قداسة البطريرك مار افرام الثاني يحضر رسيتال "صوم وصلاة وتوبة، نحن أبناء القيامة" والصلاة من أجل المطرانين المخطوفين      مدينة القامشلي تحيي الذكرى الـ109 على الإبادة الأرمنية      غبطة البطريرك يونان يشارك في احتفال ذكرى مذابح الإبادة الأرمنية في بطريركية الأرمن الكاثوليك، بيروت      المطران مارنيقوديموس داؤد متي شرف يستقبل البروفيسور لازلو كوكزي وسعادة القنصل الهنكاري      الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      حملة لرفع 300 طن من النفايات والبلاستيك من بحيرة سد دربندخان      مستشار حكومي يحدّد موعد البدء بتنفيذ مشروعي مترو بغداد وقطار النجف – كربلاء      للمرة الثانية.. جراحون أميركيون يزرعون كلية خنزير لمريض حي      فيلسوف يبشر بـ "يوتوبيا" للذكاء الاصطناعي الخارق: ليس كارثة      فرنسا: قوة التدخل السريع الأوروبية ستبصر النور العام المقبل      "أكثر مما تعتقد".. ماذا تفعل تطبيقات المواعدة بمستخدميها؟      "قطار" مان سيتي لا يتوقف.. رباعية في مرمى برايتون بالدوري      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام
| مشاهدات : 2377 | مشاركات: 0 | 2020-01-24 11:22:50 |

قضاء تلكيف يحتضن أوّل ماراثون للسلام بمشاركة شباب من مختلف المكونات

 

عشتار تيفي كوم – ايزيدي24/

جميل الجميل

 إنطلقت صباح يوم الخميس المصادف 23 كانون الثاني2020  فعاليات ماراثون معاً للسلام الأول في تلكيف بمشاركة مكونات قضاء تلكيف تحت شعار " ليس هناك طريق إلى السلام، فالسلام هو الطريق".

بدأت فعاليات الماراثون في مركز شباب تلكيف بالإجتماع مع الشباب المشاركين ومن ثم إنطلق الماراثون من باطنايا إلى المركز بمشاركة أكثر من خمسة وعشرين شاباً، حيث كانت مسافة الماراثون ما يقارب خمسة كيلومترات وتم تهيئة كافة تفاصيل الدعم للمتسابقين من حيث الإسعافات وتهيئة الطريق من قبل القوّات الأمنية.

بعد إنتهاء فعاليات الماراثون، دخل الحاضرون إلى قاعة مركز شباب تلكيف وبدأت فعاليات التكريم للفائزين والمشاركين في الماراثون حيث رحّبا عريفي الحفل آية هاشم وراكان نجاح  بالحاضرين وبعد الكلمة وقف الحاضرون دقيقة صمت على أرواح شهداء العراق ومن ثمّ كلمة لمستشار بناء السلام في بعثة منظمة UPP الباحث نينب لاماسو حيث أشار فيها إلى أنّ كلّ نجاح يبدأ بخطوة المبادرات وحينما تكون المبادرة التفكير بالجميع تبدأ عملية السلام بالنّضوج. وأنّ هذا الماراثون ليس الأول في العراق لكنّه الأول في تلكيف وهو يجمع مكوناتها ويلوّن أجوائه بالتعاون والتنافس بين الشباب من أجل إظهار الروح الرياضية فيما بينهم وإعادة التلاحم والتشابك المجتمعي. كما أنّها خطوة مهمة لنقف بوجه العنف ونروّج للحب, لنقف بوجه الحرب ونعزّز السلام سوية,  وأنّها خطوة مهمة لنقول بأنّ تلكيف مدينة ملوّنة ومتماسكة تؤمن بالتشابك المجتمعي.

وأنّ هدف منظمة  UPP أن نبني جسوراً تجمع المجتمعات لتعبّر عن السلام سوية, لتعبر عن تلاحمها من خلال الانشطة الرياضية والمجتمعية والفنية والثقافية. ومن ثمّ كلمة لقائممقام تلكيف باسم بلّو أشار فيها إلى أنّ تلكيف إستقبلت العام الجديد بالعديد من المبادرات والانشطة وأنّ الحياة عادت إلى هذه المدينة وأنّ هكذا أنشطة وفعاليات تعزّز التلاحم والتشابك المجتمعي والإستقرار، ومن ثمّ كلمة منظمة مالتيزر التي قراتها ثراء عبد السلام حيث شكرت القائمين على هذا النشاط وإنجاحه وأنّ هذه الأنشطة تصبّ في خدمة التماسك المجتمعي في قضاء تلكيف، ومن ثمّ كلمة لمنتدى شباب تلكيف ألقاها مدير المنتدى تمّام العبيدي وبعدها تم تكريم الفائزين والمشاركين، حيث حاز على المركز الأول المتسابق مطلك صالح عيد وعلى المركز الثاني محمد خليل ابراهيم  وعلى المركز الثالث وعد حمود شهاب.

