غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس مساء الأحد التاسع بعد العنصرة في كنيسة القديس توماس مور اللاتينية في مدينة أوكلاند – نيوزيلندا      البطريرك ساكو يستقبل مدير عام الدراسات السريانية / وكالة السيدة آن أندراوس جولاغ      غبطة البطريرك ساكو يستقبل نائب السفيرة الأمريكية في العراق      قرار السينودس الكلداني حول مباركة ارتباط المثليين      كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      حكومة إقليم كوردستان تطلق مشروعاً تجريبياً لتجهيز أحد أحياء أربيل بالكهرباء على مدار الساعة      نفوق ملايين الأسماك يدق ناقوس الخطر.. ميسان تحذّر من تسبب شح المياه بخسائر كبيرة جداً      دير القديس هيلاريون بغزة.. أسباب إدراجه على قائمة التراث العالمي المهدد بالخطر      إنجلترا تسجل أعلى مستويات تشخيص بالخرف منذ الجائحة      ساعات قبل الأولمبياد هجوم يشل قطارات باريس      ترامب يرفض مناظرة هاريس قبل تثبيتها رسمياً مرشحة للرئاسة      تغير المناخ يسبب تغيرا بأنماط هطول الأمطار وأعاصير أكثر شدة      اللاعب العراقي علي جاسم إلى كومو الإيطالي      البابا فرنسيس يقول إن مجتمعاً أخوياً يُبنى من خلال ميثاق جديد بين الشبان والمسنين      الكرسي الرسولي يؤكد أن نزع السلاح النووي هو مسؤولية خلقية تجاه البشرية
| مشاهدات : 1100 | مشاركات: 0 | 2024-02-29 08:34:20 |

العراق يفقد 4000 ميغاواط بسبب توقف الغاز الإيراني

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

فقد العراق من قدرته الكهربائية 4000 ميغاواط بسبب شح الغاز الإيراني وتوقف خطوط الربط الإيرانية.

وجاء ذلك في وقت توشك فيه وزارة الكهرباء من إنهاء صياناتها الشاملة لمحطات الإنتاج  ووحداتها التوليدية لتكون جاهزة لذروة أحمال الصيف المقبل، حسب بيان أورده إعلام الوزارة، الأربعاء (28 شباط 2024).

وذكر البيان، أن "شح الغاز المورد وتوقفه بشكل كامل عن محافظات الفرات الأوسط وبغداد؛ عاود تحديد أحمال المنظومة الكهربائية وتراجع إنتاجها، الأمر الذي افقد المنظومة مايقارب 4000 آلاف ميغاواط".

وتزامن مع ذلك، توقف كامل لخطوط الربط الناقلة للكهرباء بين العراق وإيران، بسبب موجة البرد حسبما نقل البيان عن وزارة الكهرباء الإيرانية. 

وفي الأثناء، تعمل وزارة الكهرباء العراقية بـ"التنسيق مع وزارة النفط من خلال غرفة عمليات مستمرة لتعويضها بالوقود والغاز المنتج وطنيا، ريثما يعاود ضخ الغاز المورد بالكميات المطلوبة"، وفق البيان.

وأشار البيان، إلى أن جزء من محطات الإنتاج يعمل على الغاز الوطني، وجزءا أخر على الوقود الوطني، بينما يعمل جزءا آخر من المحطات الإنتاجية على الغاز المورد لعدم كفاية الغاز الوطني، والذي تعمل الحكومة جاهدة وبخطوات مكثفة لإستغلاله والاعتماد عليه ذاتيا.

وبات مشهد توقف إمدادات الغاز الإيراني خلال أوقات الذروة في فصلي الشتاء والصيف، معتادا بالنسبة للعراقيين، الذين سبق وخرجوا إلى الشوارع باحتجاجات غاضبة نتيجة عدم توفر الكهرباء.

ويمثل ملف الكهرباء معضلة خدمية في العراق منذ عام 2003، رغم إنفاق الحكومات المتعاقبة أكثر من 40 مليار دولار على القطاع في السنوات الماضية.

بينما تشهد البلاد انقطاعات طويلة في التيار لاسيما خلال فصلي الصيف والشتاء، مما يدفع المواطنون للاعتماد بشكل كبير على شراء كميات محدودة من الطاقة الكهربائية من أصحاب المولدات الأهلية المنتشرة في المناطق السكنية بعموم البلاد.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6423 ثانية