مسيحيون يخلون قريتهم بناحية كاني ماسي إثر الاشتباكات بين الجيش التركي و"PKK"      زيارة غبطة المطران مار ميلس زيا الى قنصلية جمهورية العراق في سيدني      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار ملبورن الدولي للقيام بالزيارة الرسولية الأبوية الثانية إلى إرسالية الروح القدس السريانية الكاثوليكية في ملبورن – أستراليا      في نينوى .. الدراسة السريانية تشارك في ورشة تدريبية حول تطوير المهارات لإدارة العمل وتقييم الاداء      زيارة غبطة البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان الى كاتدرائية القديس ‏ربان هرمزد في سيدني      نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق يزور رئيس جمهورية موردوفيا الفيدرالية في روسيا والأماكن المقدّسة التاريخيّة والثقافيّة فيها      غبطة البطريرك يونان يعقد لقاءً أبوياً مع العاملين في اللجان والفعاليات والمؤمنين في الإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      تقرير عن الاجتماع الخامس للجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسية الروسية وكنيسة المشرق الآشورية      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس للإرسالية السريانية الكاثوليكية في برسبن – أستراليا      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية افزروك ميرى الارمن      في موقف غير مسبوق.. القائد العام للقوات المسلحة الأوكرانية مستعد لرفع الراية البيضاء      أدوية فقدان الوزن الشائعة قد تصيب بالعمى.. دراسة أولية      بعد نجاته من الاغتيال.. ترامب يعلن أولى خطواته      #منتدى_بغديدا_للقراءة ... يقرأ ( لم يبق أحد )      بعد أسابيع من اكتشاف "العبث بالاضابير".. شبهات على حريق "شعبة أملاك الناصرية"      بصور وعلامات وردية.. راصد الزلازل الهولندي يحذر من الأيام القليلة القادمة      ترامب يؤكد أن هاريس ستكون خصما أسهل في الانتخابات المقبلة من الرئيس الحالي جو بايدن      غوتيريش: حان الوقت لإنهاء الحرب الرهيبة في قطاع غزة والتوصل لاتفاق      دراسة تزعم اكتشاف تاريخ ظهور الحياة على الأرض      نهائي "يورو 2024".. ما هي نقاط قوة إسبانيا وإنجلترا؟
| مشاهدات : 1501 | مشاركات: 0 | 2024-07-06 08:34:09 |

برئاسة نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق، كنيسة المشرق الآشورية تعقد حوارها الخامس، مع الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة – تقرير شامل

 

عشتار تيفي كوم/

عقدت كنيسة المشرق الآشورية وبرئاسة نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق، أسقف الكنيسة على بغداد والرئيس المشارك للجنة الحوار الثنائي، اللقاء الخامس للحوار الرسمي مع الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسية، في الفترة الممتدة بين 17 – 21 حزيران 2024 في مدينة سارنسك، عاصمة جمهورية موردوفيا.

وحضر الاجتماع من جانب الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة كل من:

نيافة الأسقف كليمنت من كرانوسلوبودسك، الرئيس المشارك للجنة.

الأب ستيفان (ايكومنوف) مدير سكرتاريّة العلاقات بين المسيحيّين في قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو، وسكرتير اللجنة.

السيد سرجي ألفيروف، الموظَّف في سكرتاريّة العلاقات بين المسيحيّين في قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة.

 

بينما ضم وفد كنيسة المشرق الآشورية كل من:

نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق.

الخور أسقف سامانو اوديشو، كاهن كنيسة المشرق الآشوريّة في موسكو.

الخورأسقف نيقوديموس يوخانييف، كاهن كنيسة المشرق الآشوريّة في أرمينيا.

الاب أفرام الخص، راعي كنيسة المشرق الآشوريّة في روستوف على نهر الدون.

الشمّاس رولاند بيجاموف ، شماس رعيّة الكنيسة.

