البيان المشترك الذي أصدرته بطريركيتا أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس والروم الأرثوذكس في الذكرى السنوية ‏الحادية عشرة لخطف مطراني حلب      بيان صادر عن مجلس كنائس الشرق الأوسط في الذكرى السنوية الحادية عشرة على اختطاف مطراني حلب      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يستقبل وفداً من ألمانيا ترأسه المتحدث السياسي عن الحريات الدينية في العراق في مؤسسة ‘‏ojcos‏’ الألمانيّة      نص كلمة سيادة المطران فرنسيس قلابات اثناء استقبال الجالية العراقية لرئيس الوزراء العراقي في المركز الكلداني العراقي بمشيغان      الفنانة سوسن نجار القادمة من امريكا تزور قناة عشتار الفضائية في دهوك      رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني يلتقي نخبة من الجالية العراقية في المركز الكلداني العراقي بميشيغان      أول تعليق من كاهن كنيسة سيدني عقب "الهجوم الإرهابي"      مصدر: والد المشتبه به في هجوم كنيسة سيدني لم يشهد أي علامات تطرف على ابنه      أستراليا.. الشرطة تؤكد الطابع "الإرهابي" لهجوم في كنيسة      السوداني يسعى إلى حل التداعيات الناجمة عن سحب المرسوم الجمهوري الخاص بتعيين غبطة الكاردينال ساكو      نيجيرفان بارزاني: زيارة الرئيس أردوغان دلالة على العلاقات القوية بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا      الريال يقترب من حسم الليغا بالفوز على برشلونة      البابا فرنسيس يجدّد دعوته لتغليب      بحضور ورعاية مسرور بارزاني.. انطلاق فعاليات ملتقى أربيل الدولي للصحافة      المتحدث باسم الحكومة العراقية: سيتم توقيع 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم خلال زيارة أردوغان لبغداد      تنصيف بيتكوين Halving يدخل حيز التنفيذ.. ماذا يعني وما تأثيره؟      نائب رئيس المجلس العسكري الصيني: لا نعتزم الدخول في حرب باردة أو ساخنة مع أي دولة      هل إدمان القهوة مرتبط بجيناتك؟.. دراسة تجيب      الصحة العالمية تتخوف من تفشي إنفلونزا الطيور بين البشر.. "أخطر من كوفيد 19"      الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تقيم صلاة الرمش في كنيسة مار نيقوديموس ويوسف الرامي ‏بمناسبة ‏(أحد المولود أعمى)- الأراضي المقدسة‏
| مشاهدات : 1282 | مشاركات: 0 | 2024-03-04 10:08:17 |

" طقوس الحطب " من إخراج د.نشأت مبارك صليوا،‏ تفتتح مهرجان مسرح الجنوب المصري

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

انطلقت في الاول من اذار 2024 فعاليات ( مهرجان المسرح الدولي لشباب الجنوب ) الثامنة  في مصر وذلك للفترة من 1 – 6 اذار والذي يحتفي بالمسرح العراقي من خلال اختيار الفنان العراقي حقي الشبلي ( ابو المسرح العراقي ) عنوانا لهذا المهرجان  والذي تنظمه مؤسسة س للثقافة والإبداع برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة، بقصرثقافة قنا، تحت رعاية وزارة الثقافة، وزارة الشباب والرياضة، مؤسسة مصر الخير ، . بمشاركة (ثلاثة عشر) عرضًا بالمسابقة الرسمية من مصر، العراق، الأردن، تونس، الجزائر، ليبيا، فلسطين، المغرب، البحرين، سلطنة عمان، وإسبانيا.

وقد شهد حفل الافتتاح العرض العراقى”طقوس الحطب” من إخراج د.نشأت مبارك وتأليف ابراهيم كولان الذي شهد اهتماما كبيرا وذلك من خلال رسالته الرافضة للحرب   .

وقد نال العرض اعجاب الحضور وقوبل بالتصفيق الحار خلال وبعد انتهاء العرض .

وتناولت كلمة رئيس المهرجان هيثم الهوارى خلال حفلة الافتتاح  رسالة  المهرجان، وقال ان سبب اختياره لإقامة الدورة الثانية فى قنا لتحقيق أهداف التنمية الشاملة  ومشروع تنمية القرية الذي بدأته المؤسسه،  واضاف ان سبب اختيار العراق ضيف شرف المهرجان ان المسرح العراقي من المسارح القديمة بالعالم العربى والمهمة.

هذا وقد نشرت جريدة المهرجان ( الجنوبي ) في عددها الثاني مقالا للناقد المصري حسام الدين مسعد بعنوان ( الإيقاع الالي في طقوس الحطب ) إذ يقول عن العرض : اذ ينطلق العرض من صالة المتفرجين ليصعد على  خشبة المسرح بمجموعة من المؤدين يحملون شموع رفيعة أعواد الحطب .

وعن مؤلف المسرحية قال : ينطلق الحوار المسرحي الذي صاغه ابراهيم كولان ليشكل نظام احتجاجي ديالكتيكي تنفذ منه القيم التي عن واقع اب يشير الى سلطة القديم .

وقد أشادت المقالة بالاداء الرائع الذي قدمه الفنانين : شوقي ، وسام وصدام اضافة الى قوة الموسيقى التعبيرية التي ساهمت بشكل كبير في انجاح العرض .

ويختتم الناقد المصري مقالته بالقول : استطاع المخرج نشأت مبارك ان يقسم الفراغ في الزمن بغية ان يمد العرض المسرحي ، بالطاقة الامتناعية ، وصولا الى الاقناع ، والتأثير على المتلقي بالمشاركة الادراكية والوجدانية .

وقد استظافت  الكنيسة الإنجيلية بقنا، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان، حيث يضم وفود من 20 دولة .























أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5908 ثانية