مرشحي "تحالف اثرا" لانتخابات مجالس المحافظات.. ندعو جماهير شعبنا التصويت لهم، فهم خير من يمثل شعبنا ويدافع عن حقوقه      قداسة البطريرك افرام الثاني يحتفل برسامة الربان يوحانون لحدو مطراناً لأبرشية السويد والدول الاسكندنافية      مهرجان المسرح السرياني يكرم الفنان السوري الكبير أسكندر عزيز قولنج      غبطة البطريرك يونان يحضر ويبارك حفلة عيد الميلاد لأطفال عائلات المهجَّرين العراقيين في لبنان      غبطة البطريرك ساكو يستقبل ممثلة منظمة Jesuit Worldwide Learning في أربيل      رئيس الجمهورية يستقبل سفير دولة الفاتيكان      برعاية غبطة المطران مار ميلس زيا، احتفال نهاية العام لكلية اللغة الآشورية في سدني      المطران يلدو يختتم الموسم الثقافي الاول لراهبات الكلدان في بغداد بالقداس الاحتفالي      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل الأب توني ملحم كاهن رعيّة كاتدرائيّة مريم العذراء – أبرشيّة غرب أوربّا      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة قدموس التابعة لجمعية الآباء المُرسَلين اللبنانيين الموارنة في صور - جنوب لبنان      السوداني: نعمل على مشروع قانون منع التعذيب والمعاملة اللاإنسانية      اليوم العالمي لحقوق الإنسان.. تحذيرات من "احتدام الصراعات" وتزايد الجوع والفقر      الحرائق تحصد ارواح المواطنين العراقيين      بعد هجوم السفارة الأميركية.. العراق و"معضلة" الفصائل المسلحة      موعد نهاية الحرب على غزة.. ما هو الخلاف بين أميركا وإسرائيل؟      في هذا التاريخ.. الملايين على موعد مع كسوف "نادر"      دولة تقرر وضع "هدف تاريخي" لنجمها على عملة نقدية      صلاة البابا فرنسيس عند أقدام مريم سيّدة الحبل بلا دنس      بسبب التغيّرات المناخية .. إقليم كوردستان يُحذّر من هجرة جماعية للعراقيين      صواريخ على محيط السفارة.. وواشنطن لبغداد: احموا البعثات
| مشاهدات : 1164 | مشاركات: 0 | 2023-09-30 09:58:46 |

رئيس طائفة السريان الأرثوذكس بكركوك ونينوى وإقليم كوردستان: الفساد سبب كل الكوارث بالعراق

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

أكد رئيس طائفة السريان الأرثوذكس في الموصل وكركوك وإقليم كوردستان، المطران نيقوديموس داوود شرف، أن الفساد سبب كل الكوارث في العراق، مطالباً الرئاسات العراقية الثلاث بالاستقالة. 

 في مداخلة له عبر شبكة رووداو الإعلامية، الخميس (29 أيلول 2023)، قال نيقوديموس داوود شرف، إن "ما حدث في الحمدانية لم يحدث في عهد داعش"، مبيناً أن مطالب المسيحيين في العراق "غير معلومة" المصير. 

 ورأى أن "المساءلة لن تخفف من معاناة المسيحيين"، مضيفاً "في العراق نقوم بدفن الناس جماعياً من وقت لآخر". 

 مطران الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في كركوك ونينوى وإقليم كوردستان، ذكر أنه "لو حدث ما حدث في الحمدانية في أي دولة لاستقال المسؤولون"، مطالباً "الرئاسات العراقية الثلاث أن تستقيل". 

 وأردف: "أي مسؤول ذو كرامة يجب أن يستقيل بسبب حادثة الحمدانية"، مشدداً على أن "زيارة المسؤولين لا تخفف من معاناة أهالي الحمدانية". 

 بشأن تعويض ذوي الضحايا، علق المطران على هذه الخطوة بالقول: "على المسؤولين أن يخجلوا من أنفسهم لتعويض الناس بالمال"، مبيناً أن "زيارة الجرحى إهانة للضحايا". 

 واعتبر نيقوديموس داوود شرف، أن العراق "أصبح عفناً من الرأس". 

 عبّر عن عدم قناعته بخطوة تشكيل لجان، بالقول "منذ عام 2003 قامت الحكومة العراقية بتشكيل اللجان". 

 مطران الكنيسة السريانية الأرثوذكسية في كركوك ونينوى وإقليم كوردستان، نوه إلى أن منطقة الحمدانية كانت تحوي 9 آلاف عائلة مسيحية قبل داعش وانخفضت أعدادهم إلى النصف الآن وهاجرت غالبيتهم. 

 وبيّن أن تداعيات الهجرة "ستظهر في المستقبل، لكنها تعتبر مؤشراً سلبياً"، مبيناً أن "التغيير الديمغرافي يؤثر على التواجد المسيحي في المنطقة". 

 وطالب بـ "إيجاد وحدات إدارية جديدة لمحاولة معالجة موضوع التغيير الديمغرافي"، موضحاً أنه سلّم كتاباً إلى رئيس الوزراء العراقي خلال زيارته إلى إقليم كوردستان، لكنهم تفاجئوا أن الكتاب "ضاع". 

 واتهم الحكومات العراقية بـ "تهميش المسيحيين بل المواطن العراقي ككل"، مشيراً إلى أن مطالبهم "لا تستجاب" منذ 2003. 

 وذكر بأن 120 شخصاً فقدوا حياتهم حتى الآن، والعدد قابل للزيادة بسبب الحالة الصحية للجرحى، واصفاً الحادثة بـ "المهولة". 

 في وقت سابق من اليوم، أعلنت مديرية صحة نينوى انه لم يتم التعرف على هوية 38 جثّة لضحايا حريق الحمدانية، حتى الآن. 

 فيما ذكر معاون مدير الصحة ان "101 شخص فقدوا حياتهم حتى الان بالحريق، والوضع الصحي لبعض المصابين غير مستقر". 

 يذكر أنه، في 26 أيلول 2023، شبّ حريق ضخم في قاعة أفراح بقضاء الحمدانية في محافظة نينوى، التهم المكان، وتسبّب بمصرع أكثر من 100 شخص وإصابة أكثر من 150 آخرين.

 وجرى دفن الضحايا المتوفين اثر الكارثة على مراحل، خلال اليومين الماضيين. كما تم دفن جثامين 10 ضحايا آخرين، اليوم الجمعة (29 ايلول 2023)، في مقبرة القيامة في القضاء المفجوع.

 

 











أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2023
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6391 ثانية