محاضرة لاتحاد النساء الاشوري / فرع أربيل بالتزامن مع الحملة الوطنية لمناهظة العنف ضد المرأة - عنكاوا      مجلس رؤساء الطوائف المسيحية في العراق يعلن عن الغاء مظاهر الاحتفالات بعيد الميلاد      غبطة البطريرك يونان يحتفل بالقداس في كنيسة دير العذراء الطاهرة للراهبات الدومينيكيات للقديسة كاترينا السيانية – قره قوش، العراق      قداس بمناسبة تذكار القديسة بربارة الشهيدة في كنيسة مار ادي الرسول _كرمليس      منظمة خيروتا تحتفي باليوم العالمي لحقوق الإنسان في ثانوية شميرام السريانية      رابطة المرأة العراقية في القوش تقيم ندوة بمناسبة حملة مناهضة العنف ضد المرأة      افتتاح كنيسة البشارة بأيسر الموصل .. وعودة 80 عائلة مسيحية نازحة إلى المدينة      رسامة وترقية كوكبة من الشمامسة في كنيسة ام النور/ عنكاوا      رئيس ليتوانيا: اعتراف تركيا بالإبادة الأرمنية مسألة وقت لا أكثر      نشاطات وزيارات غبطة البطريرك يونان في سهل نينوى      كوردستان تحظر التدخين في سيارات الأجرة وتحدد معايير للراديو      مقتل ناشط عراقي بارز بمنطقة توصف بأنها آمنة للغاية..      ماذا قال غوارديولا للاعبيه بعد الهزيمة أمام مانشستر يونايتد؟      البابا فرنسيس يتلو صلاة التبشير الملائكي ويتحدث عن "نَعم" مريم وتواضعها      برشلونة ينصب مهرجان أهداف في شباك مايوركا      بارزاني وجيفري يعربان عن قلقهما من تدهور الاستقرار في العراق      العراق.. إضراب مدارس وتنظيم مسيرات طلابية      100 حريق في أستراليا والسلطات تطالب السكان بالمغادرة "فورا"      جيمس جيفري يصل إقليم كوردستان ويجتمع مع كبار المسؤولين      عبد المهدي يأمر بشن عملية عسكرية في ثلاث محافظات بينها كركوك
| مشاهدات : 633 | مشاركات: 0 | 2019-10-02 18:14:59 |

مسرور بارزاني : العلاقة بين اربيل وبغداد مؤثرة جدا في خلق الاستقرار لدى الجانبين

 

عشتارتيفي كوم- باسنيوز/

 

قال رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني ، اليوم الاربعاء ، ان هناك ارتباطاً بين استقرار اقليم كوردستان والعراق عموما واستقرار المنطقة ، محدداً الخطوط العريضة لاستراتيجية اقليم كوردستان في سبيل الحفاظ على استقراره وتطويره ، وعلاقات الاقليم مع بغداد ورؤيته لحل ومعالجة المشاكل والملفات العالقة بين الجانبين.      

حديث مسرور بارزاني ، جاء في كلمة القاها في مستهل فعاليات مؤتمر استراتيجية اقليم كوردستان من اجل استقرار الاقليم والعراق والمنطقة في اربيل ، الذي تحتضنه جامعة كوردستان ويشارك فيه مسؤولون حكوميون حزبيون وشخصيات اكاديمية وسياسية من داخل وخارج اقليم كوردستان وتستمر فعالياته ليومين.

بارزاني وفيما اشار الى الارتباط الوثيق بين استقرار اقليم كوردستان والعراق عموما وكذلك باستقرار المنطقة ، اكد على ان تحقيق الاستقرار يستلزم ازدهارا وانتعاشا اقتصاديا وزرع قيم التسامح الديني وقبول الآخر بين الاديان المختلفة لافتا الى أن هذين الامرين سيؤديان بالتاكيد الى خلق حالة سياسية مستقرة.

مبيناً ، بالقول " حين ينهار الاقتصاد ويتهاوى ، وتنعدم قيم التسامح الديني والتعايش المشترك وتقبل الآخر يظهر التشدد والتطرف".

وتابع ، رئيس حكومة كوردستان ، بان العلاقة بين اربيل وبغداد مؤثرة جدا في خلق حالة الاستقرار لدى الجانبين، مشيرا الى انه من غير الخافي ان العلاقة بين الجانبين كانت صعبة في بعض الاوقات إلا أن الاجواء ايجابية حاليا وهناك تطور في المحادثات.

مسرور بارزاني ، قال "نعمل مع رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي لترسيخ الاستقرار وليس سرا ان العلاقات كانت صعبة في وقت ما لكننا نعطي الاهمية للمستقبل ونحدد المشكلات لنتمكن من حلها".

واكد ان حكومة اقليم كوردستان ترغب في تثبيت حقوق اقليم كوردستان الدستورية ضمن ايرادات العراق.

وشدد بارزاني على ضرورة حل قضية المناطق الكوردستانية الخارجة عن ادارة اقليم كوردستان او ماتسمى بـ(المتنازع عليها) وتطبيق المادة 140 وقال "لا ينبغي ادارة تلك المناطق بشكل متفرد، ينبغي ان تكون هناك مشاركة حقيقية في ادارة العراق".

واشار مسرور بارزاني ، الى اهمية قوات البيشمركة التي تعمل الكابينة الحالية على اعادة هيكلتها واصلاحها مؤسساتيا.

وقال "نريد ان تكون لقوات البيشمركة مكانة حقيقية ضمن منظومة الدفاع العراقية، وان يتم تزويدها بالأسلحة والمستلزمات العسكرية".

مضيفاً "نريد لقوات البيشمركة ان تكون قوات حفظ  للاستقرار والامن لا قوات حرب".

واوضح مسرور بارزاني ان الحكومة تعمل على تطوير الاقتصاد وانعاشه في ملف النفط والطاقة وكذلك دعم القطاع الزراعي والاهتمام بالمنتج المحلي وتطويره.

واوضح رئيس حكومة كوردستان ان "نفط كركوك نصدره بشكل مشترك"، مشيرا الى انه ينبغي حل قضية النفط والغاز وفق الدستور".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2019
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.7949 ثانية