د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 2625 | مشاركات: 0 | 2018-03-15 09:38:18 |

برعاية رئيس مجلس الوزراء.. برطلة تشهد انعقاد مؤتمر للتعايش السلمي في سهل نينوى

 

 عشتار تيفي كوم/

المكتب الاعلامي للنائب رائد اسحق

 عقد يوم الاربعاء 14 آذار 2018 في برطلة بسهل نينوى وبرعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي مؤتمرا موسعا لاشاعة أجواء التعايش السلمي بين أهالي سهل نينوى. وشهد المؤتمر الذي نظمته الامانة العامة لمجلس الوزراء وبعثة الامم المتحدة في العراق حضورا اعلاميا وسياسيا وشعبيا واسعا بمشاركة كافة أطياف سهل نينوى على المستوى الديني والوجاهي والعشائري، أجمع الجميع من خلاله على نبذ الطائفية والعنصرية والعيش المشترك على هذه البقعة من العراق. وفي ختام المؤتمر وقع الحضور على وثيقة التعايش السلمي في سهل نينوى.

وتضمن المؤتمر كلمة ترحيبية من الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق التي اعلن فيها عن أهداف إقامة هذا المؤتمر ثم كلمة رئيس مجلس الوزراء الذي اكد فيها على محاربة الفساد الذي اعتبره أخطر من الارهاب لانه ليس ظاهرا وعلى الجميع التعاون لمحاربته . واشار الى ان سكان محافظة نينوى عليهم الوقوف صفا واحدا تجاه من يحاول تمزيق مجتمعهم. بعدها كانت كلمة لممثل الامين العام للامم المتحدة.

وفي المؤتمر ايضا تم استعراض خارطة الطريق لتحقيق الاستقرار والتعايش السلمي، ثم استعراض للمشاريع التي تنوي الامم المتحدة تنفيذها في سهل نينوى.

هذا وخرج المؤتمر بمجموعة من المقررات تكون كخارطة طريق للاستقرار في سهل نينوى

وهذا ما تضمنته وثيقة "التعايش السلمي في سهل نينوى":

نعلن نحن أبناء سهل نينوى من مكوناته المختلفة المتعايشة بأمن وسلام منذ مئات السنين على هذه الارض التزامنا بما يأتي:

  1. تجريم الطائفية والعنصرية ونبذ استخدام العنف الذي مارسه داعش أو يمارسه أي طرف تحت أي ذريعة دينية أو مذهبية أو عنصرية أو جهوية أو عشائرية أو حزبية وفي أي وقت كان والتعامل مع المواطنين كافة على أساس المواطنة.
  2. نبذ الكراهية والاحقاد وخلق حالة الانسجام والتناغم الاجتماعي والذهنية المنفتحة وتوفير العوامل اللازمة لتأسيس وعي جديد تقوم عليه الحياة المدنية التي ندعو لها بما يقتضي إزالة آثار تنظيم داعش من مجريات الحياة اليومية كافة ويشمل أيضا تبنّي تفكير جمعي جديد وتحديث خطاب الوسائل الإعلامية والدينية في عموم نينوى بما يعزز دور المجتمع المدني في شاعة روح الوئام والتعاون.
  3. العمل المشترك لتأمين حق كل المواطنين في ضمان وجودهم في حياة كريمة وآمنة ومستقرة وتعويض الاضرار التي خلفها احتلال داعش لمناطقهم بما يقتضي تفعيل اللجان المختصة بذلك.
  4. نبذ جرائم التهجير القسري لكل أطياف سهل نينوى من مسيح وشبك وايزيديين وتركمان وكاكائية وكرد وعرب ورفض فرض ارادات قهرية ضد أي طرف في المجتمع من قبل أي طرف لتغيير التركيبة السكانية وترك أي قرار يخص ذلك لأهالي السهل وابنائه.
  5. حث سياسيي المنطقة والحكومة المحلية والاتحادية ومجلس النواب على تفعيل القوانين واستحداث التشريعات بالسرعة الممكنة لإزالة كل آثار الاحتلال الداعشي وتفعيل التشريعات والقضاء لمحاسبة جميع الذين ارتكبوا جرائم ضد الإنسانية تحت غطاء داعش او ضمن مجاميع إرهابية ساهمت او ساعدت في ارتكاب جرائمه من القتل والأسر والسبي والتهجير والخطف والإستيلاء على المال العام والخاص وتدمير مؤسسات الدولة والممتلكات والعقارات الشخصية.
  6. الالتزام بأوامر القائد العام للقوات المسلحة والأجهزة الأمنية بشأن كيفية إدارة الامن وحماية المواطنين والممتلكات في كل مناطق سهل نينوى.
  7. تطبيق القانون والاحكام القضائية والاحتكام الى صوت العقل في حل التجاوزات الفردية وترك حلها للحكماء والوجهاء والوصول الى حالة التراضي في الخلافات الاجتماعية والاعتماد على القضاء والشرطة المحلية في معالجة المخالفات الجنائية والابتعاد عن عسكرة المجتمع.
  8. إناطة القرار الإداري بالمؤسسات الحكومية المحلية والمجالس المحلية ورؤساء الوحدات الإدارية مع دعم الشخصيات والقيادات الدينية والعشائرية والمجتمعية لهذه المؤسسات للقيام بأعمالها.

