الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      القداس الالهي بعيد بشارة العذراء مريم بالحبل الالهي‏ - كنيسة ام النور في عنكاوا      البطريركية الكلدانية تلغي المظاهر الخارجية للاحتفال بعيد القيامة      بمشاركة مدير قسم الدراسة السريانية في تربية البصرة .. وفد مشترك يقدم محاضرات توعوية وهدايا لطلبة المدارس      العيادة المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك شنو      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"      الاتحاد الاسباني يرفض تخفيف عقوبة تشافي      انفوجرافيك.. عيد القيامة والبيض الملون      توضيح من مالية كوردستان حول مشروع (حسابي)      جمال كوجر: يفترض أن تطلق بغداد الأسبوع المقبل رواتب شهر آذار لموظفي اقليم كوردستان
| مشاهدات : 753 | مشاركات: 0 | 2023-05-19 13:38:45 |

توقعات متشائمة بشأن المناخ في ثلاث دول عربية

الأمم المتحدة تصنّف العراق واحدا من أكثر بلدان العالم تأثرا بتغير المناخ

 

عشتارتيفي كوم- الحرة/

 

وضع تقرير صادر عن اللجنة الدولية للصليب الأحمر والصليب الأحمر النروجي، الخميس، توقعات متشائمة بشأن المناخ في ثلاث دول عربية تشهد صراعات منذ عدة سنوات.

وركّز التقرير المشترك على العراق وسوريا واليمن، وقال إن الدول الثلاث تشهد تدهورا بيئيا وتغيرا في المناخ مع تراجعا في معدلات الأمطار ومصادر المياه.

وتصنّف الأمم المتحدة العراق، الذي لا يزال يتعافى من عقود من الصراعات، واحدا من أكثر بلدان العالم تأثرا بتغير المناخ. كما أن سوريا في خطر متزايد بعد أكثر من عقد من الحرب التي دمرت البنية التحتية للبلاد.

وفي ظل حرب أهلية مستمرة منذ ثماني سنوات، يُصنف اليمن كواحد من أكثر البلدان تأثرا بالمناخ.

 

العراق

أشار التقرير إلى أن توقعات المناخ في العراق تشير إلى وجود بعض الدلائل على أن المرتفعات الواقعة شمال البلاد ستصبح أكثر جفافا.

بالنسبة لمعدل هطول الأمطار السنوي فمن غير مرجح حصول تغييرات تذكر في باقي مناطق البلاد مع ترجيحات بهطول أمطار غزيرة في بعض المناسبات.

وتوقع التقرير حصول ارتفاع في مستوى سطح البحر في مياه الخليج.

وفيما يخص المعدل السنوي لدرجات الحرارة المتوقعة، فأشار التقرير إلى أنها ستكون أعلى من المعدل بمقدار 2-3 درجات مئوية في المناطق المرتفعة و2-4 درجات مئوية في الأراضي المنخفضة بحلول عام 2050.

كذلك توقع التقرير انخفاض معدل المياه التي تصب في نهري دجلة والفرات وحصول شحة نتيجة الزيادة على الطلب.

 

سوريا

أشار التقرير إلى أن من المتوقع حدوث تغيير طفيف في معدلات سقوط الأمطار في البلاد، مع احتمال زيادة بحصول موجات من الأمطار الغزيرة.

كذلك توقع التقرير استمرار ارتفاع مستوى سطح مياه البحر الأبيض المتوسط، ترافقها عواصف أكثر شدة مقارنة بالأعوام السابقة.

التقرير أكد أن هناك موجة احترار كبيرة تشهدها سوريا بالفعل، ومع ذلك يتوقع أن تكون درجات الحرارة أعلى بمقدار 2-4 درجات مئوية بحلول عام 2050.

وفيما يتعلق بمناسيب نهر الفرات، رجح التقرير انخفاضها نتيجة تراجع الواردات المائية.

 

اليمن

رجح التقرير ارتفاع مستوى سطح البحر في خليج عدن وخليج عمان وكذلك في بحر العرب مع احتمال حصول المزيد من العواصف الشديدة في البلاد.

وجاءت توقعات درجات الحرارة مشابه لما ورد في العراق وسوريا بمعدل ارتفاع متوقع بنحو 2-4 جردات مئوية بحلول عام 2050.

وفيما يتعلق بمصادر المياه، توقع التقرير حصول ترجع في ظل انعدام الأمن الغذائي وتأثيرات ذلك على النظم البيئية البحرية ومصايد الأسماك.

 

تأثير النزاعات

وحذّر التقرير من أن هذه البلدان هي من بين الأكثر عرضة للتأثر بتغيرات المناخ، لكنها تبقى مستبعدة تقريبا من أي تمويل متعلق بمكافحة هذه الظاهرة.

وطالبت المنظمتان بمساعدة إضافية، وقالتا إن الآثار المشتركة لتغير المناخ والنزاعات المسلحة باتت تفاقم المشاكل الانسانية في هذه المنطقة.

واعتبارا من يناير 2022، أدرجت قاعدة بيانات صناديق المناخ التي تجمع المعلومات من 27 صندوقا، 19 مشروعا فقط في العراق وسوريا واليمن صدرت الموافقة على تمويلها.

وقالت إن المبلغ الإجمالي الذي تم انفاقه حتى الآن على هذه المشاريع في الدول الثلاث هو 20,6 مليون دولار فقط، أي أقل من 0,5 في المئة من الأموال التي تم إنفاقها على المشاريع المرتبطة بمكافحة التغير المناخي في جميع أنحاء العالم.

ويُتوقع أن يكون التمويل المتعلّق بمكافحة ظاهرة تغيّر المناخ، موضوعا محوريا في مؤتمر الأمم المتحدة للأطراف حول المناخ (كوب28) المقرر عقده في دبي من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6922 ثانية