نيافة الحبر الجليل مار سويريوس حاوا يستقبل قداسة ‏البطريرك مار آوا الثالث رويل      بالصور .. مالخثا      لقاء الوفد الآشوري مع القنصل العام لروسيا الاتحادية في سيدني      اليوم الثاني للقاء اساقفة وكهنة العراق الكلدان في عنكاوا      خلال استقباله البطريرك مار أوا الثالث .. رئيس الجمهورية: يجب ضمان مشاركة حقيقية للمسيحيين في الميادين السياسية والاجتماعية والثقافية      الكنائس والمقابر التابعة لطائفة الارمن في الموصل التي نسفها واحرقها داعش عندما احتل الموصل منتصف عام 2014      قداسة البطريرك مار اغناطيوس يستقبل وفدا من منظمة إغاثة مسيحيي الشرق SOS Chretiens d’Orient      بعد ما يقارب 100 عام، قداس في الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية في منطقة سور في ديار بكر- تركيا      غبطة البطريرك ساكو يفتتح لقاء الأساقفة والكهنة الكلدان في العراق / عنكاوا      رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية في العراق والعالم      بثمن خيالي.. بيع أشهر مقتنيات نابليون بونابرت      في ليلة ميسي.. تخطى بيليه وعادل رقما قياسيا لرونالدو      اليونسكو تكرِّم القديسة تيريزيا الطفل يسوع في عامي 2022 و2023      العراق.. عملية أمنية في ديالي والكاظمي يتفقد أربيل والبصرة      جرس إنذار بعودة داعش في العراق.. مخاوف من المناطق الرخوة      دراما الكرة الذهبية.. ليفاندوفسكي يخرج عن صمته و"يهاجم" ميسي      كوردستان تلزم وسائل إعلامها بمنع إعادة نشر "المحتوى الداعشي"      تحليل: ماذا سيحل باقتصاد العراق بدون دجلة والفرات؟      حال غزو أوكرانيا.. الولايات المتحدة تلوح بـ"قرار عسكري" سريع      البابا يتحدث للصحفيين في طريق عودته إلى روما متطرقا إلى زيارته الرسولية ومسألة الهجرة والعلاقات الأخوية مع الكنائس الأرثوذكسية
| مشاهدات : 2450 | مشاركات: 0 | 2014-12-04 11:09:22 |

رئاسة كوردستان تعطي الضوء الأخضر للبيشمركة لاستعادة سنجار من داعش


عشتارتيفي كوم- شفق نيوز/

 قالت وزارة البيشمركة في حكومة إقليم كوردستان العراق الاربعاء إن رئاسة الإقليم اتخذت قرارا بالمباشرة بالعمليات العسكرية لاستعادة قضاء سنجار من ارهابيي داعش.

وقال جبار ياور الامين العام لوزارة البيشمركة إن لدى وزارته خطة لتحرير سنجار قريبا من داعش الذي اجتاح المنطقة في آب الماضي وارتكب مجازر بحق الكورد الايزيديين.

وأضاف ياور في مؤتمر صحفي بأربيل حضرته "شفق نيوز" إن رئاسة إقليم كوردستان اتخذت قرار تحرير سنجار وستقوم وزارة البيشمركة بتنفيذ خطتها قريبا جدا.

وأشار إلى أن المناطق الواقعة تحت سيطرة البيشمركة لم تسجل أي حادث تفجير لمنازل أو مساجد، مشيرا الى ان البيشمركة هي القوة الرئيسة في جلولاء وخانقين بينما يقاتل الحشد الشعبي ضمن القوات العراقية.

ونفى علمه حدوث أي خروقات من هذا النوع في أطراف جلولاء والسعدية اللتين استعادتهما البيشمركة والقوات العراقية مؤخرا من داعش.

وتابع ياور بالقول "سنبحث هذا الموضوع في اجتماعنا الاسبوع المقبل مع وزارة الدفاع العراقية".

وبشأن استعادة الموصل قال ياور إن "وزارة الدفاع العراقية طلبت منا بشكل رسمي المشاركة في تحرير الموصل ولكن حاليا قمنا بتحرير الكثير من المناطق التابعة للموصل مثل زمار وسدة الموصل وربيعة".

وقال أيضا "لدينا خطة لتحرير سنجار وسنقوم بتحرير منطقة تكليف والحمدانية ولكن بخصوص مركز مدينة الموصل وعلى اعتبار اننا الان جزء من التحالف الدولي فان البيشمركة سوف تشارك في مكان هي بحاجة الى دعم ولكن يجب ان تشارك قوات من الموصل ايضا وبحاجة الى جهد عراقي كبير وجهد دولي ونحن سنساعد في هذه العمليات".

واضاف "شكلنا عدة وحدات للاخوة المسحيين والايزيديين والكاكائيين والتركمان، اكملوا دوراتهم التدريبية والكاكائية سيبدأون قريبا والتركمان والمسيحيين في طور التدريب وبعدها ستكون هذه الوحدات تابعة لوزارة البيشمركة في حكومة الاقليم".

وعن وصول الاسلحة للبيشمركة قال "الاسلحة التي وصلتنا ساعدتنا كثيرا في تطوير وتعزيز قواتنا والدعم الجوي لقوات التحالف كان سندا كبيرا لنا ويوميا نجن نقدم الطلبات الى دول التحالف الدولي لتزويدنا بما تحتاجه قوات البيشمركة".

وعن استبدال البيشمركة في كوباني الكوردية السورية بقوات اخرى قال ياور "حسب السياقات العسكرية فان اي قوة اذا اكملت شهرا من واجبها العسكري يجب اعطاءها راحة ونحن ارسلنا من نفس القوة ووصلت الى كوباني وفي الجدول المحدد سوف تعود القوة الى المدينة".

وعن قتلى وجرحى البيشمركة قال ياور "لدينا مجموعة من الشهداء والجرحى ولكن لن ننشر اية احصائيات"، مضيفا "في كوباني لم يكن لدينا شهداء ولكن لدينا سبعة جرحى ولكن كانت الاصابات خفيفة".

وأشار الى مطالبتهم رسميا من التحالف الدولي وكذلك من الحكومة العراقية لجلب قوة لحماية سد الموصل ولكن قالوا انه ليست لديهم قوات اضافية لارسالها. وحتى منطقة الربيعة طلبنا من الحكومة العراقية لجلب القوات العراقية ولكن يقولون لاتوجد لدينا قوات اضافية".

وعن اسرى قوات البيشمركة لدى داعش قال ياور "الذي نعرفه ان جماعة داعش قامت بقتل الاسرى وعندما حررنا بعض المناطق عثرنا على قبور جماعية في زمار وجلولاء ولهذا نحن نطلق على الذين يقع في يد داعش بالمختفين ولن نتعامل باي شكل من الاشكال مع جماعة داعش حول هؤلاء".

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6511 ثانية