 

وأعرب المشاركون في الاجتماع، عن امتنانهم للأعمال الهامة التي قام بها قداسة الجاثليق البطريرك، مار آوا الثالث، بطريرك كنيسة المشرق الآشوريّة في العالم، خلال فترة عمله السابقة كرئيس مشارك للجنة الحوار، في الفترة الممتدّة بين الأعوام 2015 – 2021. وهنّأ أعضاء لجنة الحوار قداسته، لانتخابه بطريركاً لكنيسة المشرق الآشوريّة.

 

كما رحب أعضاء اللجنة، بنيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق، لمناسبة تنصيبه رئيساً مشاركاً جديداً للجنة الحوار.

وعُرضت خلال ايام المناقشات، نتائج أنشطة اللجنة للاجتماعات السابقة والمنعقد في 13 – 18 تشرين الثاني عام 2019 في المقر المطرابوليطي لكنيسة المشرق الآشورية في تريشور، كيرالا، الهند، وأعمال الاجتماع الذي عقد في 15 تشرين الثاني عام 2022 في موسكو برئاسة قداسة البطريرك مار آوا الثالث.

 

كما ناقش الطرفان خلال الاجتماعات، مسائل التعاون في المجالات التاليّة:

 

أولاً: العلاقات على أعلى مستوى، وتنسيق التفاعل على المنابر المسيحيّة والدوليّة.

تقدر اللجنة المشتركة، العلاقات الوديّة القائمة منذ قرون عديدة، بين الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة وكنيسة المشرق الآشوريّة، حيث أصبحت هذه العلاقات وفي الوقت الحالي، أكثر أهمّيّة.

حيث تعتبر اللجنة، الزيارات التي قام بها قداسة البطريرك، مار آوا الثالث في 11 – 16 تشرين الثاني لعام 2022، و24 تشرين الأول – 1 تشرين الثاني لعام 2023 واجتماعاته مع قداسة بطريرك موسكو كيريل، حدثاً تاريخيا، إذ تمّ خلالها اتّخاذ القرارات التي تحدّد جدول أعمال الحوار بين الكنيستين وأنشطة اللجنة.

وأشار أعضاء لجنة الكنيسة الأرثوذكسية الروسية، من جهة بطريركيّة موسكو، إلى الجهود القيمة التي بذلتها كنيسة المشرق الآشوريّة، وبالأخصّ الجهود الشخصيّة لقداسة الجاثليق البطريرك، مار آوا الثالث، في دفاعه عن الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة ورئيسها ضدّ محاولات التمييز على الساحة الدوليّة. وفي الوقت ذاته، تعرب بطريركيّة موسكو عن تضامنها الدائم مع كنيسة المشرق الآشوريّة في مواجهة اية تحديات تتعرّض لها، حيث ستتواصل الكنيستين، دعم بعضهما البعض، على المنابر الدوليّة والمسيحيّة وفي المجالات العامة.

 

ثانياً: التعاون في المجال الإعلاميّ.

شدّد المشاركون على أهمّيّة مواصلة العمل المشترك في إعداد موّاد تعليميّة مرئية حول تاريخ الكنيستين وحياتهما المعاصرة، وترجمتها إلى اللغات الروسيّة، الآشوريّة، العربيّة والإنكليزيّة وعرضها على القنوات الكنسيّة والعلمانيّة.

على سبيل المثال:

في آذار 2021، أعدّ قسم العلاقات الخارجية الكنسيّة في بطريركيّة موسكو، فيديو حول تاريخ المسيحيّين وحياتهم المعاصرة في العراق، وكذلك عرض أنشطة بطريركيّة موسكو تجاه العراق، حيث نُشرت الترجمة الإنكليزيّة للفيديو على مواقع الإنترنت.

ولاقت المقابلات التي أجراها قداسة الجاثليق البطريرك، مار آوا الثالث، والتي نُشرت في روسيا، حول تاريخ كنيسة المشرق الآشوريّة ووضعها الحاليّ، تفاعلاً كبيراً.

اضافة الى نشر أهمّ الأحداث في العلاقات الثنائيّة بين الكنيستين، عبر وسائل الإعلام الكنسيّة والعلمانيّة.

 

 

ثالثاً: تبادل البعثات الدراسية.