قالت فالنتينا فريق مسؤولة المراكز لـــ إيزيدي 24 " نحن اليوم نكسر كلّ حواجز العنف لنعبر إلى مرحلة التعايش التي تجمع مكونات قضاء تلكيف من خلال مشروعنا معا للسلام، وهذا الماراثون الأول من نوعه في قضاء تلكيف هو من أجل أن نقول بأنّ الشباب والمتطوعين يستطيعون أن يعسكوا الجانب الأجمل الموجود في تلكيف وأن يقولوا بأنّ السلام هو ممكن جدا بمشاركة الجميع في الحياة العامة، كما أنّ الماراثون عبّر عن مدى تعاون كافة فئات المجتمع من الجيش والصحة والرياضيين والشباب والنشطاء والمتطوعين، وهذا هو هدفنا كمنظمة UPP أن نعزّز السلام والتماسك في المدن التي تأثّرت بالحروب والنزاعات وأن نحافظ على المحبة ونعزّزها وهذا نموذج من الأنشطة التي يقيمها مشروعنا في تلكيف وسنستمر من أجل أن نعكس الصور الجميلة والإيجابية في قضاء تلكيف".

وأضاف مطلك صالح عيد الفائز الأول لـــ إيزيدي 24 " بأنّ شعوره هو أنّه شارك في هذا الماراثون من أجل أن يقول للعالم كلّه بأنّ تلكيف عادت بصورة أبهى من الحرب وأنّه شارك من أجل تعزيز السلام والمحبّة والتسامح بين مكونات القضاء، كما وأنّه من الواجب على كلّ إنسان أن يتحمّل المسؤولية ويبادر من أجل إعادة محافظة نينوى إلى جمالها ومحبتها وإلى عمق تاريخها وحضارتها".

ومن جانبة مستشار بعثة منظمة UPP الباحث نينب لاماسو أشار من خلال حديثه لـــ إيزيدي 24 " بأنّ الماراثون وجد من أجل نبذ العنف والكراهية والحرب، وها نحن اليوم نروّج لهذه الثقافة من خلال مشاريعنا ومبادئنا، وها نحن اليوم نقول من خلال هذه الأنشطة بأنّ صناعة السلام أصبحت ممكنة من خلال المجتمع الذي بدأ بالعمل على مفاهيم التماسك بعد تحرير محافظة نينوى من سيطرة داعش، كما وأنّ الرياضة هي نوع من أنواع نبذ العنف وأنّها جزء مهم من أنشطتنا التي نقوم بها في كافة مراكزنا في محافظة نينوى،
وأكّد لاماسو، بأنّ كلّما نبحث في الكوكل عن أسماء هذه المدن نرى صور الحرب والقتل والدمار والخراب، لكنّ هذه الأنشطة الإيجابية ستعطي صورا أخرى أجمل عن هذه المدن التي بدأت تتعافى من النزاعات والحروب وأنّها أصبحت مدن تؤمن بالسلام وتروّج للمحبة.

وتلكيف (باللغة السريانية:ܬܠ ܟܐܦܐ) وتسمى كذلك تِرْكيف وهي بلدة عراقية ومركز قضاء في محافظة نينوى في شمال غرب العراق وتبعد عن مدينة الموصل ومن خرائب نينوى حوالي 18 كلم شمال شرق شرقها وتشغل ارض منخفضة محاطا بالهضاب، معنى اسم تلكيف باللغة ألآرامية هو تل كيبا أي تل الحجارة.

جدير ذكره بأنّ مشروع معا للسلام هو مشروع صممّته منظمة UPP الإيطالية وتموّله منظمة مالتيزر الدولية، إنطلق المشروع مطلع عام 2019 ليشمل مرحلتين مرحلة البناء ومرحلة الأنشطة والفعاليات المجتمعية ، تتضمن مراحل البناء بناء ثلاثة مراكز وتأهيل أحدهم مع أربعة ملاعب خماسية بالإضافة إلى تأهيل نادي قره قوش الرياضي وإنشاء حديقة في برطلة وإعادة تأهيل المكتبة العامة في تلكيف، كما أنّ المشروع يتركز على العديد من التفاصيل المجتميعة التي سيتحققها من أجل إعادة الإستقرار في قرى ونواحي محافظة نينوى.












أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6078 ثانية