قداسة البطريرك مار اغناطيوس يحتفل بالقداس الإلهي لمناسبة عيد مار يعقوب البرادعي والأمبراطورة ثيودورة والعلامة مار غريغوريوس ابن العبري      لقاء حوار الأديان في البطريركية الكلدانية      نيافة المطران الدكتور افاك اسادوريان يرعى القداس الالهي في كنيسة الصليب المقدس للارمن الارثوذكس في اربيل – عنكاوا      البطريرك ساكو يُمنح جائزة المطران الايطالي الشهيد لويجي بادوفيزي      العيادة الخيرية في أبرشية كركوك الكلدانية تنظم حملة تلقيح ضد فايروس كورونا      غبطة البطريرك ساكو يتراس صلاة السنة للمرحوم الاب صلاح خدور      بالصور.. تلكيف      رئيس إقليم كوردستان يجتمع مع المطران آسادوريان      الرئيس بارزاني يعزي قداسة البطريرك مار كيوركيس صليوا      رئيس إقليم كوردستان يعزي البطريرك مار كوركيس صليوا      جراحات تأبى الإندمال      توزيع بطاقات لقاح «كورونا» في كوردستان الأسبوع المقبل      مفوضية الانتخابات: 10 أكتوبر المقبل موعد حتمى لإجراء الانتخابات العراقية      احذروا جداً من كورونا.. تشوهات قد تطال شبكية العين      طوكيو 2020.. الصين تواصل حصد الذهب وأميركا خلفها      البطريرك المسكوني: هشاشة البيئة ثمرة خيارات خاطئة وجشع الإنسان      مسرور بارزاني: الحكومة العراقية تتحمل واجباً أخلاقياً وقانونياً بتعويض ذوي ضحايا المجازر المرتكبة ضد شعب كوردستان      كورونا يستفيق في الصين.. بؤر وبائية جديدة تنذر بخطر      إصابة العشرات نتيجة تصادم قطارين في امريكا      تحذير من متحور كورونا يقتل ثلث المصابين به.. هذه فرص انتشاره
| مشاهدات : 2611 | مشاركات: 0 | 2016-09-28 16:12:40 |

الفيلم الوثائقي القصير"نون" للمخرجة العراقية، عايدة شلايفر، يتوج بالجائزة الكبرى"المغارة الذهبية"

 

عشتارتيفي كوم- صوت العراق/

 

توج الفيلم الوثائقي القصير"نون" للمخرجة العراقية، عايدة شلايفر، بالجائزة الكبرى"المغارة الذهبية" للمهرجان الدولي للفيلم بمدينة طنجة المغربية، الذي أسدل الستار على نسخته التاسعة السبت الماضي.

وتدور أحداث الفيلم حول معاناة المسيحيين العراقيين من التهميش والاضطهاد والتعذيب والقتل، والذي بلغت ذروتها خلال تهجيرهم من منازلهم في شمال العراق منذ مطلع القرن العشرين والمستمر حتى يومنا هذا.

واعتبرت شلايفر، في كلمة ألقتها خلال الحفل الختامي، أن هذا التتويج هو بمثابة تقدير لكل العراقيين، وأن الجائزة الكبرى بالنسبة لها هي يوم عودة كل لاجئي العراق إلى وطنهم، متمنية أن تغسل كل أنواع الكره، لأن الأديان السماوية هي أديان محبة وليست أديان بغض وكره.

ونجت الفنانة عايدة الحسيني من معطف الحروب، ومكابدات التهجير، اذ هربت أسرتها من العراق، من دون أوراق ثبوتية، وهي ابنة تسعٍ سنوات، نهاية سبعينيات القرن الماضي، متجهة صوب لبنان موطن امها، فكانوا الناجين الوحيدين من عائلة أبيها الشيوعية، التي اعدم النظام السابق معظم أفرادها، لتكتوي بالحرب اللبنانية الأهلية والإسرائيلية، وتُهاجر بعدها في رحلة أوديسية حول العالم لينتهي بها المطاف في سويسرا.

شغفت الحسيني منذ طفولتها بالسينما، لكنها درست المحاسبة، نتيجة لظروف أسرتها، بعدها واصلت درسها الأكاديمي فحصلت على دبلوم فنون جميلة وإعلام من المدرسة العليا بزيورخ، ثم التحقت في المعهد العالي للسينما، التابع لأكاديمية الفنون بالقاهرة، إذ تخرجت منه بدرجة دبلوم عال في الإخراج السينمائي في العام 2006.

ووصل مجمل المسيرة الفنية للمخرجة عايدة شلايفّر المولودة في بغداد عام1970، اثنا عشر فيلما وثائقياً وروائياً قصيراً، أبرزها : "الظل الأسود والأبيض" 2002، و"الصمت" 2001، و"بحث في جوهر امرأة " 2005، و "عصابات بغداد" 2007، فضلاً عن بضعة أفلام تجريبية.

ويتحدث فيلم "نون"، الذي تبلغ مدته 24 دقيقة عن محنة تهجير المسيحيين العراقيين من ديارهم ومجازر "داعش" الوحشية بحق هذا المكون الأصيل.
وسلطت المخرجة العراقية المهاجرة الضوء على هذه الشريحة، المتشبثة بأرضها رغم كل شيء، فمن وجهة نظرها ان السينما تستطيع " مناشدة الضمير الإنساني لمساعدتهم" ، وهذا ما فعلته المخرجة، التي صورت فيلمها في الموصل وبغداد والبصرة، في ظروف اقل ما يمكن القول عنها " انها بالغة الخطورة"، ألا إن الحسيني المعجونة بآلام العراق حملت كاميرتها وفريق عملها المتناغم" لتوثق بصرياً معاناة هذه الأقلية الطيبة في مناطقهم".
اختارت شلايفّر وهذا اسم شهرتها- عنواناً دالاً لفيلمها مثلما تقول فـ "نون" يعني في قاموس "داعش" ، البيت الذي يسكنه المسيحيون، وهو الحرف الأول من كلمة نصارى، وهو الحرف الذي يعلّم به القتلة بيوت المسيحيين". يشار إلى أن المهرجان الدولي للفيلم الدولي بطنجة في دورته التاسعة تضمنت مسابقتين دوليتين، الأولى شارك فيها 27 فيلماً روائياً قصيراً، والثانية 13 فيلماً وثائقياً قصيراً.

 

 











أربيل عنكاوا

  • هانف الموقع: 009647511044194
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2021
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.3101 ثانية