عيد استقلال جمهورية ارمينيا الاولى      النص الكامل لكلمة غبطة البطريرك يونان في افتتاح المؤتمر الأول حول التراث المسيحي المشترك في الوادي المقدس، لبنان      وفد يزور كنائس الحبانية للكشف على الاحتياجات المطلوبة لصيانتها وتعميرها      النائب اللبناني نعمت افرام: مسيحيو واقليات الشرق يتركون الشرق نتيجة الانهيار التام لمؤسسات الدولة      البابا يستقبل أعضاء جمعية قانون الكنائس الشرقية وهذا ما قاله أمامهم      دبي ستضيء برج خليفة بألوان العلم الوطني الأرميني بمناسبة يوم استقلال أرمينيا 21 سبتمبر      بالصور.. أبرشية الموصل وكركوك وإقليم كوردستان للسريان الارثوذكس تحتفل باليوبيل الذهبي لسيادة المطران مارغريغوريوس صليبا شمعون/ عنكاوا      ابناء شعبنا يحتفلون بعيد القديس مار متى الناسك/ سهل نينوى      الدكتور روبين بيت شموئيل في الجمعية الأميركية الآشورية في شيكاغو: " أول نص شعري سوريثي وصلنا إلى اليوم يعود لسنة 1591 م "      نيافة الحبر الجليل مار اقليميس يشارك في استقبال قداسة البطريرك مار كيوركيس الثالث صليوا في سان دييغو      تعرض مقر للحزب الديمقراطي الكوردستاني الى اطلاق نار في السليمانية      وول ستريت: السعودية طلبت من العراق تزويدها بالنفط.. وبغداد تنفي      رقم قياسي.. ستة أعاصير قرب الولايات المتحدة      "مرض شائع" تسبب بانقراض الإنسان البدائي      برشلونة.. أول من يكسر حاجز المليار يورو في الإيرادات      البابا فرنسيس: الكهنوت هو خدمة وليس وظيفة      عبد المهدي يرسم الخطوط العريضة للعلاقة مع إقليم كوردستان      زيدان يبرر: سبب واحد للخسارة الثقيلة      سليماني في بغداد سراً.. دعوة لضرب "مصالح أميركا"      بعد الطماطم والرمان.. كوردستان تحظر استيراد العسل
| مشاهدات : 438 | مشاركات: 0 | 2019-09-08 11:33:33 |

حياة ما بعد التخرج

مروان صباح الدانوك

 

يعيش الانسان ليلة في حياته من أبشع وأسوء الليالي عندما يفقد احد عزيزاً عليه تسمى هذة الليلة بـ "ليلة الوحشة" 

فحياة ما بعد التخرج اشبه بهذه الليلة الظلماء، الخالية من كل فرح او سرور، خالية من نسمات الهواء، وكأن الحياة انتهت، فمنذ نشوء الإنسان يدرس ويجتهد ويبذل اهله من اجله الغالي والنفيس من اجل ان ينجز دراسته الابتدائية المتلخصة بستِ سنوات والمتوسطة بثلاثِ سنوات والاعدادية بثلاثِ سنوات اخرى، كل هذه السنوات بحرها وبردها، تقضى من اجل الوصول للمرحلة الجامعية، التي تعتبر من اجمل مراحل العمر .

فهذة الحياة المتلخصة بالاربعِ اعوام ليست مجرَّد محاضرات وامتحانات بل هي تزّودنا بعدة من المعلومات و الثقافات المختلفة، حيث وجود اساتذة اكفاء يصقلون كل المعلومات الاجتماعية التي تفيد الفرد لمواجهة التحديات الخارجية والداخلية له.

وتختلف هذة المرحلة عن غيرها ممن سبق ذكرها، بإنها مختلطة الجنسين، حيث اغلب الجامعات والمعاهد مختلطة، وهذا ما يمكنّنا من المرور بإروع وأجمل قصص الحب، بغض النظر عن تلك العلاقات المتمثلة بنزوة زائلة، وحباً وهمياً ينتهي بالوصول للمبتغى المطلوب، فأغلبنا كان حبه الاول في هذه المرحلة، وعشنا أروع الأيام بالقرب ممن نحب، واجمل الليالي في التفكير بهم، وربما الحديث معهم عن طريق الهاتف لساعات طوال. فالحب اشبه بنبتة صغيرة، تنبت بماء الاهتمام، وتنمو بالأمل، وتثمر بالحب.

تنتهي هذة الاوقات الجميلة وتنجلي برمي قبعة التخرج في الهواءِ عالياً، تاركاً خلفك كماً هائلاً من الذكريات، لتبدء حياة اشبه بالجحيم؛ بسبب عدم وجود فرص عملٍ ولا وظائف، سيقتلك التفكير لماذا اكملت دراستي؟ هل لمجرد شهادة تعلق على جدار البيت، ام ماذا ..! بينما يتجه البعض للزواج ليحمل هموماً اكثر من نظرائه غير المتزوجين، حيث تبتدأ المشاكل مع الزوجة كونه غير متوظف، والاخرين مع اهلهم كونهم عاطلين عن العمل، وظيفتهم النوم والجلوس في المقاهي، ولا يوجد امامهم اي سبيل للعيش سوى "العمالة" او ان ترتضي لنفسك العيش متطفلاً على اهلك، فالحكومة لا تدعم القطاع الخاص ابداً.

فكان الله في عونِ كل خريجٍ اكمل دراستة ومازال منتظراً عطف الحكومة في التوظيف.

 

مروان صباح الدانوك - بغداد











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    web@ishtartv.com
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.3077 ثانية