العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين      عقوبات أميركية جديدة على إيران بعد الهجوم على إسرائيل      “نيدو” و”سيريلاك” لهما طعم آخر بالبلدان الفقيرة! تقرير يتهم “نستله” بالتمييز بين أطفال العالم      سان جيرمان يعبر برشلونة إلى نصف نهائي أبطال أوروبا      سفير الاتحاد الأوروبي: زيارة نيجيرفان بارزاني الأخيرة الى بغداد مهمة      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الاثنين      5 سنوات على حريق كاتدرائية نوتردام، و90% نسبة إنجاز عملية الترميم
| مشاهدات : 1068 | مشاركات: 0 | 2024-01-21 10:47:24 |

صوم باعوث النينويين (بالسريانية والعربية)

يوخنا دانيال بنيامين

 

يصوم ابناء الكنائس الشرقية في الشرق و الغرب صوما لمدة ثلاثة ايام، و يسمى بصوم (باعوث النينويين). و يبدأ هذا الصوم عادة في فصل الشتاء من كل عام و يصادف دائما يوم الاثنين و حتى الاربعاء من الاسبوع، حيث ينقطع ابناء الابرشيات المذكورة عن جميع انواع الاطعمة و الاشربة من الصباح و حتى منتصف الايام الثلاثة، و تقام قداديس خاصة و صلوات يتضرع خلالها الناس الى الله بأن يغفر خطاياهم و ذنوبهم و يهديهم الى طريق الخير و الصواب، كما يطلب من الباري عز و جل بأن ينشر السلام و الوئام و الخير في ربوع الوطن العزيز و العالم كله، و يحفظ البشرية من ويلات الحروب و الكوارث و الاوبئة...

و لصوم النينويين مصدران، الاول يقول بانه مبني على صوم اهل نينوى و انقطاعهم عن الاكل و الشرب لمدة ثلاثة ايام، بعد ان قام النبي يونان بن إمتاي بانذار سكان العاصمة الاشورية في القرن الثامن قبل الميلاد و في زمن الملك الاشوري (ا شور- دان الثالث)، و الذي كان يربو عددهم انذاك على 120 الف نسمة، بأن يتوبوا و يرجعوا الى طريق الصواب لئلا يدمر الله مدينتهم، و لما استجاب الملك و اهل تلك المدينة لإنذار الرب عفا عنهم و لم يدمرها.

و اما المصدر الثاني فيقول بأن في ايام المطران (سبريشوع) مطران كركوك و نينوى و المناطق المجاورة انتشر وباء (الكوليرا) بين اهلها و اباد الالاف منهم، و بينما كام المطران سبريشوع يصلي لله كي يبعد هذا الوباء عن الناس سمع صوت الملاك يقول: "ليصلي الناس ثلاثة ايام و ينقطعوا عن الاكل و الشرب فيتوقف الوباء"، و فعلا بعد ثلاثة ايام من الصوم و الذي بدأ يوم الاثنين انحسر الوباء و توقف عن الانتشار.

و هناك تقليد بمناسبة صوم النينويين، حيث تقوم العوائل بجمع سبعة انواع من البذور و الحبوب و قليها على النار و من ثم طحنها حتى يحصل على طحين خليط، ثم تضاف اليه نسبة كبيرة من الملح و يسمى هذا النوع من الطحين (بوخين)، و في ليلة الخميس يوم تقديم الشكر الى الله على النجاة يتناول الشباب سبعة اكيال باصبع الابهام من هذا الخليط، على امل ان يرى كل شاب في حلمه حبيبته المنتظرة، و كل شابة ترى حبيبها الموعود. كما يمزج هذا الخليط (بوخين) مع الدهن الحيواني او الزبدة فيسخن على النار ليصبح اكل لذيذا و طيبا. هكذا فان صوم باعوث نينوى و ملحقاته هو تقليد و ممارسة قومية و دينية معا اسوة ببقية الممارسات الاخرى مثل (نوسرديل، كالو سولاقا، صومكا...).

ليتقبل منا الرب صلواتنا و دعواتنا و يغفر لنا ذنوبنا و ينشر السلام في ربوع العراق الحبيب و في كل انحاء المعمورة، و يزول الارهاب نهائيا و يعود ابناء شعبنا الى مدنهم و قراهم ارض الاباء و الاجداد، و يعيشوا فيها بسلام و امان دائميين.













أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6291 ثانية