قناة عشتار الفضائية تتمنى الشفاءالعاجل للمطران مار ماري عمانوئيل      محافظ نينوى يزور مطرانية القوش      زيارة وفد هنغاري الى دار مطرانية القوش      تعرض الأسقف مار ماري عمانوئيل للطعن داخل كنيسة في استراليا      كنيسة ماريوسف تحتفل برسامة شمامسة وشماسات من أبناء خورنتها / الشيخان      المدير العام للدراسة السريانية يقدم التهاني لمعالي وزير التربية      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل مجموعة من الشباب القادم من ‏أمريكا الشماليّة وأوروبا وأستراليا لزيارة بلدهم الأم      صور.. القداس الإلهي بمناسبة تذكار القديس ربان بويه كنيسة الشهداء شقلاوة      كاتدرائية طاهرة بغديدي تحتفي ب ( 195 ) متناولا      البطريرك ساكو يحتفل بقداس الشكر في بغداد      نيجيرفان بارزاني: ندعم زيارة السوداني لأميركا دعماً كاملاً      3 ألقاب على المحك.. غوارديولا يكشف فرص مانشستر سيتي      حقوق الإنسان النيابية تزيح النقاب عن "ثغرة" لإدخال المخدرات إلى العراق      زيارة السوداني لواشنطن فرصة لاستئناف تصدير نفط إقليم كوردستان      أمراض العيون.. أعراض تنذر بالإصابة بالخرف قبل سنوات من التشخيص      يعيشون بمنزل واحد.. العراق بمرتبة متقدمة عالميًا وعربيًا بمتوسط عدد أفراد الأسرة      جوتيريش يدعو دول الشرق الأوسط للتراجع عن "حافة الهاوية"      88 تهمة بـ4 محاكمات جنائية تنتظر ترامب ابتداء من اليوم      البابا يعرب عن قلقه حيال آخر التطورات في الشرق الأوسط ويطلق نداء جديداً من أجل السلام      قراصنة فولت تايفون.. كابوس صيني يهدد الولايات المتحدة
| مشاهدات : 876 | مشاركات: 0 | 2024-02-29 08:34:20 |

العراق يفقد 4000 ميغاواط بسبب توقف الغاز الإيراني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

فقد العراق من قدرته الكهربائية 4000 ميغاواط بسبب شح الغاز الإيراني وتوقف خطوط الربط الإيرانية.

وجاء ذلك في وقت توشك فيه وزارة الكهرباء من إنهاء صياناتها الشاملة لمحطات الإنتاج  ووحداتها التوليدية لتكون جاهزة لذروة أحمال الصيف المقبل، حسب بيان أورده إعلام الوزارة، الأربعاء (28 شباط 2024).

وذكر البيان، أن "شح الغاز المورد وتوقفه بشكل كامل عن محافظات الفرات الأوسط وبغداد؛ عاود تحديد أحمال المنظومة الكهربائية وتراجع إنتاجها، الأمر الذي افقد المنظومة مايقارب 4000 آلاف ميغاواط".

وتزامن مع ذلك، توقف كامل لخطوط الربط الناقلة للكهرباء بين العراق وإيران، بسبب موجة البرد حسبما نقل البيان عن وزارة الكهرباء الإيرانية. 

وفي الأثناء، تعمل وزارة الكهرباء العراقية بـ"التنسيق مع وزارة النفط من خلال غرفة عمليات مستمرة لتعويضها بالوقود والغاز المنتج وطنيا، ريثما يعاود ضخ الغاز المورد بالكميات المطلوبة"، وفق البيان.

وأشار البيان، إلى أن جزء من محطات الإنتاج يعمل على الغاز الوطني، وجزءا أخر على الوقود الوطني، بينما يعمل جزءا آخر من المحطات الإنتاجية على الغاز المورد لعدم كفاية الغاز الوطني، والذي تعمل الحكومة جاهدة وبخطوات مكثفة لإستغلاله والاعتماد عليه ذاتيا.

وبات مشهد توقف إمدادات الغاز الإيراني خلال أوقات الذروة في فصلي الشتاء والصيف، معتادا بالنسبة للعراقيين، الذين سبق وخرجوا إلى الشوارع باحتجاجات غاضبة نتيجة عدم توفر الكهرباء.

ويمثل ملف الكهرباء معضلة خدمية في العراق منذ عام 2003، رغم إنفاق الحكومات المتعاقبة أكثر من 40 مليار دولار على القطاع في السنوات الماضية.

بينما تشهد البلاد انقطاعات طويلة في التيار لاسيما خلال فصلي الصيف والشتاء، مما يدفع المواطنون للاعتماد بشكل كبير على شراء كميات محدودة من الطاقة الكهربائية من أصحاب المولدات الأهلية المنتشرة في المناطق السكنية بعموم البلاد.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6242 ثانية