الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث لمناسبة العيد العظيم لقيامة ربّنا للعام 2024.      صور.. رتبة غسل أقدام التلاميذ - كنيسة الصليب المقدس للأرمن الأرثوذكس/ عنكاوا      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس خميس الفصح ورتبة غسل أقدام التلاميذ في كنيسة عذراء فاتيما، جونيه – كسروان، لبنان      البطريرك ساكو في قداس الفصح في قرية هزارجوت: غسل الارجل يرمز الى غسل القلوب      المديرية العامة للدراسة السريانية تفتتح معرضا للرسم والخط والزخرفة باللغة السريانية في محافظة البصرة      الرسالة البطريركيّة لقداسة البطريرك مار آوا الثالث، لمناسبة رأس السنة الآشوريّة الجديدة 6774      الثقافة السريانية وفرقة شمشا للتمثيل يحتفيان بيوم المسرح العالمي- عنكاوا      سوق خيري‏ بمناسبة عيد القيامة المجيد - عنكاوا      تخرج دفعة جديدة من طلبة كلية نصيبين اللاهوتية المسيحية الاشورية في سيدني      الثقافة السريانية تهنئ المسرحيين السريان بيومهم العالمي      "يورو 2024".. اليويفا يدرس مشكلة تؤرق بال المدربين      البابا فرنسيس: لنطلب من الرب نعمة ألا نتعب من طلب المغفرة      الإبداع والتميز مع الشابة العراقيّة فبيانا فارس      ليس العمر.. ميسي يتحدث عن "العامل الحاسم" في اعتزاله      خبيرة ألمانية تدعو إلى الصيام عن البلاستيك      كلمة رئيس الوزراء مسرور بارزاني بشأن القرارات المُتخذة في اجتماع مجلس الوزراء      الكهرباء العراقية تعتزم شراء غاز حقل كورمور بإقليم كوردستان      الخارجية الروسية: أنشطة "الناتو" في شرق أوروبا والبحر الأسود تهدف للاستعداد لمواجهة محتملة مع روسيا      الولايات المتحدة تعرض 10 ملايين دولار مكافأة مقابل معلومات عن "القطة السوداء"      العراق يتجه لحجب "تيك توك"
| مشاهدات : 1943 | مشاركات: 0 | 2019-11-18 09:50:22 |

غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس أحد بشارة زكريا الكاهن

 

عشتار تيفي كوم – بطريركية السريان الكاثوليك/

  البطريرك يونان: "يجب أن يكون لبنان مشعلاً للحضارة والتآخي بين كلّ الطوائف، وأن يحافظ على حقوق الإنسان، وأن يتحلّى الحكّام والمسؤولون فيه بالنزاهة ونظافة الكفّ".

     في تمام الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد ١٧ تشرين الثاني ٢٠١٩، احتفل غبطة أبينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الكاثوليك الأنطاكي، بالقداس الإلهي بمناسبة أحد بشارة زكريا الكاهن، وذلك على مذبح كنيسة مار اغناطيوس الأنطاكي في الكرسي البطريركي، المتحف - بيروت.

    عاون غبطتَه في القداس الأب حبيب مراد القيّم البطريركي العام وأمين سرّ البطريركية، والأب كريم كلش أمين السرّ المساعد في البطريركية، بحضور ومشاركة صاحب السيادة مار أفرام يوسف عبّا رئيس أساقفة بغداد والنائب البطريركي على البصرة والخليج العربي وأمين سرّ السينودس المقدس، والأب روني موميكا أمين السرّ المساعد في البطريركية، والشمامسة، والراهبات الأفراميات، وجمع من المؤمنين.

    في موعظته بعد الإنجيل المقدس، تحدّث غبطة أبينا البطريرك عن "أحد بشارة الملاك جبرائيل لزكريا الكاهن بميلاد يوحنّا المعمدان، هذا الحدث الذي نعتبره بداية سرّ تأنُّس كلمة الله في أحشاء مريم العذراء البتول، لأنّنا نسمّي يوحنّا المُبَشَّر به السابق، الكاروز، الذي سبق مجيء الرب وهيّأ له الطريق".

