غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان يحتفل بقداس عيد العنصرة - كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي في بيروت      قداس الأحد الثاني بعد القيامة - كنيسة العذراء سيدة السريان في دهوك ‏      في اليوم العالمي للمتاحف ... أوغنا يدعو إلى الأهتمام والتعمق بالحضارة النهرينية      نص البيان الختامي للسينودس المقدس المنعقد برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الاشورية في ‏العراق والعالم 2024      القس جرجيس بر قاشو و الناشط القومي الاستاذ مروكي بيث شعو والكاتب يوسف باكتاش يزورون قناة عشتار الفضائية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفدا هنكاريا      ‎قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل وفدًا من هيئة مار أفرام السرياني البطريركية للتنمية مهنئين بعيد القيامة      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس بمناسبة اختتام العام الدراسي لإكليريكية سيّدة النجاة البطريركية – دير الشرفة      لقاءات ونشاطات لغبطة البطريرك مار أوا الثالث بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العراق والعالم      قداسة البطريرك مار افرام الثاني يستقبل صاحب الغبطة البطريرك يوسف العبسي مهنئًا بعيد القيامة      دراسة: زراعة الأعضاء يمكن أن تؤدي إلى تغيرات عميقة في الشخصية      السجائر الإلكترونية تزيد خطر ظهور الربو في سن مبكرة      وزارة المالية بحكومة اقليم كوردستان: مشاركة أول 368 موظفاً بالتوطين في المصرف العراقي للتجارة      السفيرة الألمانية لدى العراق تعلن تعرض شركات بلادها لحالات ابتزاز ورشوة      مانشستر سيتي يدخل التاريخ بإحرازه لقب البريميرليغ للمرة الرابعة تواليا      الحكومة الإيرانية تعلن مصرع رئيس إيران بحادثة تحطم مروحية      اجتماع "حاسم" لتحديد مصير تشافي مع برشلونة      إنشاء متنزه في أربيل على مساحة 82 دونماً      إنشاء نفق تحت البحر في البصرة بكلفة 600 مليون دولار      الجيش يعلن إحباط "محاولة انقلاب" في جمهورية الكونغو الديمقراطية
| مشاهدات : 780 | مشاركات: 0 | 2023-05-25 11:47:29 |

السفير السعودي: نهاية 2023 تبدأ تغذية العراق بالكهرباء

سفير المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز الشمري

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أفاد سفير المملكة العربية السعودية في العراق عبد العزيز الشمري، بأن تغذية العراق بالطاقة الكهربائية ستبدأ نهاية العام الحالي 2023، تنفيذاً لاتفاقية الربط الكهربائي.

وقال عبد العزيز الشمري لموفدة شبكة رووداو الاعلامية الى جدة لمياء رسول، يوم الخميس (25 ايار 2023) ان "علاقتنا مع العراق مميزة، وفي 2017 تم انشاء المجلس التنسيقي السعودي – العراقي"، مبيناً أن "هذا المجلس وخلال السنوات الست الماضية كان له دور كبير في تطوير العلاقات السعودية العراقية، وتم انجاز الكثير من الملفات المهمة في العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين".

واوضح الشمري ان "بداية كانت خطوة الطيران التي فتحت الاجواء بين بغداد واربيل والرياض وجدة، وعلى ضوء ذلك تم افتتاح منفذ جديدة عرعر الذي اصبح منفذاً مهماً لعبور المعتمرين والحجاج العراقيين وكذلك البضائع بين البلدين".

سفير المملكة العربية السعودية في العراق، اعرب عن رغبة بلاده في "المستقبل القريب اطلاق العديد من المشاريع الاستثمارية المهمة التي تخدم الشعبين العراقي والسعودي، وعلى رأس هذ القائمة موضوع الربط الكهربائي الذي بدوره سيكون له مردود ايجابي كبير على موضوع الطاقة في العراق".

ونوه عبد العزيز الشمري الى ان "موضوع الربط الكهربائي في مراحله النهائية، ومن المحتمل أن تبدأ تغذية الكهرباء الى العراق نهاية العام الحالي".

وسبق ان بحثت السعودية مع العراق في نيسان الماضي، فرص التعاون بين البلدين في مجال الطاقة المتجدّدة، والاستفادة من امكانيات وخبرات الشركات السعودية في هذا المجال، خلال اجتماع وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بين سلمان مع وزير الكهرباء العراقي زياد فاضل في الرياض.

أما بخصوص علاقة المملكة العربية السعودية مع اقليم كوردستان أكد الشمري انها "مهمة جداً، والشهر المقبل سيكون وزير الاستثمار مع كبار رجال الاعمال السعوديين في اربيل لمناقشة احتياجات اقليم كوردستان من اهم المشاريع الستراتيجية التي تخدم اقليم كوردستان وجمهورية العراق".

وبيّن الشمري انه "وخلال المرحلة القادمة سيتم افتتاح مركز الملك سلمان في اربيل، وسيكون له دور اغاثي وتنموي واجتماعي كبير جدا ينطلق من اربيل الى عموم جمهورية العراق".

بشأن تأشيرات الدخول الى المملكة العربية السعودية، أوضح عبد العزيز الشمري ان "تأشيرات الدخول بهدف الزيارة والعمرة مفتوحة، ويستطيع اي مواطن عراقي سواء في اقليم كوردستان او في باقي المحافظات العراقية الدخول على موقع وزارة الخارجية لطلب اي تأشيرة يحتاجها ليحصل عليها خلال 48 ساعة على أبعد تقدير".

في الخامس من نيسان الماضي، أعلن نائب القنصل العام للمملكة العربية السعودية في أربيل خالد الشمراني، البدء بتسيير أول رحلة جوية بين أربيل ومدينة جدة.

وقال الشمراني إن "البدء بتسيير الرحلات الجوية بين السعودية والإقليم يعود إلى العلاقة القوية بين السعودية والعراق، وإقليم كوردستان"، مضيفاً أن "تسيير الرحلات بين أربيل وجدة خطوة مهمة من أجل تقديم التسهيلات لكي يزور الحجاج والمعتمرون مباشرة السعودية"، مردفا بالقول: ان "هذه الخطوة ستعزز الجانب الاقتصادي والحركة الاقتصادية بين السعودية وإقليم كوردستان والعراق بشكل عام".

يأتي استئناف المملكة والعراق الرحلاتها الجوية المنتظمة بينهما، امتدادا لجهود تعزيز التواصل بين البلدين على المستوى الإستراتيجي والارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى آفاق جديدة في مختلف المجالات من خلال مخرجات أعمال مجلس التنسيق السعودي العراقي.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6235 ثانية