لا يزال تبادل الطلّاب الذين يدرسون في المدارس اللّاهوتيّة يشكّل عنصراً مهمًّا ودائمًا للتعاون بين الكنيستين.

ففي الفترة ما بين الأعوام 2020 – 2023 أكمل ممثّل الرعيّة الروسيّة في كنيسة المشرق الآشوريّة الشمّاس أرتور أفديشيف، برنامج الماجستير في أكاديميّة موسكو اللّاهوتيّة، وبنجاح مميّز.

وفي حزيران من عام 2024، تخرّج من أكاديميّة موسكو اللّاهوتيّة، الاب أدّاي دانيال من أبرشيّة إيران وأرمينيا وجورجيا، بدرجة الامتياز.

وتعتقد اللجنة بأهمية مواصلة التعاون في هذا المجال، حيث سيتم في هذا العام، تسجيل الاب أفرام ألخص في معهد الدراسات العليا والدكتوراه للقدّيسين كيرلّس وميثوديوس، وتسجيل الشمّاس أرتور أفديشيف في مدرسة الدراسات العليا داخل أكاديميّة موسكو اللّاهوتيّة.

وقدّم الرئيس المشارك للجنة، نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق، اقتراحاً لانضمام كلّيّة نصيّبين اللّاهوتيّة المسيحيّة الاشوريّة في سيدني، أستراليا، ومدرسة سارانسك اللّاهوتيّة في برامج التبادل الطلابيّ الثنائيّة.

 

رابعاً: في مجال التعاون الاكاديمي.

خلال الفترة المذكورة بهذا البيان الصادر، تطوّرت مشاريع التعاون في المجال الأكاديميّ بشكل كبير، حيث انتهت في أكاديميّة موسكو اللّاهوتيّة، وبمشاركة اللجنة، ترجمة كتاب قداسة الجاثليق البطريرك مار آوا الثالث، حول تاريخ ولاهوت أسرار كنيسة المشرق الآشوريّة، إلى اللغة الروسيّة، الذي يجري تحريره الآن، حيث من المقرّر إصدار الترجمة الروسيّة له، في نهايّة هذا العام 2024. وأدركت اللّجنة الأهمّيّة الاستثنائيّة لهذا الكتاب، الذي سيصبح مرجعًا أساسيًّا لدراسة تاريخ ولاهوت كنيسة المشرق الآشوريّة.

في الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة، وفي معهد الدراسات العليا والدكتوراه للقدّيسين كيرلّس وميثوديوس، وبمساعدة قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة، تمّ إنشاء دورة تعليميّة جديدة بعنوان “الكنائس الشرقيّة القديمّة”، التي من خلالها يتعلّم الطلّاب تاريخ ولاهوت كنيسة المشرق الآشوريّة، حيث سيكون المحاضر لهذه الدورة، عضو اللجنة السيد سيرجي ألفيروف.

في العام 2023 والنصف الأوّل من العام 2024، وكجزء من الدورة اعلاه، تم القاء أكثر من 20 محاضرة بمشاركة كهنة وموظّفي كنيسة القديسة مريم العذراء الآشوريّة في موسكو. ومنها:

محاضرات مشتركة حول مواضيع “دور الشعب الآشوريّ في تاريخ الدولة الروسيّة”

أنشطة لجنة الحوار بين الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة وكنيسة المشرق الآشوريّة.

العلاقة الاخوية التاريخيّة ولقرون عدة، بين المسيحيّين الآشوريّين والشعوب الروسيّة الأرثوذكسيّة.

اجتماعات بمناسبة يوم تذكار القدّيس مار كيوركيس اللّابس الظفر ويوم النصر الروسيّ.

محاضرات مشتركة حول مواضيع:

تاريخ التشكيلات التطوعيّة الآشوريّة في الجيش الإمبراطوريّ الروسيّ خلال الحرب العالميّة الأولى.

الآشوريّون جنود الجيش الأحمر وأبطال الاتّحاد السوفيتيّ خلال الحرب الوطنيّة العظمى.

مساهمة الشعب الآشوريّ في انتصار روسيا.

