تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020      بارزاني لأتباع الديانات: لا نسميكم أقليات وكوردستان ملاذكم الآمن      بدء لقاء اساقفة دول البحر الابيض المتوسط في مدينة باري الايطالية      الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل      مخيم التعليم المسيحي السابع/ عنكاوا      العراق يستعيد 158 قطعة أثرية مسروقة يعود تاريخها إلى أيام السومريين      لجنة برلمانية: قانون تعويض الإيزيديات يشمل ضحايا جميع المكونات      مسرور البارزاني يناقش التعايش المشترك بإقليم كوردستان مع بابا الفاتيكان      وصول البطريرك ساكو الى روما للمشاركة في اجتماع أساقفة البحر الأبيض المتوسط      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية اينشكي      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما      العراق.. محمد علاوي يعلن تشكيل حكومة بلا مشاركة حزبية ويحدد أولوياتها      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      لقطات من الزنزانة تكشف خطأ مخيفا.. والثمن 4.5 مليون دولار      هالاند.. مراهق يتحول إلى وحش في "ليالي الأبطال"      البابا فرنسيس: سنة في الرسالة لدبلوماسيي الكرسي الرسولي      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا
| مشاهدات : 19494 | مشاركات: 0 | 0000-00-00 00:00:00 |

هـيــس

هيس  

هيس هي واحدة من ثلاث قرى مسيحية في منطقة نيروه- ريكان التابعة للعمادية، الى جانب استب وميدن. تقع قرب الحدود التركية،يحتضنها مرتفع جبلي، وتعد حلقة وصل بين جيلو وباز- او رامار، ويدل على ذلك طريق فيها يحمل اسم باز.

بلغ تعدادها (194) نسمة حسب إحصاء عام (1957) , بلغ عدد الدور المشيدة في القرية ( 35 ) دارا تسكنها أكثر من (60) عام 1961 تعرضت القرية الى الحرق في تلك السنة وعاد القسم الاكبر عام 1963 بعد أستقرار الوضع نسبيا وتم بناؤها مجددا وبقوا فيها رغم قساوة الظروف التى مروا بها الى عام 1988 حيث هدمت في عمليات الأنفال السيئة الصيت

يحيط بقرية هيش قرى بهدا – شامك، وسطجي. لها سهل زراعي يسقى بعيون تتفرع على شكل سواق تتحلزن بين بيوت القرية والبساتين القريبة وسائر الاراضي الزراعية حتى تصب في وادي يقسم القرية الى نصفين يدعى روبارا سين.

اليوم قامت اللجنة العليا لشؤون المسيحيين في دهوك بدعم الاستاذ سركيس آغاجان ببناء (8) بيوت جديدة لأهالي القرية كما قامت اللجنة ببناء كنيسة وتشييد قنوات وسواقي بالاضافة الى شراء مولدة. 



































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2416 ثانية