من الصعود لكي يعود المرجع الأكثر صدقيّة في مجالاته فهو، إضافة الى البرامج المستمرّة منذ عقود، قد بدأ بالعودة إلى مجالات كان قد أخلاها ومجالات جديدة يراها ضروريّة في المرحلة التي تمرّ بها منطقتنا.

برامجه تشمل الإغاثة والتنمية والتأهيل المهني والدعم المدرسيّ والدعم المؤسساتيّ والإعمار، إضافة الى العمل مع الشبيبة وتمكين المرأة والتنمية الريفيّة وحماية البيئة. وفي المجال اللاهوتي والعلاقات المسكونيّة والمسيحيّة الإسلاميّة ينشط المجلس أيضًا من أجل مجتمع وغد أفضل.

امّا المجال الذي يعتبره المجلس أولى الأولويّات فهو إعادة تأهيل الرأسمال الإجتماعي ومنظومة القيم وصولا إلى العمل على ثقافة إستعادة الكرامة الإنسانيّة وقد جرى تحضير برامج في هذا المجال وهي في مراحل البلورة النهائيّة. المسيحيّة نبع قيِّم ينهل منه الجميع.

هذا ما نحن اليوم، وبهذا الايمان نسير ناظرين إلى المستقبل بعزم ومحبّة وإيمان.

إنّ غدًا لناظره قريب!










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5984 ثانية