كنيسة برطلي للسريان الارثوذكس تقيم احتفالية خاصة لتكريم الطلبة المتفوقين      ختام فعاليات النشاط الصيفي للمرحلة الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية      بمشاركة الأدباء السريان وجمعية ألقوش … الثقافة السريانية تقيم حفلاً تأبينياً للعلامة بنيامين حداد      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار أوكلاند الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الأولى إلى المؤمنين في نيوزيلندا، أوكلاند – نيوزيلندا      ختام النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      صور من الشهر الأول للدورة الصيفية لتعليم المسيحية واللغة الآشورية      اختتام الدورة الدينية الصيفية لكنيسة برطلي      فعاليات اليوم الرابع من النشاط الصيفي للمراحل الاعدادية لايبارشية أربيل الكلدانية      البيان الختامي لمجمع الكنيسة الكلدانية      غبطة البطريرك يونان يزور مدرسة الطفل الإلهي الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      الكاردينال بارولين يبدأ زيارته إلى أوكرانيا كموفد خاص لقداسة البابا      مالية إقليم كوردستان تعلن إرسال قوائم رواتب شهر تموز إلى نظيرتها الاتحادية      افتتاح مشروع خط الربط الكهربائي العراقي – التركي      العطل التقني.. رحلة تعافي قد تمتد إلى أسابيع وتحذير استخباراتي من هجمات قرصنة      هل يحمل "أوزمبيك" سر شفاء الاكتئاب والخرف؟      هكذا توقع الذكاء الاصطناعي نجاح ويليامز في برشلونة      ترامب: سنبدأ أكبر حملة ترحيل للمهاجرين غير الشرعيين في التاريخ الأمريكي      العراق في عمق الموجة الحرارية والدرجات العظمى ترتفع      بعد محاولة اغتياله.. رجل يتوعد ترامب ونائبه بالقتل      مفاجأة لذيذة من خبراء تغذية: الآيس كريم مذهل صحياً
| مشاهدات : 996 | مشاركات: 0 | 2024-06-24 12:14:48 |

جمانة الغلاي: أصبح من غير الممكن إجراء انتخابات برلمان كوردستان في 5 أيلول

المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

أكدت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات جمانة الغلاي، أن موعد 5 أيلول الذي اقترحته المفوضية لإجراء انتخابات برلمان إقليم كوردستان أصبح مستبعدا في ضوء عدم إصدار مرسوم إقليمي بذلك، ونظرا لمرور وقت عليه.

وقالت الغلاي، لشبكة رووداو الإعلامية، الاثنين (24 حزيران 2024)، أنه "بعد اقتراح مجلس المفوضين موعد وهو 5 أيلول لإجراء انتخابات برلمان كوردستان منذ قبل شهر، ولا تزال المفوضية تنتظر المرسوم الإقليمي الذي يصدر عن رئاسة الإقليم، كون كل العملية الانتخابية متوقف على الموعد الذي يحدد من قبل رئاسة إقليم كوردستان".

وأضافت، أن الموضية الآن "في مرحلة استقبال تسجيل التحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد وخاصة المرشحين الأفراد لمكونات التركمان والمسيحيين"، مبينة أن "موعد 5 آيلول أصبح مستحيلا، على اعتبار أنه اقترح قبل شهر، سيما وأن المفوضية عندما خاطبت رئاسة إقليم كوردستان خاطبته على أساس أنها وضعت جدول عملياتي لبقية العملية الانتخابية بتوقيتات زمنية".

وتابعت، أنه "بالتالي كل يوم تأخير يؤثر على عمل مفوضية الانتخابات، فأصبح هذا الموعد ليس من الممكن إجراؤه، لأن هذا يؤثر على موعد العملية الانتخابية، ولذلك ننتظر الموعد الذي سيحدد من قبل مرسوم إقليمي من قبل رئاسة إقليم كوردستان الذي سوف يحدده لغرض العملية"، مؤكدة أن "كل يوم تأخير يؤثر على العملية الانتخابية".

 ولفتت الغلاي، إلى أن "الأحزاب السياسية الجديدة التي أبدت رغبة هي ثلاثة أحزاب و47 مرشح فرد في 3 دوائر انتخابية في أربيل والسليمانية ودهوك، بالتالي هذه الفترة هي فترة إبداء الرغبة، متى يكون هذا الحزب مشارك عندما يقرر مجلس المفوضين فتح مرحلة استقبال قوائم المرشحين".

وأشارت، إلى أن "الحزب الذي يقدم قوائم المرشحين هو الحزب الصحيح الذي يعد مشاركا في الانتخابات، وحتى الأفراد المستقلين الذين راجعوا مكاتب المحافظات الانتخابية في إقليم كوردستان هي عملية إبداء الرغبة، لكن إلى أن يقدمون المستمسكات تدخل في مرحلة قوائم المرشحين الذي سوف يحددها مجلس المفوضين في وقت لاحق".

وأردفت، أنه "كانوا أكثر من 300 ألف ناخب في إقليم كوردستان، وأن مفوضية الانتخابات فتحت مرحلة تحديث واتصلت هاتفيا بكل ناخب لم تظهر بصمته على أن يراجع أقرب مركز تسجيل، والذين راجعوا مراكز التسجيل أكثر من 137 ألف ناخب لغرض تحديث بياناتهم".

واستدركت الغلاي، أن "مفوضية الانتخابات فتحت فرصة للناخبين للذين لم تظهر بصماتهم واتصلت بهم هاتفيا وبلغتهم بمراجعة أقرب مركز تسجيل لمقر سكنهم لغرض إظهار البصمات والتأكد منها، والآن أصبحت 95 مقاعد عامة و5 للأقليات التركمان والمسيحية التي هي 2 في أربيل و2 في السليمانية و1 في دهوك، بالتالي كل حزب يقدم مرشحين ضعف عدد المقاعد".










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5890 ثانية