تصريح اعلامي من سكرتارية المجمع المقدس لكنيسة المشرق الآشورية، حول عقد مجمع خاص في نيسان 2020      بارزاني لأتباع الديانات: لا نسميكم أقليات وكوردستان ملاذكم الآمن      بدء لقاء اساقفة دول البحر الابيض المتوسط في مدينة باري الايطالية      الإمارات تموّل، برعاية اليونسكو، ترميم كنيسة مار توما في الموصل      مخيم التعليم المسيحي السابع/ عنكاوا      العراق يستعيد 158 قطعة أثرية مسروقة يعود تاريخها إلى أيام السومريين      لجنة برلمانية: قانون تعويض الإيزيديات يشمل ضحايا جميع المكونات      مسرور البارزاني يناقش التعايش المشترك بإقليم كوردستان مع بابا الفاتيكان      وصول البطريرك ساكو الى روما للمشاركة في اجتماع أساقفة البحر الأبيض المتوسط      العيادة الطبية المتنقلة التابعة للمجلس الشعبي تزور قرية اينشكي      أتالانتا يسحق فالنسيا برباعية ويحقق إنجازاً لم يحدث منذ 16 عاما      العراق.. محمد علاوي يعلن تشكيل حكومة بلا مشاركة حزبية ويحدد أولوياتها      العراق يشمل اقليم كوردستان في تطبيق الخطط الزراعية      الولايات المتحدة وطالبان على وشك توقيع اتفاق تاريخي في قطر      وفد إقليم كوردستان في بغداد يواصل اجتماعاته حول تشكيل الحكومة العراقية الجديدة      لقطات من الزنزانة تكشف خطأ مخيفا.. والثمن 4.5 مليون دولار      هالاند.. مراهق يتحول إلى وحش في "ليالي الأبطال"      البابا فرنسيس: سنة في الرسالة لدبلوماسيي الكرسي الرسولي      مسرور بارزاني يجتمع مع رئيس الوزراء الايطالي      فؤوس وأسلحة ووضع البلاد في أجواء حرب أهلية! تفاصيل جديدة عن مخطط لمهاجمة مساجد ولاجئين بألمانيا
| مشاهدات : 737 | مشاركات: 0 | 2019-09-08 11:33:33 |

حياة ما بعد التخرج

مروان صباح الدانوك

 

يعيش الانسان ليلة في حياته من أبشع وأسوء الليالي عندما يفقد احد عزيزاً عليه تسمى هذة الليلة بـ "ليلة الوحشة" 

فحياة ما بعد التخرج اشبه بهذه الليلة الظلماء، الخالية من كل فرح او سرور، خالية من نسمات الهواء، وكأن الحياة انتهت، فمنذ نشوء الإنسان يدرس ويجتهد ويبذل اهله من اجله الغالي والنفيس من اجل ان ينجز دراسته الابتدائية المتلخصة بستِ سنوات والمتوسطة بثلاثِ سنوات والاعدادية بثلاثِ سنوات اخرى، كل هذه السنوات بحرها وبردها، تقضى من اجل الوصول للمرحلة الجامعية، التي تعتبر من اجمل مراحل العمر .

فهذة الحياة المتلخصة بالاربعِ اعوام ليست مجرَّد محاضرات وامتحانات بل هي تزّودنا بعدة من المعلومات و الثقافات المختلفة، حيث وجود اساتذة اكفاء يصقلون كل المعلومات الاجتماعية التي تفيد الفرد لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية له.

وتختلف هذة المرحلة عن غيرها ممن سبق ذكرها، بإنها مختلطة الجنسين، حيث اغلب الجامعات والمعاهد مختلطة، وهذا ما يمكنّنا من المرور بإروع وأجمل قصص الحب، بغض النظر عن تلك العلاقات المتمثلة بنزوة زائلة، وحباً وهمياً ينتهي بالوصول للمبتغى المطلوب، فأغلبنا كان حبه الاول في هذه المرحلة، وعشنا أروع الأيام بالقرب ممن نحب، واجمل الليالي في التفكير بهم، وربما الحديث معهم عن طريق الهاتف لساعات طوال. فالحب اشبه بنبتة صغيرة، تنبت بماء الاهتمام، وتنمو بالأمل، وتثمر بالحب.

تنتهي هذة الاوقات الجميلة وتنجلي برمي قبعة التخرج في الهواءِ عالياً، تاركاً خلفك كماً هائلاً من الذكريات، لتبدء حياة اشبه بالجحيم؛ بسبب عدم وجود فرص عملٍ ولا وظائف، سيقتلك التفكير لماذا اكملت دراستي؟ هل لمجرد شهادة تعلق على جدار البيت، ام ماذا ..! بينما يتجه البعض للزواج ليحمل هموماً اكثر من نظرائه غير المتزوجين، حيث تبتدأ المشاكل مع الزوجة كونه غير متوظف، والاخرين مع اهلهم كونهم عاطلين عن العمل، وظيفتهم النوم والجلوس في المقاهي، ولا يوجد امامهم اي سبيل للعيش سوى "العمالة" او ان ترتضي لنفسك العيش متطفلاً على اهلك، فالحكومة لا تدعم القطاع الخاص ابداً.

فكان الله في عونِ كل خريجٍ اكمل دراستة ومازال منتظراً عطف الحكومة في التوظيف.

 

مروان صباح الدانوك - بغداد











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 1.9224 ثانية