 

في 26 شباط عام 2023 تمّ اجتماع مشترك بين ممثّلي قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو وطلّاب معهد الدراسات العليا والدكتوراه للقدّيسين كيرلّس وميثوديوس، مع إدارة الرعيّة الآشوريّة في موسكو حيث تم مناقشة موضوع: “ميّزات العقيدة والحياة الليتورجيّة للمسيحيّين الآشوريّين”.

في الأوّل من تشرين الأوّل لعام 2023 تمّ لقاء طلّاب دورة “الكنائس الشرقيّة القديمة” مع ممثّل كنيسة المشرق الآشوريّة في روسيا، واجتماع آخر مشترك لمناقشة موضوع، “التراث اللّاهوتيّ والليتورجيّ والثقافيّ لكنيسة المشرق الآشوريّة”.

في 28 شباط لعام 2024 تمّ عقد لقاء في إطار البرنامج التعليميّ الجديد “الليتورجية السريانيّة الشرقيّة” كدورة تدريبيّة مشتركة لقسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو ومعهد الدراسات العليا والدكتوراه للقدّيسين كيرلّس وميثوديوس “الكنائس الشرقيّة القديمة”، حيث ألقيت محاضرتان في رعيّة كنيسة المشرق الآشوريّة في موسكو وهما:

تاريخ ظهور صوم نينوى وخصائصه في ترتيب الخدمة.

تفسير خدم صوم نينوى.

في 21 نيسان لعام 2024 ألقى مدرّس دورة “الكنائس الشرقيّة القديمة” درسًا حول التقليد الليتورجيّ للكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة لموظّفي الموقع التعليميّ  “ACOE.RU” في الرعيّة الآشوريّة في موسكو.

موضوع الدرس كان، “خدمة آلام السّيد المسيح”، وهي خدمة تمّت إضافتها إلى ليتورجيا الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسية، تُقام عشية أيّام الآحاد في الصوم الكبير المقدّس وتتلى خلالها أناجيل الآلام.

في 25 نيسان لعام 2024 ألقيت محاضرة في إطار برنامج “الليتورجية الشرقيّة السريانيّة” حول موضوع “صلاة الغروب في أيّام عيد العنصرة المقدّسة، المميزات القانونيّة”. وأكّدت اللجنة على أهمّيّة الاستمرار في تنظيم هذه الدورة ومن ثمّ تقديمها في محتوى كتاب.

الاستمرار في تبادل المحاضرات حول الدورات التعليميّة اللّاهوتيّة، حيث ستنظم في العام الدراسيّ 2024/2025، سلسلة محاضرات لأحد معلّمي كنيسة المشرق الآشوريّة في إحدى المدارس اللّاهوتيّة الروسيّة. وموضوع المحاضرات المقترحة: تاريخ وتراث كنيسة المشرق الآشوريّة”.

استمرار التعاون في المجال العلميّ واللّاهوتيّ، بما في ذلك التحدّيّات الحاليّة، حيث أصبح الحاجة لها ذا أهمّيّة متزايدة، مثل مواضيع التحديات الاخلاقية والبايلوجية، واللّاهوت الرعويّ.

في الفترة ما بين 24 – 25 تشرين الثاني لعام 2023، شارك كاهن أبرشيّة إيران وأرمينيا وجورجيا في كنيسة المشرق الآشوريّة، الاب درياوش عزيزيان، في المؤتمر الدوليّ الخامس بين الطوائف الذي عقد تحت شعار “رعايّة الكنيسة للمرضى العقليّين: النظرة الحديثة للتجارب الدينيّة في الظروف الطبيعيّة والمرضيّة” والذي عقد في قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة لبطريركيّة موسكو”. حيث تمّ تقديم تقرير حول موضوع “دور الصلاة في دعم الأشخاص المعانين من الأمراض النفسيّة”.

