قداسة البطريرك أفرام الثاني يحتفل بالقداس الإلهي في كنيسة مار ملكي في ديلبروك في ألمانيا      البابا فرنسيس يستقبل الرئيس الفرنسي ماكرون      مؤسسة سورايا للثقافة والإعلام تزور القنصلية الهنغارية في أربيل      الاتحاد السرياني وزع المساعدات المادية الشهرية، مراد نحن أبناء المقاومة المسيحية اللبنانية التي أركعت الاحتلالات      بالصور.. مركجيا      البابا فرنسيس: لينهض لبنان، إنها رسالة علينا أن نناضل من أجلها      غبطة البطريرك يونان يصل إلى دار مطرانية القاهرة حيث تستقبله مدرسة القديس ميخائيل إدارةً وأساتذةً وطلاباً، القاهرة – مصر      قداسة البطريرك افرام الثاني يترأس صلاة جناز ودفن القس بطرس برنار      إنتهاء أعمال الترميم في دير القدّيس جاورجيوس محرده      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يترأس صلاة الرمشو في رعية مار يوحنا المعمدان في مدينة لييج – بلجيكا      خبراء يكشفون عن علامات على الأظافر قد تعكس حالات صحية أساسية بينها السرطان      العراق يطلق "الرحلة الرابعة" لإجلاء مزيد من العالقين على حدود بيلاروس      أول تصريح لكبير خبراء الاوبئة عن المتحور "أوميكرون"      "الموصل الخضراء".. مبادرة لإنعاش "رئة العراق" بعد خراب داعش      دي ماريا يتحدث عن معاناة ميسي في باريس      رسالة البابا إلى المشاركين في الأسابيع الاجتماعية في فرنسا      الموارد المائية في اقليم كوردستان: إيران قطعت إمدادات الماء بنسبة 100%      مفاوضات فيينا.. شروط تعجيزية لإيران و"خطة بديلة" لأميركا      إصابات كورونا العالمية تقترب من 260 مليونا      مفاجأة.. مانشستر يونايتد يختار "الأب الروحي لكلوب" مدربا
| مشاهدات : 592 | مشاركات: 0 | 2021-10-19 10:41:37 |

الزراعة الكوردستانية تواجه مشكلة المياه ببناء 9 سدود

 

عشتارتيفي كوم- زاكروس/

 

أعلنت وزارة الزراعة ومصادر المياه في حكومة إقليم كوردستان، يوم الإثنين (18 تشرين الأول 2021)، أنها ووزارة التخطيط في حكومة الإقليم قررتا بناء تسعة سدود جديدة.

وقالت وزيرة الزراعة الكوردستانية بيگرد طالباني في تصريح صحفي إن "بناء واكمال هذه السدود ستتوازى مع عملية تقييم طلبات الشركات الاستثمارية لاستثمار وبناء السدود ومشاريع الري وخصوصا للسدود الاستراتيجية التسعة في إقليم كوردستان وفقا لنظام (ppp) الذي ستشرف عليها وزارة الزراعة لأول مرة".

هذا وأعلنت حكومة إقليم كوردستان، في  (18 تموز 2021)، عن تخصيص أكثر من 13 مليار دينار لاستكمال مشاريع بناء السدود في الإقليم بشكل نقدي وعبر مراحل.

وقالت وزارة الزراعة ومصادر المياه، عبر بيان إنه "بعد المساعي المستمرة للوزارة لمواجهة ظاهرة الجفاف وتوجيه سلة مقترحات ومعالجات ومطالب أمام رئاسة مجلس الوزراء، واستجابة لتلك السلة حصلت الموافقة في 12 تموز الجاري بالأمر المرقم 8439 الموقع من قبل رئيس المجلس مسرور بارزاني على تأمين وصرف مبلغ 13040.000.000 ثلاثة عشر ملياراً واربعين مليون دينار لاستكمال مشاريع بناء السدود في إقليم كوردستان".

يذكر أن وزارة الزراعة الكوردستانية كانت قد طلبت 126 مليار دينار لإكمال السدود وانها قد أمنت كمرحلة أولى مبلغ 16 مليار دينار.

ويصب في إقليم كوردستان عدد من الأنهار والمجاري المائية بعضها قادم من الدول المجاورة، ويبلغ مجموع الماء الوارد سنويا إلى الإقليم نحو 50 مليار متر مكعب، لكن خبراء في مجال الموارد المائية يقولون، إن "85 بالمئة من هذه الكمية يمر عبر الأراضي دون الاستفادة منها بسبب الافتقار إلى السدود ومشاريع حجز المياه".











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.7141 ثانية