البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 931 | مشاركات: 0 | 2024-03-04 09:31:29 |

إعلان حالة الطوارئ وهروب سجناء.. ماذا يحدث في هايتي؟

 

عشتارتيفي كوم- سكاي نيوز عربية/

 

أعلنت حكومة هايتي حالة الطوارئ مساء الأحد، في أعقاب اشتباكات عنيفة في العاصمة أدت إلى إتلاف الاتصالات وإلى هروب سجناء سجنين في الوقت الذي يسعى فيه زعيم عصابة كبيرة للإطاحة برئيس الوزراء أرييل هنري.

وقال بيان الحكومة إنه من أجل استعادة النظام، فرضت الحكومة حظر التجول بمفعول فوري في جميع أنحاء المنطقة الغربية “لمدة اثنتين وسبعين ساعة قابلة للتجديد”.

وبحسب البيان: “بين السادسة مساء والخامسة صباحا يوم الاثنين 4 والثلاثاء 5 والأربعاء 6 والأحد 3 مارس 2024” سيتم تطبيق حظر التجول.

وأضاف البيان أنه لن يتعين على جهات إنفاذ القانون ورجال الإطفاء وسائقي سيارات الإسعاف والعاملين في مجال الصحة والصحفيين المحددين حسب الأصول الالتزام بحظر التجول.

ويأتي مرسوم إعلان الطوارئ في أعقاب تصعيد كبير في أعمال العنف خلال عطلة نهاية الأسبوع مما أدى إلى إصابة أجزاء من العاصمة بالشلل وإتلاف الاتصالات وأدى إلى هروب السجناء.

وقال رئيس شركة Digicel، وهي شركة اتصالات رئيسية في الدولة الكاريبية، إن الخطوط تأثرت بعد أيام من أعمال العنف في الشوارع في أجزاء من العاصمة.

وتسبب إطلاق نار كثيف في حالة من الذعر في الأيام الأخيرة بعد دعوات أطلقها زعيم العصابة جيمي تشيريزير، وهو ضابط شرطة سابق، للجماعات الإجرامية لتوحيد صفوفها والإطاحة بهنري. ويرأس شيريزير تحالفًا من العصابات ويواجه عقوبات من الأمم المتحدة والولايات المتحدة.

وهاجمت جماعات مسلحة مساء السبت أكبر سجن في البلاد، في تحد لقوات الشرطة الهايتية التي طلبت المساعدة. وزارت رويترز السجن الوطني يوم الأحد حيث لم تظهر أي علامات على وجود ضباط شرطة وظلت أبواب السجن الرئيسية مفتوحة.

وقال سجين لم يذكر اسمه لرويترز “أنا الوحيد المتبقي في زنزانتي”. وقال “كنا نائمين عندما سمعنا صوت الرصاص. حواجز الزنزانات مكسورة”.

ولم يتضح عدد السجناء الهاربين. وقالت مصادر قريبة من المؤسسة إنها على الأرجح أغلبية “ساحقة”. والسجن، الذي تم بناؤه لاستيعاب 700 سجين، كان يضم 3687 سجينًا حتى فبراير من العام الماضي، وفقًا لمنظمة RNDDH الحقوقية.

وقال أحد العاملين المتطوعين في السجن يوم الأحد إن 99 سجيناً اختاروا البقاء في زنازينهم خوفاً من التعرض للقتل في تبادل إطلاق النار. ومن بين هؤلاء العديد من الجنود الكولومبيين المتقاعدين الذين سُجنوا لتورطهم المزعوم في اغتيال الرئيس جوفينيل مويز.

وكانت جثث ثلاثة سجناء حاولوا الفرار ملقاة في باحة مجمع السجن يوم الأحد.

وحذر شيريزييه هذا الأسبوع السكان المحليين من منع الأطفال من الذهاب إلى المدارس “لتجنب الأضرار الجانبية” مع تصاعد العنف في غياب رئيس الوزراء.

واضطر ما يقرب من 15 ألف شخص إلى مغادرة منازلهم في الأيام الأخيرة، مع إخلاء 10 مواقع تستضيف النازحين داخليًا خلال عطلة نهاية الأسبوع، وفقًا للمنظمة الدولية للهجرة التابعة للأمم المتحدة.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5802 ثانية