    وتوقّف غبطته عند قول الملاك جبرائيل لزكريا "لا تخف يا زكريا"، منوّهاً إلى أنّ "كلمة لا تخف سوف تتكرّر كثيراً في الإنجيل المقدس، لا تخف أيّها القطيع الصغير، لا تخافوا. فيسوع يرغب دائماً أن يطمئننا حتّى نطرد الخوف خارجاً".

    وتطرّق غبطته إلى "الأحداث التي تمرّ بها منطقة الشرق الأوسط، وخاصّةً لبنان وسوريا والعراق، مشدّداً على أنّنا "نحتاج كثيراً إلى الرجاء الذي يبثّه فينا الرب يسوع إذ يطمئننا بقوله: لا تخافوا، كي نقدر أن نسترجع القوّة الروحية التي نستند عليها، وهي قوّة الرب. فنتابع حياتنا رغم كلّ ما يحيط بنا من اضطرابات ومشاكل وقضايا شعبية وإنسانية على مستوياتٍ عدّة. وهكذا نكمل مسيرتنا المسيحية التي ترضي قلب الرب".

    وأشار غبطته إلى أنّ "الملاك جبرائيل يخبر الكاهن زكريا أنّ مشروع الله هو أن يعدّ له شعباً مكمَّلاً، شعباً مزداناً بالفضيلة، شعباً يعيش دعوته كما يريدها الرب دون خوف، وفي الوقت عينه يعيش بالبرارة المطلوبة من كلّ إنسان مؤمن"، مذكّراً أنّ "زكريا كان رجلاً بارّاً، كيوسف والكثيرين من الأشخاص المذكورين في الكتاب المقدس، والبارّ هو الذي يعيش دائماً بمحبّة الله ومحبّة القريب"، مؤكّداً أنّنا "في الكنيسة نعلّم عيش المحبّة، رافعين الصلاة إلى الله، ومعاهدين إيّاه على جعل المحبّة نهج حياتنا، فنعكسها في علاقتنا مع القريب الذي يعيش معنا، مع جارنا، في مجتمعنا وفي بلدنا".

    وتناول غبطته الأوضاع الراهنة في لبنان، فقال:

    "نحن نعرف ونسمع الصراخات التي تصعد إلى الرب الخالق والمعتني بخليقته، طالبةً العدل والحق والعيش بكرامة إنسانية في وطننا لبنان الحبيب الذي عانى الكثير، والذي يجب أن يكون مشعلاً للحضارة والتآخي بين كلّ الطوائف، وفي نفس الوقت أن يحافظ على حقوق الإنسان، وأن يتحلّى الحكّام والمسؤولون فيه بالنزاهة ونظافة الكفّ".

    وختم غبطته موعظته طالباً "من الرب أن يمنحنا القوّة والنعمة كي نستمرّ في مشوار حياتنا رغم كلّ ما يحيط بنا من مآسٍ وقلاقل، ليس هنا فقط في لبنان، بل في سوريا الجارة وفي العراق وأماكن شتّى في العالم"، مؤكّداً أنّنا "نحتاج اليوم أكثر من أيّ وقتٍ مضى أن نستعيد ثقتنا بالرب، هو القائل لنا على الدوام: لا تخافوا، أنا معكم".

    وقبل نهاية القداس، أقام غبطته صلاة الجنّاز راحةً لنفوس الراقدين من عائلة "أرملة"، وفي مقدّمتهم المرحوم الخوراسقف إسحق أرملة.

    وبعد البركة الختامية، استقبل غبطة أبينا البطريرك المؤمنين في صالون البطريركي حيث نالوا بركته الأبوية.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5823 ثانية