البطريرك ساكو يستقبل سفير الفاتيكان الجديد لدى العراق      غبطة البطريرك يونان يبارك ويفتتح العام الدراسي الجديد لإكليريكية سيّدة النجاة في دير الشرفة      في جولة تفقدية للمجمع التربوي.. وزير التربية العراقي يزور المديرية العامة للدراسة السريانية      العراق يوثق كنائسه للمرة الاولى بطوابع بريدية      رئيس إقليم كوردستان يشدد على التعايش والتسامح بين المكونات الدينية والقومية      المدير العام للدراسة السريانية يلتقي معالي وزير التربية في بغداد      العراق يستعيد لوحاً سومرياً نادراً يعود لأربعة آلاف سنة      رجال دين مسيحيين في العراق يحذرون من تداعيات الهجمات العسكرية التركية في إقليم كوردستان ونينوى على تدهور الوضع الامني      الدراسة السريانية تعقد اجتماعا لتطوير الاداء الوظيفي      بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      نيجيرفان بارزاني: على البيشمركة والقوات العراقية والحشد الشعبي تكثيف جهودهم لقطع الطرق أمام الأفعال التخريبية      البطريرك الراعي: مفهوم الدولة المدنيّة يعني الانتماء للوطن قبل الطائفة والمذهب      كورونا في العراق.. تلويح بإعادة فرض حظر التجول الشامل      هل اقتربت الولايات المتحدة من اتفاق على حزمة دعم اقتصادي جديدة؟      متحدثة عن مقاتلين من سوريا وليبيا.. روسيا تتوسط في كاراباخ      قرعة دوري الأبطال.. مواجهات نارية محتملة في دور المجموعات      عقب الهجوم الصاروخي الذي استهدف مطار أربيل الدولي، مسرور بارزاني: سيكون ردنا على الهجوم الصاروخي قوياً      رئيس أرمينيا يناشد دولاً عربية على استخدام نفوذها لوقف التصعيد في قره باغ      أجرى 8 عمليات زرع قصبة هوائية.. ثم وقعت الكارثة      بيع أقدم نسخة من كأس الاتحاد الإنجليزي.. بهذا الثمن
| مشاهدات : 1755 | مشاركات: 0 | 2016-06-08 12:24:20 |

جاندارك هوزايا تطلق كتاب (بيبلوغرافيا الكتب السريانية) برعاية المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية

 

عشتار تيفي كوم/

أقامت المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية حفل توقيع كتاب (بيبلوغرافيا الكتب السريانية) للكاتبة جاندارك هوزايا على قاعة مديرية التراث والمتحف السرياني الساعة الحادية عشرة صباح الثلاثاء 7/6/2016 بحضور مديرها العام/وكالة الدكتور أمجد حويزي و جمهور متميز من محبي الثقافة والفنانين والأكاديميين والأدباء والمثقفين وممثلي منظمات المجتمع المدني وعدد من وسائل الإعلام والقنوات الفضائية.

بعد الترحيب بالحضور قدمت السيدة جاندارك هوزايا شرحا مقتضبا عن تاريخ نشأة المكتبة السريانية (التي أعدت فيها كتابها) والجهود المبذولة من قبل العاملين فيها على مدى السنوات الماضية لتنظيم وتصنيف الكتب المتنوعة وإظهار المكتبة في أبهى حلة لتكون في خدمة الأكاديميين والباحثين وطلبة الدراسات العليا الذين يعدونها منهلا للمصادر وينبوعا ثرّا للمراجع المهمة، مشيدة بدور المدير العام السابق للثقافة والفنون السريانية الراحل د.سعدي المالح والأستاذ بطرس نباتي الذي كان مدير الثقافة والفنون السريانية/أربيل، اللذين سعيا جاهدين لاغناء رفوفها بأمهات الكتب لاسيما تلك التي خـُطَّت بلغتنا السريانية فضلا عن المخطوطات والكتب القديمة التي تمت صيانة وحفظ وترميم بعضها بأحدث الأساليب العلمية بالتعاون مع منظمة (جسر الى..) الايطالية. منوهة بأن المكتبة قد خصصت ركنا خاصا لمؤلفات الراحلين د.سعدي المالح والملفان يونان هوزايا لما قدموه من خدمة في مجال الثقافة والآداب واللغة السريانية ولهم في ذلك عشرات الكتب تخلد ذكراهم. مشيرة في الختام إلى ـنقطة مهمة جدا وهي عدم وجود بناية خاصة لهذه المكتبة التي يُخشى على كتبها من التلف متمنية ان تولي حكومة إقليم كوردستان هذا الموضوع اهتمامها لأنه يخدم الثقافة القومية لشعب يتطلع إلى البقاء في أراضيه متجذرا فيها.

وأضافت "نذكر بفخر أن الراحل الدكتور فائق بطي قد أنجز في مكتبتنا مؤلفه (موسوعة الصحافة السريانية في العراق..تاريخ وشخصيات) بالاعتماد على المصادر الموجودة فيها كما استفاد من محتوياتها العديد من طلبة الدراسات العليا وشخصيا، أعددت كتاب (بيبلوغرافيا الكتب السريانية) ليكون دليلا لمعرفة معلومات عامة عن الكتب السريانية الموجودة فيها".

ثم تحدث الأديب والشاعر الأستاذ بطرس نباتي مقدما السيرة الذاتية للكاتبة مشيدا بالكتاب وما يسلطه من ضوء على الكتب السريانية في مكتبة الثقافة السريانية، متناولا بشيء من التفصيل عنوان الكتاب ومعانيه اللغوية مشيرا إلى أن الكتاب الذي نحن بصدده هو بيبلوغرافيا قومية يسجل جميع الكتب المتوفرة في مكتبة الثقافة السريانية وعددها (305) كتب، حتى وقت طبع الكتاب نهاية عام 2014، خصصت الكاتبة لكل كتاب صفحة تقدم معلومات مهمة عنه فبعد التصنيف تذكر اسم المؤلف ولغة الكتاب وعدد الصفحات وجهة الإصدار وملخص عن المحتوى، هذه المعلومات تخدم الدارس وتسهل عليه مهمة البحث.

أفسح بعد ذلك المجال أمام مداخلات الحضور واستفساراتهم التي أجابت عنها الكاتبة بصدر رحب، تلا ذلك توقيع الكتاب من قبل السيدة هوزايا وإهدائه للحضور.    





























اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5893 ثانية