بالصور .. كاميرا قناة عشتار في قرية داودية      سيادة المطران مار نيقوديموس: "نوصيكم بالمحافظة على الاجراءات والتعليمات الصادرة من الجهات الصحية المختصة"      البابا فرنسيس يجدد الالتزام المسكوني في اليوبيل الفضي على صدور الرسالة العامة "ليكونوا واحدًا"      بالصور .. قناة عشتار تتجول في شقلاوا      تهنئة من المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري بمناسبة عيد الفطر المبارك      جمعية عون الكنيسة المتألمة: مساعدات لأكثر من 20 ألف أسرة سورية مسيحية      ترامب يدعو إلى السماح بإعادة فتح أماكن العبادة: نحن بحاجة إلى صلوات أكثر وليس أقل      غبطة البطريرك ساكو: المكون المسيحي يفتقد التمثيل الحقيقي      رئيس برلمان اقليم كوردستان مع بطريرك كنيسة المشرق الاشورية يؤكدان على الأخوة بين جميع المكونات في كوردستان      رئيس برلمان اقليم كوردستان: نؤكد على حيادية المكونات في القوانين التي لا تمس حقوقهم التراثية والحضارية      أربيل تسجل إصابات جديدة بفيروس كورونا      فيروس كورونا: عودة التدريبات الجماعية لأندية الدوري الإنكليزي لكرة القدم بعد توقفها لشهرين      "الموجة الثانية" تُدخل المزيد للمستشفيات وترفع درجة الحذر في كوردستان      أنباء عن وفيات بكورونا بين معتقلين في العراق.. و"إجراءات غير مسبوقة" في بغداد      فيديو "لا أستطيع التنفس" يهز منيابوليس.. غضب في أميركا      كنيسة البشارة في الناصرة ضمن المزارات المريمية التي ستشارك بصلاة المسبحة العالميّة      محافظ بغداد يؤكد انتشار وباء كورونا في جميع مناطق العاصمة      بالأرقام.. "الصاروخ الأشقر" يكتسح ميسي ورونالدو      فيديو .. إعادة فتح كنيسة المهد أمام المؤمنين والحجاج      مستشار رئيس الوزراء يعلن تفاصيل التعديل المقترح بشأن خفض الرواتب
| مشاهدات : 1165 | مشاركات: 0 | 2019-04-23 11:36:23 |

بارزاني والحلبوسي يتفقان على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد

زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي في اربيل (صورة: مكتب بارزاني)

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

اتفق زعيم الحزب الديمقراطي الكوردستاني مسعود بارزاني مع رئيس البرلمان العراقي محمد الحلبوسي على منع تعكير العلاقة بين اربيل وبغداد.

ووصل الحلبوسي الى اربيل مساء يوم الاثنين والتقى فور وصوله بالزعيم الكوردي لبحث جملة ملفات ومنها التحسن المستمر في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وإقليم كوردستان.

وذكر بيان اصدره مكتب بارزاني أنه جرى خلال اللقاء بحث الأوضاع في العراق وآخر المستجدات السياسية وخطوات إكمال تشكيل الحكومة الاتحادية.

وأشاد مكتب بارزاني بـ"الأجواء الإيجابية السائدة بين الإقليم وبغداد".

وأضاف البيان أن الجانبين اتفقا على "سد الطريق أمام الأصوات التي تنوي تعكير" هذا الأجواء. ولم يحدد البيان الجهات صراحة.

وجاء في البيان "تحسن العلاقات بين الإقليم وبغداد يصب في صالح الاستقرار والازدهار في عموم العراق".

 

اوضاع نينوى

قال البيان إن الجانبين اكدا على تكثيف الجهود من أجل إعادة الخدمات والاستقرار والآمان لسكان نينوى وعلى ضرورة مشاركة أهالي ومكونات المحافظة في إدارة محافظتهم.

وفي الشهر الماضي، أقال البرلمان محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه وذلك بعد غرق عبارة كانت تحمل خمسة أضعاف طاقتها من الركاب في جزيرة على نهر دجلة في الموصل مما أسفر عن مقتل 100 شخص على الأقل. وجاءت الاقالة استجابة لطلب من الحكومة.

وبحسب بيان اصدره مكتب الحلبوسي فقد تم بحث ملف محافظة نينوى واستقرارها من خلال "تعاون القوى السياسية لاختيار محافظ لها قادر على النهوض بواقع المحافظة".

ويتهم عبد المهدي محافظ نينوى السابق بالإهمال والتقصير في أداء الواجب، وقال إن هناك أدلة على إساءته استخدام الأموال العامة والسلطة.

وبعد ذلك، أصدرت السلطات القضائية العراقية بعد ذلك مذكرة اعتقال بحق العاكوب بتهم الفساد. وشملت المذكرة أيضا اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خلص تحقيق قضائي إلى أنهم شاركوا المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية.

وسبق أن طلبت السلطات القضائية من السلطات في اقليم كوردستان اعتقال العاكوب الذي لاذ باربيل في اعاقب حادثة عبارة الموصل.

 

مرحلة خدمات

أكد بارزاني والحلبوسي في لقائهما الذي عقد مساء أمس "ضرورة التنسيق المشترك بين المركز والإقليم وحل المشاكل العالقة وفقا للدستور".

وذكر البيان أن الجانبين اتفقا "أن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تضافر الجهود لخدمة جميع العراقيين".

وكان بارزاني زار بغداد في تشرين الثاني نوفمبر 2018 لتبدو اشارة واضحة على ذوبان الجليد بين الجانبين اللذين دخلا عام 2017 في مناوشات مسلحة بعد توترات الاستفتاء الذي عارضته الحكومة الاتحادية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5612 ثانية