مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق      دراسة تزعم اكتشاف تاريخ ظهور الحياة على الأرض      نهائي "يورو 2024".. ما هي نقاط قوة إسبانيا وإنجلترا؟      البابا يدعو للإصغاء إلى النساء اللواتي يعانين غالباً من عدم الإقرار بدورهن      البابا سيجد كنيسة قوية ومتعددة الثقافات في بابوا غينيا الجديدة      منظمة أميركية: نزوح 182 عائلة من دهوك بسبب العمليات التركية
| مشاهدات : 1261 | مشاركات: 0 | 2023-09-19 09:50:29 |

"كروا".. صرخة تطلقها فرقة مسرح "بيما" / بغديدا

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

شهدت قاعة عمانوئيل بني في دار مار بولس للخدمات الكنسية مساء يوم السبت 16 أيلول 2023 عرض مونودراما ( كروا ) لفرقة مسرح بيما، وهي من تأليف واخراج الفنان المخرج  ثامر ميخائيل وتمثيل الفنان أنس عولو .

كروا .... مفردة سريانية تعني ( الجرب )، و يُعد الجرب أحد الأمراض الجلدية التي تتميز بظهور حكّة شديدة تسببها مجموعة من الطفيليات تسمى السوس.

ولا أدري السبب في اختيار الفرقة هذا العنوان للمونودراما ! ومهما يكن من أمر فالعمل يتحدث عن ما عاناه المسيحيون من قتل وتهجير وتشريد واغتصاب خلال القرن الماضي بأقل تقدير.

وقد يكون أحد اسباب هذا الاختيار، كونه مرض معد ينتقل من شخص مصاب إلى اخر، كما تغيرت وجوه القتلة بين زمن وآخر، فمرة تكون المذابح على شكل عمليات حربية تشنها قوات نظامية كما في ( سيفو 1915 ) أو من قبل الدولة كما حدث في مجازر ( سميل 1933 ) من قبل حكومة رشيد عالي الكيلاني، أو ( صوريا 1969 ) من عسكري  متنفذ ، و ( سيدة النجاة 2010 ) والجهة المنفذة عناصر ارهابية تابعة لتنظيمات اسلامية متطرفة، ويأتي ( داعش 2014 ) الضربة القاضية التي تلقاها شعبنا، نعم .... اختلفت وجوه القتلة، لكن هدفهم واحد، وهو النيل من هذا الشعب المسالم والمحب والاصيل.

أعد العمل بلهجة ( السورث ) السريانية التي يتحدث بها ابناء سهل نينوى، مرسلاً اشارة احتجاج الى كل القوى التي تحاول سحق هذا الشعب، وكذلك مرسلاً رسالة تكاتف ووحدة ضد كل من يحاول قلع جذور هؤلاء الاصلاء.

مؤلف العمل طرح فكرة العمل بشكل مباشر مستعينا ببعض التقنيات من المؤثرات، ولكن استطاع الفنان ( انس عولو ) ان يفرض سيطرته الكاملة على احداث المونودراما ويطرح العمل بأداء رائع شد إليه.














أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5845 ثانية