أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية بيرسفي      مارتن منّا: هناك محاولات لإعلان التوأمة بين عنكاوا و وستيرلينغ هايتس الأميركية      اللقاء العام لمجلس الرهبنات الكاثوليكيّة في العراق/ أربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل السفير الفرنسي لدى جمهورية العراق      قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      السبب الحقيقي وراء انقطاع خدمات Meta المستمر      جدل حول آثار جانبية حادة لاستخدام الأدوية المضادة للذهان لتخفيف الزهايمر      مايلز كاغينز‏: الحوار حول استئناف تصدير نفط إقليم كوردستان سيبدأ قريباً      إلزام يوفنتوس بدفع 9.7 مليون يورو كرواتب متأخرة لرونالدو      العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه خلال زيارة أردوغان      وزير الخارجية التركي: حماس مستعدة لإغلاق جناحها العسكري إذا أقيمت الدولة الفلسطينية      مفاجأة ... 5 أنواع من الفواكه تحتوي على نسبة عالية من البروتين      نتائج بطولة (رواد برطلي الثانية) بكرة القدم الخماسية – يوم الثلاثاء      نيجيرفان بارزاني: الوضع في الشرق الأوسط مرشّح للأسوأ إن لم يبدأ حوار بين جميع الأطراف      10 الاف عن كل يوم.. البرلمان ينظر بمقترح "بيع الحريّة" للمحكومين
| مشاهدات : 898 | مشاركات: 0 | 2024-02-21 08:11:39 |

السوداني: مستمرون بتمويل إقليم كوردستان بكل إنسيابية

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الاستمرار بتمويل إقليم كوردستان بكل إنسيابية، في الوقت الذي تم التمويل فيه حتى شهر كانون الثاني الماضي.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده السوداني، الثلاثاء (20 شباط 2024)، تحدث خلاله بشكل تفصيل عن تقرير البرنامج الحكومي، وما تم إنجازه خلال عمر الحكومة.

وسيستمر تمويل حكومة إقليم كوردستان باستحقاقها من الموازنة  بشكل إنسيابي من دون أي مشكلة، حسبما أكده السوداني.

وجرى تمويل حكومة إقليم كوردستان، حتى شهر كانون الثاني الماضي، وفق قانون الموازنة، وفق رئيس الوزراء العراقي.

وأكد أن "الأخوة" في حكومة إقليم كوردستان، على "درجة من الحرص" من أجل توظيف هذه التخصيصات لسد رواتب الموظفين والمتقاعدين كأولوية كما نص عليه القانون.

في حين تمضنت "الموازنة الثلاثية، نصوصا تتعلق بإقليم كوردستان، بخاصة فيما يتعلق بكلفة إنتاج النفط التي حددها قانون الموازنة بالمعدل الوطني".

إلا أن الحكومة اصطدمت بتحديد كلف إنتاج البرميل وفق العقود المبرمة بين حكومة إقليم كوردستان والشركات الأجنبية، بحسب السوداني.

إذ إن الكلف الواردة في هذه العقود "أكبر" من المعدل الوطني، بالتالي لا تستطيع الحكومة دفع هذه الكلفة ولا يمكن للشركات العمل وإنتاج النفط بكلفة أقل، ما أدى إلى "توقف" إنتاج النفط من الإقليم، لفت السوداني.

بالتالي إن هذا الأمر يحتاج إلى تعديل قانون الموازنة أو تعديل العقود وهذا ما يتم بحثه حاليا، على حد تعبير رئيس الحكومة العراقية.

 

أزمة السكن والمدارس

إلى ذلك، تم وضع حجر الأساس لمشروع مدينة الجواهري، وتوقيع العقود الخاصة بمدينة علي الوردي، وهي الأكبر في تاريخ الدولة العراقية، وتضم أكثر من 120 ألف وحدة سكنية، ذكر السوداني.

وأكد أن العام الحالي سيشهد "إنجازا كبيرا" في قطاع المدارس، على وجه الخصوص مشروع الـ 1000 مدرسة وفق الاتفاق العراقي الصيني.

كما أن صندوق العراق للتنمية سيعلن قريبا عن "400 مدرسة"، وفق رؤية الصندوق، تنفذ من قبل القطاع الخاص.

بينما كان عام 2023 الماضي، قد شهد "إنجاز 443 مبنى مدرسيا، وترميم 2118 مدرسة، وتوسعة وإضافة صفوف لـ324 مبنى مدرسيا".

 

قطاع الطاقة

أكد رئيس الوزراء العراقي، وصول سقف الإنتاج للطاقة الكهربائية إلى 26 ألف، وافتتاح مشروع تطوير الوحدات الغازية العاملة، ونصب 40 منظومة تبريد على 8 محطات، مما زاد من الإنتاج".

وعلاوة على ذلك، أنجزت "48 محطة تحويل كهربائية" لفك الاختناقات في قطاع النقل والتوزيع، فيما استكمل نصب "79 محطة ثانوية".

وذلك بالإضافة إلى توقيع "عقود صيانة مع شركتي (سمينز) و (جي إي)، حسب السوداني، مشيرا إلى أن الصيف القادم صيانة المحطات من عمل وتنفيذ هاتين الشركتين، وهي من أنشأتها سابقا.

 

الإعانة الاجتماعية

وأعلن السوداني، شمول 7 ملايين مواطن بالسلة الغذائية، وأن الإجراءات تستهدف 10 ملايين مواطن مصنفين تحت خط الفقر.

كما تم شمول 818104 ألف أسرة بالحماية الاجتماعية، على 6 وجبات، ليبلغ العدد الكلي للأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية 2.1 مليون أسرة.

فيما شمل 262607 مواطن بالراتب المخصص للمعين المتفرغ، وذلك بالإضافة إلى شمول الأطفال من مرضى السكري براتب الرعاية.

 

المشاريع المتلكئة والاستراتيجية

وبهذا الصدد، أكد رئيس الحكومة العراقية، أن ميناء الفاو سـ"يدخل حيز العمل والتشغيل في عام 2025".

وأشار إلى إنجاز 490 مشروعا، من أصل 1453 مشروعا متلكئا، مبينا أن الإتمام والإنجاز كان متوقفا لعدة أسباب، ومنها أوامر الغيار.

وبما يخص تعديل سلم الرواتب، أوضح السوداني، أنه يحتاج إلى تعديل وإلغاء 34 بين قانون وقرار، ذلك لتعارضه مع القرارات السابقة، مما يتطلب دراسة وبحث معمق.

بيد تمت زيادة المخصصات للرواتب الدنيا "حتى لا ننتظر تعديل سلم الرواتب"، على حد تعبير السوداني.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5960 ثانية