منظمة شلومو للتوثيق تعقد إجتماعها الدوري      قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير آرام الأول يزور أحياء ذات الغالبية الأرمنية ببيروت بعد الانفجار      الاتحاد الاشوري العالمي: ذكرى الشهداء الاشوريين      منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة سفيرة الولايات المتّحدة الأميركية في بيروت دوروثي شيا      تعيين هالة جربوع من ابناء شعبنا كقاضٍ فيدرالي من قبل الرئيس الامريكي ترامب      شكر وامتنان من جمعية الرحمة الخيرية الكلدانية / عنكاوا      خبيران أمميان يحثان تركيا على إبقاء آيا صوفيا "مكانًا لالتقاء الثقافات"      واشنطن تستعد لإعادة 8 آلاف قطعة أثرية مسروقة إلى العراق      السيد ججو يهنئ السيد موشي بنجاح مسيرته الوظيفية      العراق.. تسجيل 2834 إصابة و77 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا      إرسال طائرة عراقية محمّلة بالمساعدات الطبية "العاجلة" إلى لبنان      البطريرك كيريل يعزي بضحايا انفجار بيروت      كارثة بيئية تفجع اهالي 'هور الدلمج' جنوب العراق      لبنان.. مجلس الدفاع الأعلى يعلن بيروت "مدينة منكوبة".. و"طوارىء" لمدة أسبوعين      كوردستان تسجل 9 وفيات و334 اصابة جديدة بكورونا      "السيناريو الأسوأ"... الصين تستعد لرد قاس حال طرد صحفييها المقيمين في أمريكا      ويمبلي يستضيف "أغلى مباراة في العالم" بين برينتفورد وفولهام      الكمامة الذكية.. تترجم إلى 8 لغات وتحافظ على التباعد "آليا"      الفاتيكان: الأوضاع الصحيّة للبابا بندكتس السادس عشر ليست مدعاة للقلق
| مشاهدات : 1339 | مشاركات: 0 | 2019-10-12 13:08:39 |

منظمة اليونسكو والإمارات يبرمان اتفاقًا لإحياء التراث المسيحي في الموصل

 

عشتار تيفي كوم - ابونا/

أبرمت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ووزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة، السيدة نورة بنت محمد الكعبي، اتفاقًا بارزًا يقضي بإعادة إعمار كنيسة الطاهرة للسريان الكاثوليك وكنيسة الساعة للاتين في مدينة الموصل العراقية.

ويُعد هذا الاتفاق إضافة جديدة على مبادرة إحياء روح الموصل التابعة لليونسكو، ويجسّد تقدمًا هامًا في الجهود الرامية إلى ترميم معالم التنوع الثقافي والديني في المدينة العراقية، وخطوة كبيرة بالنسبة لمسيحيي الشرق الذين يمثلون جزءًا لا يتجزّأ من تاريخ مدينة الموصل ومستقبلها.

وقّعت المديرة العامة لليونسكو ومعالي وزيرة الثقافة، خلال اجتماعهما في مقر اليونسكو بحضور سعادة السفير العراقي لدى فرنسا، الدكتور عبد الرحمن الحسيني، تعديلاً يقضي بتوسيع نطاق الاتفاق المُبرم بين المنظمة ودولة الإمارات العربية المتحدة، والذي مهّد الطريق لاستهلال مبادرة اليونسكو الرائدة.

استمرت عملية بناء كنيسة الطاهرة، من عام 1859 إلى عام 1862، وقد تكبدت أضرارًا جسيمة خلال السنوات الأخيرة الأمر الذي أدى إلى تدمير جزء كبير من أروقتها وجدرانها الخارجية. وقد تكبّد هيكل كنيسة الساعة أضرارًا جسيمة أثناء احتلال تنظيم "داعش" للمدينة وتعرض دير الكنيسة لعمليات السلب والنهب. يُشار إلى هذه الكنيسة، التي أنجز بناؤها في عام 1873، باسم "كنيسة الساعة" بسبب الساعة الموجودة في برجها، والتي كانت الإمبراطورة الفرنسية أوجيني قد أهدتها إلى الآباء الدومينيكان في الموصل. وبمجرّد الانتهاء من ترميم الكنيسة، سيُستغل ديرها كمكان للعبادة وكمركز اجتماعي لجميع سكان الموصل.

وأعرب الأخوان نيكولاس تيكسيير وأوليفييه بوكويلان، اللذان مثّلا رهبنة الدومينيكان خلال اجتماع اليوم، عن خالص شكرهما لليونسكو باسم الرعية وأكّدا تمسكهما بمدينة الموصل التي مدّ فيها الدومينيكان جسورًا بين شتّى المجتمعات منذ القرن الثامن عشر. وتعمل اليونسكو بالتنسيق الوثيق مع رعية الدومينيكان وهيئة الأوقاف المسيحية من أجل إعادة ترميم الكنيستين.

واستعرضت المديرة العامة لليونسكو ومعالي الوزيرة نورة الكعبي خلال لقائهما التعاون المستمر والناجح من أجل ترميم جامع النوري ومئذنته الحدباء، المزمع البدء به خلال الأيام القادمة بعد مضي فترة الاستقرار اللازمة في الموقع. وتعد هذه الخطوة عنصرًا رئيسيًا في إطار مبادرة إحياء روح الموصل، الممولة من دولة الإمارات العربية المتحدة.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2798 ثانية