بالصور .. حفل تكريم المشاركين في مسابقة جائزة يونان هوزايا للدراسات المستقبلية – المركز الاكاديمي / عنكاوا      الملتقى الثقافي الشبابي في برطلي .. فعاليات متنوعة أدبية وفكرية وفنية فلكلورية      رئيس الجمهورية العراقية يتسلم أوراق اعتماد السفير الفاتيكاني الجديد      رسالة البابا فرنسيس بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لنشأة الأمم المتحدة      تقرير: بعشيقة وبحزاني، ايزيديون يرفعون الصليب المقدس فوق بيوت جيرانهم المسيحيين المغتربين      اليونانيين والأرمن والمسيحيين من بين أكثر المجموعات المستهدفة في وسائل الإعلام التركية      اضطهاد مستمر لمسيحيي إيران تجبرهم على الفصل بين العائلات      رئيس أساقفة الموصل مرشحًا لجائزة سخاروف لحريّة الفكر التابعة للبرلمان الأوروبي      بيان منظمة شلومو للتوثيق بخصوص عدم دعوة الناجيات المسيحيات للرئاسات الثلاث      الدراسة السريانية تختتم دورة تطويرية في اللغة السريانية والتربية المسيحية      قفزة كبيرة في وفيات كورونا والإصابات عند عتبة جديدة في كوردستان      اغتيال موظف لدى بعثة الأمم المتحدة في مطار كركوك      صحيفة أميركية تحذر من تفجر مواجهة أميركية إيرانية خلال الأسابيع المقبلة      "مناعة القطيع" في الولايات المتحدة      قداسة كاثوليكوس عموم الأرمن كاريكين الثاني سيزور روما وسيلتقي قداسة البابا فرانسيس في الفاتيكان      نائب عن القانون يرد على أنباء الإطاحة بالكاظمي: إنهاء الحكومة لا يحتاج تحركاً عسكرياً      نجم ”تيك توك“ يُسلم 12 ألف دولار ”إكرامية“ لسائق توصيل بيتزا يبلغ من العمر 89 عاماً      "نريد وطن" - في ذكرى انتفاضة الأول من تشرين الأول 2019 بيان من منظمات وتجمعات الجالية العراقية في ولاية مشيكان الامريكية      سرقة ذخائر للبابا يوحنا بولس الثاني من كنيسة مدينة سبوليتو، وسط إيطاليا      ختام بطولة الشهيد (فرنسو حريري) الأولى بكرة القدم الخماسية: وفريق أريي دأشور يحرز اللقب
| مشاهدات : 1006 | مشاركات: 0 | 2020-01-24 11:33:41 |

انطلاق مظاهرة في بغداد للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق

 

عشتار تيفي كوم – رووداو/

انطلقت في العاصمة بغداد اليوم الجمعة، 24 كانون الثاني، 2020  مظاهرة حاشدة دعا إليها زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر للمطالبة بإخراج القوات الأمريكية من العراق.

وتوجه الآلاف إلى منطقة الجادرية – المنطقة التي تستقطب المتظاهرين – حيث ارتدى عدد كبير من المتظاهرين لباس الكفن – تلبية لتوجيه الصدر- فيما حمل آخرون العلم العراقي.

واتخذت القوات الأمنية صباح الجمعة، اجراءات مشددة وقطعت عددا من الطرق وسط العاصمة بغداد تزامنا مع انطلاق التظاهرة المنددة بالوجود الأمريكي في العراق.

وكان زعيم التيار الصدري قد دعا  قبل أكثر من أسبوع، إلى الخروج في "مظاهرة مليونية سلمية موحدة تندد بالوجود الأمريكي وبانتهاكاته".

ودعا زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الى غلق القواعد الأمريكية المتواجدة على الأراضي العراقية ، مؤكدا ان الهدف والمطلب الأساسي هو جدولة خروج قوات الاحتلال فعليا وبشكل منظور على الأرض، مشددا اهمية الاستمرار في المحاولات واستنفاد كل الطرق السلمية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والشعبية في سبيل ذلك".

وقال الصدر في كلمته إن" ما يهمنا في هذه المرحلة سيادة العراق والحفاظ على وحدته وسلامة أرضه" .

واضاف ان تحقيق السيادة يتمثل في مجموعة نقاط تمثل بنود اتفاق ينص على خروج كافة القوات الاجنبية المتواجدة على أرض العراق الطاهر، وعدم التدخل في شؤونه مطلقا وبالأخص الشؤون السياسية والاقتصادية .

ودعا "الحكومة العراقية الى عقد المعاهدات واتفاقات عدم الاعتداء مع دول الجوار كافة مستندة على الاحترام المتبادل للسيادة طبقاً لميثاق الأمم المتحدة، مع اعتماد المعاملة بالمثل مع الدولة الأجنبية للحفاظ على السيادة والدولة وهيبتها."

كما طالب الصدر الحكومة العراقية بحماية مقرات البعثات الدبلوماسية والسفارات وموظفيها لكافة الدول، ومنع الانتهاكات ومحاسبة الفاعلين، مع دعوته الى تعزيز علاقات العراق الاقتصادية بما يتلاءم ومصلحة الدولة وسيادتها .

ولفت الى "أن منع الجهات الرسمية وغير الرسمية من التواصل الخارجي الا من خلال القنوات الرسمية للدولة وبموافقات مسبقة".

وخاطب الصدر الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الاسلامي أو الاتحاد الأوربي أن يكونوا وسطاء ومشرفين على تطبيق بنود هذا الاتفاق، كما نصح الحكومة العراقية بتبني هذه النقاط او المعدلة منها للحفاظ على ما وصفه بـ" كرامة وسيادة العراق وتخليصه من الصراعات الداخلية والخارجية ".

".











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.8053 ثانية