رابطة المرأة العراقية في القوش تقيم ندوة بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة      افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      نداء البطريرك ساكو لإغاثة مسيحيي بلدات سهل نينوى      نساء مكوّنات بعشيقة يقدّمن تحفاً قنّية في بازار ألوان لمناهضة العنف ضد المرأة      غبطة البطريرك يونان يصل إلى مطار اربيل الدولي ويزور دار مطرانية أبرشية حدياب – اربيل وسائر إقليم كوردستان في عينكاوا      البابا وشيخ الأزهر يقترحان الرابع من شباط يومًا عالميًا للأخوّة      حضور المديرية العامة للثقافة والفنون السريانية في مؤتمر المساواة الجندرية      برشلونة ينصب مهرجان أهداف في شباك مايوركا      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك      مظاهرات العراق: ارتفاع عدد قتلى الاحتجاجات، والولايات المتحدة تفرض عقوبات على 3 قادة من الحشد الشعبي      متدرب سعودي يقتل ثلاثة في إطلاق نار قاعدة للبحرية الأمريكية بولاية فلوريدا      "ناسا" تستعين بفيل البحر لفهم التغيرات المناخية      بيع قميص أسطورة كرة القدم البرازيلي بيليه بمزاد علني
| مشاهدات : 546 | مشاركات: 0 | 2019-07-19 10:00:20 |

السمكة في العهدين

يوسف جريس شحادة

 

 

