اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      رئيس مجلس الوزراء السيد محمد شياع السوداني يستقبل الكاردينال لويس ساكو والأساقفة المشاركين في مؤتمر مجمع الكنيسة الكلدانية المنعقد ببغداد      فعاليات اليوم الثالث من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      رسالة اباء السينودس الى الكهنة وبنات وأبناء الكنيسة الكلدانية في العالم      صور.. جانب من القداس الإلهي بمناسبة تذكار مار قرياقوس كنيسة مار كوركيس / ديانا      رسالة من آباء سينودس الكنيسة الكلدانية الى قداسة البابا فرنسيس      غبطة البطريرك يونان يزور كاتدرائية القديس باتريك، ملبورن – أستراليا      اتفاق بين بغداد وأربيل بشأن الضرائب      السويد تبدأ إلغاء مساعداتها التنموية للعراق      كشف أسباب العطل التقني العالمي      ترمب يقبل ترشيح الحزب الجمهوري له في الانتخابات الرئاسية      خرجوا بحثاً عن الطعام.. ظهور نادر لقبيلة منعزلة عن العالم      دراسة تكشف تأثير إصابة الحوامل بكورونا على الأجنة      تصنيف الفيفا.. الصدارة على حالها وقفزة لبطل أوروبا      البابا فرنسيس يزور المركز الصيفي للأطفال والفتية في الفاتيكان      مجلس أمن إقليم كوردستان يعلن اعتقال عشرات الأشخاص بتهمة الاتجار بالمخدرات      شركة تقنية أمريكية تكتشف "منظومة تهكير إجرامية في العراق".. كيف تخترق ضحاياها؟
| مشاهدات : 1573 | مشاركات: 0 | 2024-06-17 15:35:54 |

الثقافة السريانية تنعى العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد

 

عشتار تيفي كوم/

تنعى المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان، العلامة الكبير والمؤرخ بنيامين حداد، الذي أنتقل إلى الأخدار السماوية، صباح الأثنين 17 حزيران 2024، أثر مرض عضال في إحدى مستشفيات محافظة دهوك بإقليم كوردستان العراق.

تتقدم المديرية بشخص مديرها العام وكوادرها وموظفيها لأهله ومحبيه وإلى الأسرة الأدبية السريانية بخالص العزاء والمواساة لفقدانها ملفاناً كبيراً وأديباً وشاعراً ومؤرخاً وموسوعياً قلما يلد التاريخ مثله، متضرعين إلى الرب أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة في ملكوته السماوي ويلهم أهله الصبر والسلوان.

* السيرة الذاتية:

- بنيامين ميخا يوسف حداد من مواليد القوش سنة 1931.

- عمل في حقل اللغة المقارن، وأهتم بالتاريخ والتراث والتراث الشعبي (الفلكلور)، وكتبَ في الأغراض الأدبية بكلتا اللغتين السريانية والعربية.

- له أكثر من عشرين كتاباً ورسالة ومطبوعة في حقول: التراث، بلدانيات، شعر، ترجمة، تحقيق.

- له (موسوعة الديارات – ثمانية أجزاء) وهي دراسة تاريخية جغرافية بلدانية علمية روحية، تتناول دراسة أكثر من 1200 من الأديرة القائمة والمندثرة على طول خارطة الشرق القديم (من الصين وأفغانستان حتى شمال أفريقيا، ومن شمال آسيا الصغرى حتى جنوب عُمان واليمن).

- صدر له معجم (روض الكلم) الذي يقع في مجلدين من الحجم الكبير وفي أكثر من 1200 صفحة، وهو أول معجم (عربي – سرياني) سعةً، وعلى الأساس الهجائي الإشتقاقي.

- كُرمَ في كانون الأول 2023 بدرع إتحاد الأدباء والكتَّاب السريان بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيس الإتحاد.










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6223 ثانية