غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب يوم الجمعة من الأسبوع الثاني من الصوم الكبير      عشر سنوات على ترميم لوحة المسيح القائم القماشية في كنيسة القبر المقدس      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري تزور قرية (ازخ) ‏      بحضور أوغنا ... قصر المؤتمرات يحتفي باللغة السريانية في بغداد      المدير العام للدراسة السريانية يزور مؤسسات تربوية ودينية في بعشيقة      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل سعادة القائم بأعمال السفارة اللبنانية في سورية      بطريرك الكلدان: عالم اليوم على المحك والشرق الأوسط بشكل خاص      احتفاءا باليوم العالمي للغة الام.. السيد عماد ججو يزور روضة البيبون السريانية في الحمدانية      القوميات المتنوعة بإقليم كوردستان تدرس بلغاتها الأم في المدارس      مداخلة غبطة البطريرك ساكو في المنتدى السعودي للإعلام في الرياض      الاتحاد الأوروبي يضغط على العراق لاستعادة المهاجرين      انفجارات قرب محطة زابوريجيا..والوكالة الذرية تحذر من "كارثة"      بيع ساعة "قنبلة هيروشيما الذرية" في مزاد      ألونسو يحطم رقم البايرن القياسي في فوز ليفركوزن على ماينز      التأمل الأول لزمن الصوم مع واعظ القصر الرسولي      إدارة الغذاء والدواء الأميركية تحذر من استخدام الساعات الذكية لقياس سكر الدم      عبر المشاريع الاستثمارية والخدمية.. هوراماني يؤكد توجيه مسرور بارزاني بـ " إحياء" حلبجة      بعد توقف 10 سنوات.. العراق يفتتح اليوم الجمعة مصفاة الشمال في بيجي      تحذير أميركي مباشر لروسيا: لا تضعوا أسلحة نووية في الفضاء      بعد السيتي.. جوارديولا يكشف خطوته المقبلة
| مشاهدات : 1178 | مشاركات: 0 | 2022-11-29 10:11:18 |

في عصر "الاحتباس الحراري".. أربيل تدخل مضمار الطاقة المتجددة بدعم أوروبي

الكهرباء التي تولدها الطاقة المتجددة في إقليم كوردستان تبلغ حالياً 75 ميغاواط - إرشيف

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

أعلنت أربيل يوم الأحد الانتهاء من أعمال نصب نظام ثوري للطاقة المتجددة بدعم من الاتحاد الأوروبي، في خطوة رحب بها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وقال إنها ستسهم في خفض غازات الاحتباس الحراري بما يصل إلى 1800 طن من ثاني أكسيد الكربون.

وأُعلن اليوم عن الانتهاء من نصب نظام الطاقة المتجددة في مراسم حضرها محافظ أربيل أوميد خوشناو وعدد من المسؤولين المحليين وممثلي البرنامج الأممي الإنمائي.

وللمشروع الجديد القدرة على توليد الطاقة الكهربائية إلى 40 بئراً، منها آبار مخصصة لمياه الشرب، ولا سيّما في المناطق الواقعة في محيط محافظة أربيل.

وقال رئيس مكتب أربيل لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ستيفان شميت لكوردستان 24، إن مشروع الطاقة المتجددة له "أهمية كبيرة جداً".

وأضاف أن المشروع، الذي يعمل على الطاقة الشمسية، سيسهم في خفض الانبعاثات الكربونية في إقليم كوردستان بما يصل إلى 1800 طن سنوياً.

وقال إن المشروع يعادل نحو 60 ألف شجرة والتي تقوم بدورها بامتصاص ثاني أكسيد الكربون المنبعث من استخدام المولدات وغيرها.

وأشار شميت إلى أن المشروع "مهم جداً" بالنسبة للبيئة، وخصوصاً في المناطق الريفية، خاصة أن المزارعين هم المستفيدون الرئيسيون منه.

ولفت المسؤول الأممي الى أن مشاريع الطاقة الشمسية ستعوض عن الأموال المهدورة بالنسبة للمولدات الخاصة بواقع سبع سنوات في إقليم كوردستان.

هذا وقال محافظ أربيل أوميد خوشناو في كلمة له خلال المراسم إن المشروع يندرج في إطار جهود إقليم كوردستان في مواجهة التغير المناخي.

وتبلغ قيمة المشروع مليوني دولار أمريكي بتمويل من الاتحاد الأوروبي، فيما تولى تنفيذه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق.

والطاقة المتجددة هي الطاقة التي تتولد من المصادرة الطبيعية مثل ضوء الشمس والرياح والمياه والأمطار وحرارة جوف الأرض وغيرها.

ويحتاج إقليم كوردستان إلى 4500 ميغاواط من الكهرباء خلال أشهر الصيف، لكنه ينتج حالياً 3400 ميغاواط، بحسب بيانات وزارة الكهرباء.

وباستثناء إقليم كوردستان، لا يزال العراق من البلدان غير الرائدة في مجال الطاقة المتجددة رغم توفر الظروف المناسبة له، إلا أنه بدأ مؤخراً رحلة البحث عن مستثمرين دوليين لبناء سبع محطات للطاقة الشمسية في عدد من المحافظات بطاقة إجمالية تصل إلى 750 ميغاواط.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5860 ثانية