 

ومن الانشطة الواعدة لتطوير التعاون في هذا المجال، اللقاءات التثقيفيّة الدوليّة السنويّة والمؤتمرات العلميّة التي تُعقد في كنيسة المشرق الآشوريّة والكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة، لذلك، اقترح نيافة الأسقف مار إيليّا إسحاق، إرسال ممثّلي عن الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة، للمشاركة في مؤتمر دولي تنظمه كنيسة المشرق الآشوريّة، لمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 1700 للمجمع المسكونيّ الأوّل في نيقيّة “المقرّر عقده في الفترة ما بين تمّوز وأيلول من عام 2025 في أربيل”.

 

إنّ الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة وكنيسة المشرق الآشوريّة مستعدّتين لتنسيق استجابتهما للتحدّيّات المعاصرة المتعلّقة بقضايا الأخلاق والقيّم التقليديّة والعائلة، وما إلى ذلك.

تعتبر مجموعة المصادر المخزنة في أرشيف الاتّحاد الروسيّ ذات أهمّيّة كبيرة لدراسة التراث التاريخيّ للآشوريّين وكنيسة المشرق الآشوريّة. لذا، بات من المهمّ جدًّا تنظيم هذه الموّاد، وقد تكون الخطوة الأولى في هذا الاتّجاه هي تجميع قائمة المصادر المكتوبة بخطّ اليد والمطبوعة الموجودة في أكاديميّة سان بطرسبرغ اللّاهوتيّة.

في 30 أيّار من عام 2024، تمّ تحديد قسم خاصّ حول موضوع “كنيسة المشرق ومجمع خلقيدونيّة” في إطار المؤتمر الدوليّ الأوّل لأكاديميّة موسكو اللّاهوتيّة “الكريستولوجيا الخلقيدونيّة ومحاولات فهمها”.

 

خامساً: الشباب.

من أبرز الأحداث في الفترة السابقة:

مشاركة وفد بطريركيّة موسكو في أعمال المؤتمر العالميّ الأوّل لشباب كنيسة المشرق الآشوريّة الذي عقد في أربيل ودهوك، إقليم كردستان، العراق.

في الفترة من 5 – 12 آب 2023 عُقدت اجتماعات بين أعضاء الوفد وقداسة الجاثليق البطريرك مار آوا الثالث وأعضاء المجمع المقدّس لكنيسة المشرق الآشوريّة وممثّلي الطوائف المسيحيّة في العراق واعضاء السلك الدبلوماسي في القنصليّة العامّة لروسيّا الاتّحاديّة في أربيل.

في 25 كانون الثاني لعام 2024، شارك ممثّلو قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو، ورعيّة كنيسة المشرق الآشوريّة في موسكو في لقاءات حول موضوع “الكنيسة والشباب” التي أقيمت في مجلس النوّاب للاتّحاد الروسيّ، ضمن إطار اللقاءات التربويّة الدوليّة الميلاديّة الثاني والثلاثين، حيث عُرضت تقارير حول التعاون بين الكنيستين في مجال الشبيبة.

في شهرين نيسان وحزيران من عام 2024، عُقدت سلسلة من الاجتماعات بين ممثّلي قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو، ودائرة شؤون الشباب وأعضاء جمعيّة شباب رعيّة كنيسة المشرق الآشوريّة في موسكو.

 

وستقدّم اللجنة طلبًا لدعوة وفد كنيسة المشرق الآشوريّة إلى المؤتمر الدوليّ المقبل للشباب التابع للكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة.

تهيئة عقد المؤتمر الصيفيّ الثاني في روسيا لشباب كنيسة المشرق الآشوريّة من جميع أنحاء العالم، والذي من المؤمل ان يعقد عام 2025.

كما من المهمّ، أيضًا، اشتراك ممثّلي الشبيبة من الكنيستين في الفعاليّات التي تقوم بها اللجنة في مختلف مجالات أنشطتها.

 

سادساً: رعاية مؤمني كنيسة المشرق الآشوريّة في روسيا.