 

من أهم مقررات مؤتمر التعايش السلمي في برطلة:

خرج مؤتمر التعايش السلمي الذي عُقد في برطلة امس الاربعاء بمجموعة من القرارات تخص المنطقة وتعزز من التعايش السلمي فيها، وأكد الامين العام لمجلس الوزراء الدكتور مهدي العلاق في كلمته أن هذه القرارات جاءت بعد اجتماعات مكثفة عقدت خلال الفترة الماضية مع ممثلين عن مكونات السهل، وأضاف ان هذه القرارات والاجراءات تمت المصادقة عليها من قبل رئيس مجلس الوزراء الدكتور حيدر العبادي، وجاءت في محاور عدة هي:
 
محور اعادة الاعمار
اعادة تاهيل واعمار جامعة الحمدانية
اكمال مشروع مستشفى بمئة سرير
انشاء مشروع محطة ماء جديدة
بناء مراكز صحية يحدد عددها بحسب الاحتياجات
تأهيل معمل اسفلت الحمدانية
توفير اليات ومعدات للبلديات
وستنجز هذه القرارات والتوصيات من خلال صندوق اعادة الاعمار
 
في الجانب الامني
هناك توجيه الى الوحدات والتشكيلات الامنية بمختلف صنوفها باعتماد اعلى معايير حسن التعامل مع المواطنين بغض النظر عن الخلفيات الدينية والقومية واتخاذ الاجراءات الرادعة بحق غير المنضبطين من المنتسبين وفتح خط مباشر عن الخروقات وكلفت قيادة العمليات المشتركة وهيئة الحشد الشعبي وغرفة عمليات الامانة العامة لمجلس الوزراء بمتابعة ذلك.
سحب كافة القوات الامنية من مراكز المدن على ان تتولى الشرطة المحلية مهام ادارة الملف الامني في داخل المدن
حسب توجيهات السيد رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة الاسراع بحسم الدور المغتصبة او المصادرة في السهل وقد شكلت لجان بدأت عملها منذ فترة
تشكيل لجنة السلام ومجلس الحكماء في سهل نينوى مع مجالس ساندة على مستوى الاقضية والنواحي وستتولى اللجنة العليا للمصالحة الوطنية في رئاسة مجلس الوزراء لمتابعة ذلك

في المحور الاداري
استحدات وحدات ادارية جديدة او اعادة النواحي الملغات وستصدر قرارات قريبا بعد ان تكتسب الصيغة الادارية المتكاملة
اعادة النظر في توزيع الدرجات الوظيفية المخصصة لمحافظة نينوى لضمان التوزيع العادل وفق النسب السكانية ضمن جغرافية المحافظة والعمل على تخصيص المزيد بعد اقرار الموازنة وكلفت وزارة التربية بذلك
تجميد جباية اجور الكهرباء المترتبة بذمة ساكني السهل خلال فترة الاحتلال الداعشي
تسريع افتتاح كافة الدوائر الرسمية في السهل واتخاذ الاجراءات الفورية بحق الممتنعين عن الالتحاق في هذه الدوائر
تعطيل او ايقاف اي خطط لنقل المستشفى الامريكي الى خارج سهل نينوى

في المحور الاقتصادي
صدرت توجيهات الى المصارف بتفعيل برنامج القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وستتولى وزارة المالية والبنك المركزي ودائرة المنظمات غير الحكومية ورابطة المصارف العراقية فضلا عن المصارف الحكومية

في محور الخدمات واعادة الاستقرار
ايصال الماء الصالح للشرب الى القرى المحيطة بمراكز المدن في السهل
توفير ١٥٠ محولة كهرباء وجرى الاتصال بوزارة الكهرباء وبرنامج الامم المتحدة لاتمام ذلك
اجراء حصر تقييمي لاحتياجات المدارس في السهل واعداد وتخصيص ست مدارس كرفانية فورا من خلال المنحة الكويتية
فتح مراكز الشرطة المغلقة وتم مفاتحة وزارة الداخلية بذلك
ازالة الالغام وتم تكليف عدد من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني لتكثيف الجهد في هذا الموضوع
اعادة افتتاح طريق باطنايا تللسقف
مؤتمر اعادة الاعمار الذي عقد في الكويت يضم عدد من المشاريع التي ستنفذ في سهل نينوى والتي ستوفر فرص تشغيل جيدة لشبابنا في هذه المناطق.

 

 

































اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5366 ثانية