الرئيس مسعود بارزاني: تسمية لويس ساكو بطريركاً على الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم خطوة في محلها      خلال محاضرة في أستراليا … أوغنا يدعو إلى أستثمار قيم الحداثة في تطوير ثقافتنا السريانية      أوغنا يلتقي بأدباء ومثقفي المهجر في أستراليا      غبطة البطريرك ساكو يستلم الأمر الديواني بتسمِيَّته بطريركاً على الكنيسة الكلدانية ومتوليّاً على أوقافها      السوداني يصدر أمراً ديوانياً بتسمية الكاردينال لويس ساكو "بطريرك" للكلدان في العراق والعالم      البطريركية الكلدانية تكرم الطلبة الأوائل في مدارسها في بغداد      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بطقس الرسامة ‏الشمّاسيّة للهوبذيقنا كولن بيث إيشو - كنيسة مار ادّي الرسول/ كاليفورنيا‏      قداس الاحد الخامس بعد القيامة - كنيسة مار بولس الرسول للسريان الارثوذكس في مدينة سانتي بولاية ‏كاليفورنيا الامريكية      المسيحيون في الذكرى العاشرة لتهجيرهم (2014)، يَفْتَرِسُهُم القلق، والهجرة مستمرة      قناة عشتار الفضائية تزور الأب لوي عبد المسيح للاطمئنان على صحته بعد العملية الجراحية      حكومة إقليم كوردستان تحدد عطلة عيد الأضحى المبارك      بسبب الإهمال والفساد الحكومي.. الحرائق تلتهم المشافي والجامعات العراقية      يدعم الذكاء الاصطناعي ويساعد على إطالة عمر البطارية.. 10 مزايا جديدة في نظام IOS 18 الجديد      رئيس حكّام يورو 2024: شرح قرارات "الفار" على الشاشات العملاقة بملاعب البطولة      صديق للإنسان.. جيل جديد من المضادات الحيوية يقتل البكتيريا الخارقة      120 مليونا.. رقم قياسي للمهجرين قسراً حول العالم      ظهور نوع مختلف من النمل حول قلعة أربيل.. والصحة تتدخل      نرمين معروف تكشف حجم الأموال المخصصة لإقليم كوردستان من الموازنة العامة      تقرير حقوقي ينقل شهادات أطفال يعملون بمهنة "قاسية" في العراق: انتهاكات جسيمة      بيع كتاب نصوص طقسية مسيحية قديم بـ4 ملايين دولار في لندن
| مشاهدات : 804 | مشاركات: 0 | 2023-05-19 13:38:45 |

توقعات متشائمة بشأن المناخ في ثلاث دول عربية

الأمم المتحدة تصنّف العراق واحدا من أكثر بلدان العالم تأثرا بتغير المناخ

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

وضع تقرير صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والصليب الأحمر النروجي، الخميس، توقعات متشائمة بشأن المناخ في ثلاث دول عربية تشهد صراعات منذ عدة سنوات.

وركّز التقرير المشترك على العراق وسوريا واليمن، وقال إن الدول الثلاث تشهد تدهورا بيئيا وتغيرا في المناخ مع تراجعا في معدلات الأمطار ومصادر المياه.

وتصنّف الأمم المتحدة العراق، الذي لا يزال يتعافى من عقود من الصراعات، واحدا من أكثر بلدان العالم تأثرا بتغير المناخ. كما أن سوريا في خطر متزايد بعد أكثر من عقد من الحرب التي دمرت البنية التحتية للبلاد.

وفي ظل حرب أهلية مستمرة منذ ثماني سنوات، يُصنف اليمن كواحد من أكثر البلدان تأثرا بالمناخ.

 

العراق

أشار التقرير إلى أن توقعات المناخ في العراق تشير إلى وجود بعض الدلائل على أن المرتفعات الواقعة شمال البلاد ستصبح أكثر جفافا.

بالنسبة لمعدل هطول الأمطار السنوي فمن غير مرجح حصول تغييرات تذكر في باقي مناطق البلاد مع ترجيحات بهطول أمطار غزيرة في بعض المناسبات.

وتوقع التقرير حصول ارتفاع في مستوى سطح البحر في مياه الخليج.

وفيما يخص المعدل السنوي لدرجات الحرارة المتوقعة، فأشار التقرير إلى أنها ستكون أعلى من المعدل بمقدار 2-3 درجات مئوية في المناطق المرتفعة و2-4 درجات مئوية في الأراضي المنخفضة بحلول عام 2050.

كذلك توقع التقرير انخفاض معدل المياه التي تصب في نهري دجلة والفرات وحصول شحة نتيجة الزيادة على الطلب.

 

سوريا

أشار التقرير إلى أن من المتوقع حدوث تغيير طفيف في معدلات سقوط الأمطار في البلاد، مع احتمال زيادة بحصول موجات من الأمطار الغزيرة.

كذلك توقع التقرير استمرار ارتفاع مستوى سطح مياه البحر الأبيض المتوسط، ترافقها عواصف أكثر شدة مقارنة بالأعوام السابقة.

التقرير أكد أن هناك موجة احترار كبيرة تشهدها سوريا بالفعل، ومع ذلك يتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى بمقدار 2-4 درجات مئوية بحلول عام 2050.

وفيما يتعلق بمناسيب نهر الفرات، رجح التقرير انخفاضها نتيجة تراجع الواردات المائية.

 

اليمن

رجح التقرير ارتفاع مستوى سطح البحر في خليج عدن وخليج عمان وكذلك في بحر العرب مع احتمال حصول المزيد من العواصف الشديدة في البلاد.

وجاءت توقعات درجات الحرارة مشابه لما ورد في العراق وسوريا بمعدل ارتفاع متوقع بنحو 2-4 جردات مئوية بحلول عام 2050.

وفيما يتعلق بمصادر المياه، توقع التقرير حصول ترجع في ظل انعدام الأمن الغذائي وتأثيرات ذلك على النظم البيئية البحرية ومصايد الأسماك.

 

تأثير النزاعات

وحذّر التقرير من أن هذه البلدان هي من بين الأكثر عرضة للتأثر بتغيرات المناخ، لكنها تبقى مستبعدة تقريبا من أي تمويل متعلق بمكافحة هذه الظاهرة.

وطالبت المنظمتان بمساعدة إضافية، وقالتا إن الآثار المشتركة لتغير المناخ والنزاعات المسلحة باتت تفاقم المشاكل الانسانية في هذه المنطقة.

واعتبارا من يناير 2022، أدرجت قاعدة بيانات صناديق المناخ التي تجمع المعلومات من 27 صندوقا، 19 مشروعا فقط في العراق وسوريا واليمن صدرت الموافقة على تمويلها.

وقالت إن المبلغ الإجمالي الذي تم انفاقه حتى الآن على هذه المشاريع في الدول الثلاث هو 20,6 مليون دولار فقط، أي أقل من 0,5 في المئة من الأموال التي تم إنفاقها على المشاريع المرتبطة بمكافحة التغير المناخي في جميع أنحاء العالم.

ويُتوقع أن يكون التمويل المتعلّق بمكافحة ظاهرة تغيّر المناخ، موضوعا محوريا في مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف حول المناخ (كوب28) المقرر عقده في دبي من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6586 ثانية