الرئيس الروحاني لطائفه الارمن الارثوذكس يتفقد رعيته في كركوك      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يحتفل بقدّاس عيد دخول السيد المسيح إلى الهيكل      فخامة رئيس جمهورية العراق يستقبل الكاردينال ساكو ورؤساء كنائس بغداد      إيزيدي يرعى كنيسة قرية هجرها المسيحيون في العراق      بالصور.. صلاة وقداس اليوم الثالث من صوم باعوثا - كاتدرائية ماريوسف الكلدانية في عنكاوا      رئيس طائفة الارمن الارثذوكس الارشمندريت اوشاكان كولكوليان يزور قنصلية جمهورية ارمينيا في اربيل      غبطة البطريرك ساكو مترئساً قداس اليوم الثالث للباعوثا: رسالة الباعوثا للانفتاح وليس للعنصرية، للسلام وليس للحرب      إسبوع التعايش الديني بين المكونات في العالم وأقليم كوردستان      رئيس المجلس الشعبي يزور الاب الخور اسقف سليم البرادوستي - عنكاوا      فيديو: متحف التراث السرياني في عنكاوا .. لمحة عن حضارة بلاد ما بين النهرين      أربيل تعلن افتتاح مستشفى حكومي آخر في المدينة      وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان آل سعود: مستعدون للاستثمار في الغاز المصاحب بالعراق      منطاد تجسس صيني يرعب أميركا وكندا وبكين تطمئن      دراسة تكشف فائدة "غير متوقعة" لفيتامين الشمس      ميسي يوضح حقيقة توتر علاقته مع مبابي      العودة من الموت.. مشروع علمي خطير لإحياء طائر انقرض منذ مئات السنين      البابا فرنسيس يلتقي الكهنة والشمامسة والمكرسين والإكليريكيين في كينشاسا      بنزيمة "غاضب بشدة".. وإدارة ريال مدريد تستجيب لطلبه      في اليوم الثاني من زيارته الرسولية إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية البابا فرنسيس يلتقي ممثلي بعض الأعمال الخيرية      حكومة اقليم كوردستان: المحكمة الاتحادية تُستخدم لنسف أي اتفاق لحل المشاكل مع الحكومة الاتحادية
| مشاهدات : 683 | مشاركات: 0 | 2022-12-04 11:46:35 |

الأمطار تزيد مناسيب المياه بالسدود.. بعضها لا يحتمل المزيد

سد ألون في خانقين. الصورة/ رووداو

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أدت موجة الأمطار التي اجتاحت اقليم كوردستان والعراق الاسبوع الماضي الى ارتفاع ملحوظ بمستوى المياه في السدود لدرجة بات بعضها لا يحتمل خزن المزيد. 

سدّ "آوسبي" في قضاء كفري الذي تبلغ طاقته الاستيعابية خزن 21 مليون متر مكعب من المياه، وقد وصل المخزون فيه الحد الاقصى خلال الايام الماضية.

وعلى غرار سد "آوسبي"، امتلأ سد "باواشاسوار" في نفس القضاء مع أول موجة أمطار لهذا العام، وهو يحتمل تخزين ستة ملايين متر مكعب من الماء.

وقال مدير سدّ "باواشاسوار" عزيز كريم لشبكة رووداو الإعلامية، ان موجة الامطار الاخيرة التي ضربت المنطقة في 25 تشرين الثاني الماضي اثرت بشكل كبير على كفري الذي وصلت كمية الأمطار فيه الى 50 ميلليمترا، ما أدّى لارتفاع مستوى المياه بشكل ملحوظ. 

وأضاف ان " لدينا مياه احتياطية الآن، وهي تكفي حاجة الفلاحين. هذه القناة الإروائية والفلاحون الذين يعتمدون عليها لا توجد لديهم أي نواقص بالماء".

وفي قضاء خانقين أيضاً، يوجد سد ألون الذي كان يحتوي 11 مليون متر مكعب من الماء قبل سقوط الأمطار، لكن غزارة التساقط رفعت كمية المياه الى 18 مليون متر مكعب.  

تبلغ الطاقة التخزينية للسد 38 مليون متر مكعب، وهو يستقبل 12 مترا مكعباً من الماء في الثانية. 

مدير سد ألون أحمد وسين أوضح أكد لشبكة رووداو أنه "منذ 35 يوما حتى الآن بلغ حجم المياه الواصلة للسد نحو 30 مترا مكعباً، قمنا بإسالة جزءا من المياه وتخزين جزء آخر منه"، مشيرا الى ان "حجم المياه المخزونة في السد كبير جدا، ونستطيع إسالة الكمية المطلوبة للاستفادة منها بالزراعة". 

ويواجه سد دربندخان نفس الحال مع السدود الأخرى، من حيث زيادة نسبة المياه، والتي ارتفعت بقياس 13 سنتيمترا وأوصلت الكمية المخزونة فيه الى 925 مليون متر مكعب، في حين تبلغ الطاقة التخزينية للسد المذكور ثلاثة مليارات متر مكعب.

توجد في إدارة كرميان، ثلاثة مشاريع عالقة لانشاء السدود، سد "خورنوزان" في كفري وسدّي "باونور" و "بردسور" في كلار. وفي حال اتمام المشاريع الثلاثة وامتلائها بالماء في الأشتية الماطرة، ستتلافى المنطقة مواجهة الجفاف مثل العامين الماضيين.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هانف الموقع: 009647511044194
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5734 ثانية