اعربت اللجنة المشتركة عن اهمية تقديم المساعدة في تنظيم الرعاية لمؤمني كنيسة المشرق الآشوريّة الساكنين في روسيا، حيث تم في هذا المجال ما يلي:

في تشرين الثاني من عام 2023، وببركة من الأسقف تيخن متروبوليت فلاديمير وسوزدال، وبالاتّفاق مع قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو، قُدّم سيادته للجاليّة الآشوريّة في مدينة فلاديمير، مكاناً في مبنى مطرانيّة فلاديمير لإقامة الخدم المنتظمة لكنيسة المشرق الآشورية

في حزيران من عام 2023، وببركة قداسة الجاثليق البطريرك مار آوا الثالث، عُيّن عضو اللجنة الاب أفرام الخص راعيًا لكنيسة القدّيس يوحنّا المعمدان الآشوريّة في روستوف على نهر الدون، وفي 3 حزيران لعام 2024، عُقد لقاء بين راعي أبرشيّة روستوف ونوفوتشركاسك المتروبوليت ميركوري والاب أفرام ألخص.

 

وتعرب كنيسة المشرق الآشوريّة عن امتنانها لمطرانيّة روستوف وشخصيًّا للمتروبوليت ميركوري لتقديم الدعم في تطوير الحياة الليتورجيّة لدى أبناء كنيسة المشرق الآشوريّة في روستوف على نهر الدون.

كما وتشكر اللجنة، بشكل خاصّ، قسم العلاقات الكنسيّة الخارجيّة وبالأخصّ لرئيسها المتروبوليت أنطونيوس مطران فولوكولامسك على تقديم الدعم في هذا الشأن.

 

 

سابعاً: المشاريع الإنسانيّة والاجتماعيّة.

تواصل الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة وكنيسة المشرق الآشوريّة تنفيذ مشاريع مشتركة في مجال تقديم المساعدات الإنسانيّة للمحتاجين.

في نيسان من العام 2022، شاركت رعيّة كنيسة المشرق الآشوريّة في موسكو، كنيسة القديسة مريم العذراء، في جمع المساعدات الإنسانيّة لسكّان ماريوبول كجزء من نشاط الذي قاده الأب ستيفان (إيغومنوف)، في إطار أنشطة الفريق العامل المشترك بين الأديان لحمايّة حقوق المؤمنين من التميّيز والكراهيّة التابع لمجلس التفاعل مع الجمعيّات الدينيّة لدى رئيس الاتّحاد الروسيّ.

خلال العام 2023 والنصف الأوّل من العام 2024 شاركت كنيسة القديسة مريم العذراء الاشورية في موسكو، في جمع المساعدات الإنسانيّة لمناطق جديدة في روسيا كجزء من أعمال الفريق العامل المشترك بين الأديان.

في 25 كانون الثاني من عام 2024، شارك ممثّل كنيسة القديسة مريم العذراء، الشمّاس تنغيز أشكاشيدزه، في اجتماعات عقدت في قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو حول موضوع “الخدمة الاجتماعيّة للطوائف الدينيّة؛ تبادل الخبرات بين الأديان”، في إطار اللقاءات التعليميّة الدوليّة الميلاديّة الثانيّة والثلاثين.

 

ثامناً: المبادرات في مجال الثقافة الكنسيّة.

في السنوات الأخيرة، تم تطوير عدد من المشاريع المشتركة بين الكنائس في المجال الثقافيّ، ممّا يدفعنا إلى تحديده كمجال منفصل لنشاط اللجنة.

خلال فترتي عيد الميلاد وعيد الفصح لعامي 2023 و2024، في كنيسة القديسة مريم العذراء الآشوريّة، أقيمت احتفالات استقبال عيد الفصح وعيد الميلاد المجيد مع أمسيات موسيقيّة، رُتّلت خلالها ترانيم عيد الفصح وعيد الميلاد حسب الكنيستين، الروسيّة والآشوريّة.

في 2 حزيران من عام 2024، شاركت جوقة كنيسة القديسة مريم العذراء، في الاحتفال الأوّل للموسيقى الكنسيّة لشعوب الشرق المسيحيّ، الذي نظّمه قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو بمشاركة معهد الدراسات العليا والدكتوراه للقدّيسين كيرلّس وميثوديوس وأبرشيّة روسيا وناخيتشيفان الجديدة للكنيسة الرسوليّة الأرمنيّة.

