غبطة البطريرك يونان يصلّي ويتبارك من قبر القديس جان ماري فيانّي ويزور المنزل حيث كان يسكن، في بلدة آرس - فرنسا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يلتقي معالي الوزير تريستان آزبي وزير الدولة الهنغارية لمساعدة المسيحيين المضطهدين      غبطة البطريرك يونان يلتقي عميد كلّية اللاهوت في الجامعة الكاثوليكية في ليون الدكتور ميشال يونس، ليون - فرنسا      كادر مدرسة كاتدرائية مار يوخنّا المعمدان البطريركية للتعليم المسيحي واللغة الآشورية تعقد لقاءً مع أولياء أمور التلاميذ للدورة الصيفية      غبطة البطريرك يونان يزور متحف الآثار الأولى للوجود المسيحي في ليون Musée Antiquaille de Lyon – فرنسا      ‏ الكشاف السرياني العالمي بالتعاون مع جمعية الكشاف السرياني العراقي يقيم دراسة تأهيل قادة في دير مار متى      غبطة البطريرك ساكو يستقبل القنصل الالماني في أربيل      القداس الالهي بتذكار اول كنيسة بنيت على اسم العذراء مريم في يثرب وذكرى شهداء الابادة السريانية (سيفو) - كنيسة ام النور في عنكاوا      برقية تعزية من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري (سورایا ) برحيل العلامة بنيامين حداد      قناة عشتار الفضائية تنعى ‏رحيل المؤرخ والكاتب الشاعر الكبير بنيامين حداد      سوريا.. انفجار هائل بالبوكمال يطال شاحنة تنقل أسلحة لفصيل عراقي      دراسة تحسم الجدل بشأن أفضل وقت في اليوم لممارسة التمارين الرياضية لخسارة الدهون      حذاء سامسونغ الذكي الجديد.. فقط 6 أشخاص يمكنهم الحصول عليه!      تعادل فرنسا وهولندا يؤجل الحسم في المجموعة الرابعة      البابا يقول للطلاب الآسيويين إن الإيديولوجيا هي مرض ويشجعهم على تعزيز الحوار مع باقي الثقافات      ارتفاع منسوب المياه في سدود إقليم كوردستان مقارنة بالأعوام السابقة      وزارة التجارة الأميركية: نعمل مع العراق لخلق بيئة مواتية لشركاتنا      مفاوضات انضمام أوكرانيا ومولدافيا للاتحاد الأوروبي تنطلق الثلاثاء      صور ترسخ في ذاكرتنا وأخرى تُمسَح تماما.. دراسة تكشف السبب      "عيد الموسيقى".. أصوله فرنسية وصلت لكل أنحاء العالم
| مشاهدات : 762 | مشاركات: 0 | 2023-05-23 11:36:03 |

الحكومة تمتلك 20% فقط من النقد في العراق

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

من 84 ترليون دينار، هو حجم النقد العراقي، يوجد عند الحكومة 20% فقط أي ما يعادل 16.8 ترليون دينار، ويقول عضو في اللجنة المالية النيابية العراقية إن الحكومة ستكون بحاجة للمزيد من السيولة النقدية بعد المصادقة على قانون الموازنة العامة الاتحادية.

وتفيد معلومات شبكة رووداو الإعلامية بأن حجم النقد العراقي هو 84 ترليون دينار، لكن 20% فقط من هذه الكمية من النقد توجد تحت تصرف وزارة المالية والبنك المركزي العراقي.

إجراءات البنك المركزي العراقي للحد من تهريب الدولار، قللت من استحصال الدينار الذي كان يأتي عن طريق بيع الدولار، خاصة وأن هذه المبيعات تقترب من 200 مليون دولار في اليوم.

وصرح مسؤول في البنك المركزي العراقي، فضل عدم الكشف عن اسمه، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "غالبية المواطنين يحتفظون بأموالهم عندهم في بيوتهم ولا يودعونها لدى المصارف، ونحن نسعى لحثهم على الإيداع واستخدام البطاقات الإلكترونية في تعاملات البيع والشراء".

يتجاوز احتياطي العملة الأجنبية للبنك المركزي العراقي 100 مليار دولار، ويأتي هذا من مبيعات النفط، وغرض الحصول على السيولة النقدية من العملة العراقية تحث وزارة المالية الاتحادية البنك المركزي العراقية على توفيرها من خلال بيع الدولار.

وكشف عضو اللجنة المالية بمجلس النواب العراقي، جمال كوجر، لشبكة رووداو الإعلامية بأن "النقص في السيولة النقدية عند الحكومة مرتبط بعزوف المواطنين عن إيداع أموالهم في المصارف والاحتفاظ بها في بيوتهم بدلاً عن المصارف".

وبينما لا يتوفر عند الحكومة سوى 20% من النقد العراقي وهو ما يعادل 16.8 ترليون دينار، فإن الحكومة ستحتاج في الشهر الواحد إلى 16.5 ترليون دينار بعد صدور قانون الموازنة العامة الاتحادية ودخوله حيز التنفيذ.

عن هذا، يقول النائب جمال كوجر: "عند المصادقة على الموازنة العامة ستكون الحكومة بحاجة للمزيد من السيولة النقدية لتغطية الرواتب ونفقات المشاريع، ورغم أن للبنك المركزي صلاحية طباعة المزيد من العملة فإن تلك الخطوة ستتسبب في التضخم".

وكان نائب محافظ البنك المركزي العراقي، عمار حمد خلف، قد أعلن في (31 آذار 2023) لشبكة رووداو الإعلامية بأن "إجراءات التعاقد لطباعة عملة من فئة 20000 دينار عراقي، من قبل البنك المركزي العراقي مستمرة، وهي تجري في الخارج، وستطرح هذه الفئة الجديدة من العملة في أواخر 2023 أو في بدايات السنة المقبلة، بهدف تسهيل التعامل بالدينار في الأسواق".

تأتي خطوة البنك المركزي العراقي هذه بينما تشير بيانات وزارة التخطيط العراقية إلى أن معدلات التضخم في البلد ارتفعت بنسبة 7.2%.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6639 ثانية