غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1043 | مشاركات: 0 | 2024-02-21 08:11:39 |

السوداني: مستمرون بتمويل إقليم كوردستان بكل إنسيابية

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أعلن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، الاستمرار بتمويل إقليم كوردستان بكل إنسيابية، في الوقت الذي تم التمويل فيه حتى شهر كانون الثاني الماضي.

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي، عقده السوداني، الثلاثاء (20 شباط 2024)، تحدث خلاله بشكل تفصيل عن تقرير البرنامج الحكومي، وما تم إنجازه خلال عمر الحكومة.

وسيستمر تمويل حكومة إقليم كوردستان باستحقاقها من الموازنة  بشكل إنسيابي من دون أي مشكلة، حسبما أكده السوداني.

وجرى تمويل حكومة إقليم كوردستان، حتى شهر كانون الثاني الماضي، وفق قانون الموازنة، وفق رئيس الوزراء العراقي.

وأكد أن "الأخوة" في حكومة إقليم كوردستان، على "درجة من الحرص" من أجل توظيف هذه التخصيصات لسد رواتب الموظفين والمتقاعدين كأولوية كما نص عليه القانون.

في حين تمضنت "الموازنة الثلاثية، نصوصا تتعلق بإقليم كوردستان، بخاصة فيما يتعلق بكلفة إنتاج النفط التي حددها قانون الموازنة بالمعدل الوطني".

إلا أن الحكومة اصطدمت بتحديد كلف إنتاج البرميل وفق العقود المبرمة بين حكومة إقليم كوردستان والشركات الأجنبية، بحسب السوداني.

إذ إن الكلف الواردة في هذه العقود "أكبر" من المعدل الوطني، بالتالي لا تستطيع الحكومة دفع هذه الكلفة ولا يمكن للشركات العمل وإنتاج النفط بكلفة أقل، ما أدى إلى "توقف" إنتاج النفط من الإقليم، لفت السوداني.

بالتالي إن هذا الأمر يحتاج إلى تعديل قانون الموازنة أو تعديل العقود وهذا ما يتم بحثه حاليا، على حد تعبير رئيس الحكومة العراقية.

 

أزمة السكن والمدارس

إلى ذلك، تم وضع حجر الأساس لمشروع مدينة الجواهري، وتوقيع العقود الخاصة بمدينة علي الوردي، وهي الأكبر في تاريخ الدولة العراقية، وتضم أكثر من 120 ألف وحدة سكنية، ذكر السوداني.

وأكد أن العام الحالي سيشهد "إنجازا كبيرا" في قطاع المدارس، على وجه الخصوص مشروع الـ 1000 مدرسة وفق الاتفاق العراقي الصيني.

كما أن صندوق العراق للتنمية سيعلن قريبا عن "400 مدرسة"، وفق رؤية الصندوق، تنفذ من قبل القطاع الخاص.

بينما كان عام 2023 الماضي، قد شهد "إنجاز 443 مبنى مدرسيا، وترميم 2118 مدرسة، وتوسعة وإضافة صفوف لـ324 مبنى مدرسيا".

 

قطاع الطاقة

أكد رئيس الوزراء العراقي، وصول سقف الإنتاج للطاقة الكهربائية إلى 26 ألف، وافتتاح مشروع تطوير الوحدات الغازية العاملة، ونصب 40 منظومة تبريد على 8 محطات، مما زاد من الإنتاج".

وعلاوة على ذلك، أنجزت "48 محطة تحويل كهربائية" لفك الاختناقات في قطاع النقل والتوزيع، فيما استكمل نصب "79 محطة ثانوية".

وذلك بالإضافة إلى توقيع "عقود صيانة مع شركتي (سمينز) و (جي إي)، حسب السوداني، مشيرا إلى أن الصيف القادم صيانة المحطات من عمل وتنفيذ هاتين الشركتين، وهي من أنشأتها سابقا.

 

الإعانة الاجتماعية

وأعلن السوداني، شمول 7 ملايين مواطن بالسلة الغذائية، وأن الإجراءات تستهدف 10 ملايين مواطن مصنفين تحت خط الفقر.

كما تم شمول 818104 ألف أسرة بالحماية الاجتماعية، على 6 وجبات، ليبلغ العدد الكلي للأسر المشمولة بالرعاية الاجتماعية 2.1 مليون أسرة.

فيما شمل 262607 مواطن بالراتب المخصص للمعين المتفرغ، وذلك بالإضافة إلى شمول الأطفال من مرضى السكري براتب الرعاية.

 

المشاريع المتلكئة والاستراتيجية

وبهذا الصدد، أكد رئيس الحكومة العراقية، أن ميناء الفاو سـ"يدخل حيز العمل والتشغيل في عام 2025".

وأشار إلى إنجاز 490 مشروعا، من أصل 1453 مشروعا متلكئا، مبينا أن الإتمام والإنجاز كان متوقفا لعدة أسباب، ومنها أوامر الغيار.

وبما يخص تعديل سلم الرواتب، أوضح السوداني، أنه يحتاج إلى تعديل وإلغاء 34 بين قانون وقرار، ذلك لتعارضه مع القرارات السابقة، مما يتطلب دراسة وبحث معمق.

بيد تمت زيادة المخصصات للرواتب الدنيا "حتى لا ننتظر تعديل سلم الرواتب"، على حد تعبير السوداني.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6986 ثانية