Ichthys السمكة، تستخدم الكلمة كتشبيه مجازي في كتابات بلوتارك اليوناني بمعنى "رجل احمق"، واللفظة ketos تعني حيوان بحري من فصيلة الحيتان.
اللفظة ketos تأتي بمعنى نجم والقول أنها تعيش في أعماق البحار اكسب اللفظة معنى "خليج".
اللفظة Ichthys في السبعينية تصف كل المخلوقات التي تعيش في المياه {1 مل 33 :4 وأيوب 28 :12 } سواء الحديث عن المياه العذبة { خروج 18 :7 وحز 4 :29 } أو مياه مالحة {هوشع 3 :4 } .السمك من ضمن المخلوقات التي تخضع للخالق{خر 20 :38 }وبإرادة الخالق تخضع لسلطة الإنسان { تك 26 :1 و 2 :9 ومز 8:8 } وقيمتها التجارية لُمّح إليها في سفر نحميا {16 :13 }كما تفهم من عبارة "باب السمك" {نحميا 3 :3 }ويُعرض السمك مع بقية الخليقة للدينونة الإلهية على الجنس البشري{خر 18 :7 ومز 29 :105 } ويعطينا صورة عن التدخلات الإلهية {اش 2 :50 } كما تظهر في المستقبل المثالي النموذجي {حز 9 :47 } وعملية صيد السمك بالشاطئ تبين معاملة البشر غير الإنسانية {حبقوق 1 }ومن الناحية الدينية فان من المحرّم ان تقدم الطبيعة الإلهية على هيئة سمكة وكان التحريم في الصميم على ضوء تقديم الاشوريين للإله" إي " في شكل سمكة ورداء الكهنة الذي على شكل سمكة {تث 18 :4 وطوبيا17 _1 :6}.
تستخدم السبعينية كلمة " ketos " في نص التكوين {10 :1 } التنانين العظام وايوب { 8 :3 } لويتان {تك 13 :9 و 12 :26 }.
في أيوب نرى سمات الاساطير وفي موقع آخر ذكرت عن الموت في يونان {17 :1 و10 :2 و 3 مك 8 :6} .
استخدام العهد الجديد للكلمة"Ichthys " بعكس خلفية العهد القديم ذكر الجليل في الإنجيل تشير إلى التجارة في الأسماك غير انه لا توجد هنا او في العهد القديم أي تأكيد على نوعيات مختلفة من السمك. وكلمات السبعينية ازدادت نتيجة استخدام كلمة " Opsarion" في بعض الأحيان للسمك الذي اعدّ للأكل {يو 13 _9 :21 و 11 _9 :6 } والكلمة لا تعني بالضرورة صغار السمك كما في يوحنا أعلاه.
والملاحظة الوحيدة في العهد الجديد والتي تتعلق بعلم الحيوان نجدها في 1 كو { 15 } غير انه من الواضح انها ذكرت لهدف لاهوتي خضوع كافة الخليقة لمشيئة الله وترتيبه وهذا الحقّ يوضّح بشكل فعّال في معجزات يسوع المتعلقة بالطبيعة والمعجزتين الخاصتين بإطعام الجماهير الغفيرة { مت 17 :14 و 36 :15 }والنقود التي وضعت جزية {مت 6 :21 }.
علم تسلسل الأبجدية {من اليونانية Acrosticمنakros + stichosسطر} فان لفظة سمكة باليونانية تشمل :"يسوع المسيح ابن الله المخلص"ΙΧΘΥΣ‏ichthus اوIchthysIēsous Christos, TheouHuios, Sōtēr. 
وكما في يوحنا "انا الالف والياء " {رؤ 1 :8 }والحرفان "الالف والياء" يمثلان لاهوت المسيح وناسوت الرب.
مراجعة لفيفة البركات ص 2 :61 تروي قصّة مع الحكيم الشيخ عكيفا من مشاهير الحكماء في القرن الأول الميلادي حيث كان تهديد الرومان له وغاية الرومان بالقضاء على اليهود وقتها ومنعوا حتى تعليم ودراسة التوراة في الأوساط اليهودية بشكل علني فكان يعلّم بالخفاء فساله احد التلاميذ الا تخشى تعليم التوراة وتهديد الرومان ؟فأجاب الحكيم عكيفا ضاربا المثل :" كان يتجوّل له الثعلب على شاطئ البحر فرأى السمك يهرب ذهابا وإيابا ووقف هنيهة سائلا السمك عن سبب الهروب فأجاب السمك نهرب من شباك الصيادين واقترح عليهم الثعلب بحكمته الخروج للبر فلا توجد شباك هناك فما كان من السمك الا الإجابة: تظن انك من الحكماء؟ اذا في بيتنا نخاف الموت فهل في مماتنا اليابسة نعيش؟ وشرح الحكيم عكيفا لتلميذه العبرة، نحن بدراسة التوراة نخاف مصيرنا من الرومان وما مصيرنا ان تركناها؟ هذه القصة تفسّر حسب الربانيون معنى قول الرب يسوع عن كل مبشر كارز صياد سمك، يأتوا ليصطادوا اليهود ويخرجونهم من البحر أي التوراة.
في القديم كانت السمكة ترمز للخصوبة والإنجاب ولآلهة الحب عند الرومان فينوس والحب عند اليونان افروديتا.
الصيادون مثل بطرس ويوحنا ويعقوب ومن اللافت للنظر ان اوائل المدعوين كانوا من الصيادين قارن التكوين {48}.
قصة يونان {بمكتبتنا كتاب بعنوان من يونان لابن داود دلالة يونان تهيئة للرب لان العهد القديم بكامله طل للعهد الجديد}النبي مربوطة بالأدب العبري التلمودي كرمز للقيامة وللمسيح ابن داود فيونان ابن ألامرأة التي شفاها وأحياها إيليا { 1 مل 17 }ويونان يرتبط بالمسيح ،فلفظة " נינוה _ نينوى "وبالأحرى سنتمحور بالعبرية لأنها تدل بشكل واضح تحليلا للكلمة، فهي عبارة عن لفظة منحوتة من :" נוה הנון "بمعنى "واحة السمك او بيت السمك" ورمزيا وكما روى متى البشير عن الرابط بين يونان والمخلص { متى 40 _39 :12 ولو 30 _29 :11 } والاسم " יונה _נינוה"وهكذا "اختوس_سمكة"يرتبط ونينوى العبرية التي تفيد "سمك داخل البيت " وباللغة الآرامية اللفظة " נון " تعني "سمكة " ومن هنا ورد في القرآن" ذو النون" وشكل الحرف بالعربية "ن " مثل السفينة.
ولفظة "نون" بالعبرية أو الآرامية تقرا من الجهتين ما يسمى علميا لغويا " פלינדרוםمن اليونانية πάλιν ("مرة اخرى", "عكسδρóμος اتجاه } اي من اليسار وبالعكس ذات الشيء والمعنى.
انتبه ان اللفظة "نون "من ثلاثة احرف وليس عبثا السمكة المسيح والثالوث الواحد، والدلالة الرقمية بحساب علم القيمة العددية للأحرف" numerology "الحرف "ن" بالعربية ترتيبه 25 والقيمة العددية مثل العبرية 50 وبالحساب العشري تساوي 5تذكر ماهية الخمسة بالمسيحية ومعجزة الرب بالخبز وقارنها بأسفار موسى الخمسة اسفار الناموس والشريعة الموسوية الخ.
من باب الاختصار لا نورد كل اراء الحكماء بهذا الموضوع فمثلا الربط بين موسى وانتشاله من المياه ومعنى الانتشال العقائدي وليس بالمفهوم السطحي انتشاله من المياه وكما في التاثيل الشعبي ان الاسم موسى بالعبرية لانتشاله، وفقط لتذكير القارئ وجهة الغوص بالمعنى الذي نفتقر له في اغلب كنائسنا حين نقارن انتشال موسى النبي من نيل مصر انتبه للفظة "מצרים מצר ים" ضيق _ضائقة مضيق البحر اليم" وهذه الفكرة تعزز عند "يشوع بن نون المخلص ابن السمك "ويشوع بن نون خلص شعبه عبر نهر الأردن _المياه _ السمك الحياة ولفظة "ינון _ من السمك كفعل يفيد المستقبل " أحد ألقاب الرب "السمكة وفي المزامير 72 وبركة أبناء يوسف تكوين 48 انتبه ان الرقم التسلسلي للحرف "ن" بالعبرية يساوي 14 وقمريا بالتقليد اليهودي يرمز للانسجام والخصوبة والبركات وترمز لاكتمال القمر شكلا بالكتابة القديمة وفي اليوم أل 14 من تشري العبري تفتح المظلة لاستقبال ضيوف التوراة وفي يوم 14 آذار عبري إظهار الفرح علنيا ومن الروائع للتشبيه تذكر إرسال نوح الحمامة وبالعبرية " יונה " وكم مرة أرسلها؟ ثلاثا ولكن ليونان لم يكن عنده الحمام وهو في جوف الحوت بل أرسل الرحمة من الرحم الولادة من جديد قارن مزمور 42 ومزور 107 وحسب التقليد اليهودي عند الولادة يقرأ من سفر يونان واحسب أيها المؤمن القيمة العددية للاسم " יונה _ דג"الخ من المعاني الرمزية .

  

كفرياسيف _www.almohales.org

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2838 ثانية