وفي اليوم نفسه، وفي أحد مباني الكنيسة الأرمنيّة في موسكو، وبمشاركة قسم العلاقات الخارجيّة الكنسيّة في بطريركيّة موسكو ورعيّة كنيسة القديسة مريم العذراء الاشورية، تمّ تنظيم جناح يضمّ مجموعة من القطع الفنيّة للكنيسة الآشوريّة، بما في ذلك نماذج من ملابس رجال الدين والكتب باللّغة السريانيّة الكلاسيكيّة.

وأكّد الجانب الآشوريّ على استعداده لتوفير أماكن لعقد أنشطة ذات صيغة مماثلة في العراق.

 

 

تاسعاً: المشاورات اللّاهوتيّة.

شدّد أعضاء اللجنة على ضرورة بدء اللقاءات اللّاهوتيّة بين الكنيستين في سياق تطوّر التعاون الثنائيّ الملحوظ في السنوات الثماني الماضيّة.

للشروع بمثل هذه اللقاءات، من الضروريّ إجراء تحليل منهجيّ لتعاليم كنيسة المشرق الآشوريّة، وخاصّةً في مجال علم الكرستولوجيا والأسرار. وبهذا الاتجاه، من المهمّ التأكيد، مرّة أخرى، على الأهمّيّة الأساسيّة لدراسة كتاب قداسة الجاثليق البطريرك، مار آوا الثالث، المختص بتاريخ ولاهوت كنيسة المشرق الآشوريّة، والتي سيتمّ نشر ترجمتها إلى الروسيّة في نهاية العام 2024.

وأعرب الجانب الآشوري عن رغبته في إرسال مستند إلى الجانب الروسيّ في اللجنة، بحلول نهايّة هذا العام، يحدّد المواضيع الأساسيّة المتعلّقة بتاريخ وعقائد كنيسة المشرق الآشوريّة. وسيكون هذا المستند بمثابة الأساس، للجولة الأولى من المشاورات اللّاهوتيّة الثنائيّة في إطار أعمال اللجنة، والتي ستؤدّي إلى تحديد قائمة المسائل ذات الطبيعة العقائديّة والتاريخيّة والثقافيّة التي سيتمّ منحها الأولويّة للنظر فيها لاحقًا.

 

في الختام:

يقدم اعضاء اللجنة الثنائية، الشكر لربنّا يسوع المسيح على عقد الجولة الخامسة في الأيّام التي يُقام فيها الاحتفال، وفقًا للتقليد الإسكندريّ القديم، بعيد الصعود الإلهيّ وتذكار آباء المجمع المسكونيّ الأوّل القدّيسين، حيث أجرت اللجنة مناقشات هادفة ومثمّرة أظهرت تفاهمًا متبادلًا كاملًا حول كلً مسألة من المسائل المدرجة على جدول الأعمال.

 

ومن المقرّر عقد الاجتماع القادم للجنة، في شهر أيّار من العام 2025، في أربيل، العام المقبل، حيث سيتم الاحتفال بالعديد من التواريخ المهمّة في وقت واحد، أي الذكرى السنويّة الـ 1700 للمجمع المسكونيّ الأوّل في نيقية، والذكرى الثمانين للنصر في الحرب الوطنيّة العظمى في روسيا، والذكرى العاشرة لتأسيس لجنة الحوار المشتركة.

وفي هذا الصدد، من المقرّر أن يتزامن مع الاجتماع والاحتفال بالمناسبات الثلاثة اعلاه، اطلاق معرضًا للصور تظهر عمل اللجنة، بالإضافة إلى رحلة محتملة إلى شمال العراق من قبل إحدى الجوقات الرائدة في الكنيسة الأرثوذكسيّة الروسيّة التي ستقيم هناك امسيات موسيقيّة مع التراتيل الكنسيّة الروسيّة والموسيقى الشعبيّة.

سيتمّ عرض نتائج أعمال اللجنة على المجامع المقدّسة ورؤساء الكنيستين، للموافقة عليها.

 

موقع أخبار كنيسة المشرق الآشورية في العالم

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6298 ثانية