بيان المجلس الشعبي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      بالصور .. مراسيم قداس عيد التجلي في كنيسة ام النور / عنكاوا      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية حول تصريح البطريرك يونان بخصوص انفجار بيروت      الكنيسة الكلدانية تدعو مؤمنيها للتضامن مع الكنيسة في لبنان بالصوم والصلاة يوم 8 آب 2020      مركز ديانا يكرم المعلمين المحاضرين في مدرسة أشوربان السريانية      منظمة شلومو للتوثيق تعقد إجتماعها الدوري      قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير آرام الأول يزور أحياء ذات الغالبية الأرمنية ببيروت بعد الانفجار      الاتحاد الاشوري العالمي: ذكرى الشهداء الاشوريين      منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      بعد الفيديو الشهير.. عروس بيروت تكشف "ما حدث عقب الانفجار"      صفقة الـ700 مليون دولار تمت.. روما بحوزة ملياردير أميركي آخر      رئيس اقليم كوردستان: نتضامن مع شعب لبنان في هذه الاوقات الصعبة      خوفا من سيناريو مرفأ بيروت.. العراق يقرر جرد وإخلاء المواد "عالية الخطورة" من الموانئ والمنافذ الحدودية      شركة عالمية تكشف.. هذا سعر جرعة اللقاح      بيروت 2020 – تكساس 1947.. الانفجار المتكرر "بحذافيره"      البطريرك الماروني بشارة الراعي يوجّه نداءً إلى دول العالم غداة انفجار بيروت      العراق.. تسجيل 2834 إصابة و77 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا      إرسال طائرة عراقية محمّلة بالمساعدات الطبية "العاجلة" إلى لبنان      البطريرك كيريل يعزي بضحايا انفجار بيروت
| مشاهدات : 573 | مشاركات: 0 | 2020-06-25 10:12:47 |

الفاتيكان: حرية التعبير في السوشال ميديا لا تعني تبرير التمييز أو العدائية أو العنف

Gabriel Bouys / AFP/Getty Images

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الفاتيكان/

 

أكد الفاتيكان أنّه ومن أجل تعزيز الحقيقة والحرية والعدالة والتضامن في المجتمع، يجب حماية وسائل الإعلام ويجب أن تُضمن لها الحرية التي اعترف بها المجتمع الدولي. وفي الوقت عينه يجب الاعتراف بأن حرية التعبير، مثل أي حق بشري، لديه مسؤوليات لا يمكن تجاهلها. كذلك أعاد الكرسي الرسولي التأكيد على الأساس الأخلاقي لوسائل الإعلام في المجتمع، والتي تتمحور حول الشخص البشري والجماعة كهدف ومقياس لاستخدام وسائل الاتصال من أجل التنمية البشرية المتكاملة، لأن وسائل الإعلام لا تفعل شيئًا بمفردها؛ بل هي مجرّد أدوات؛ وأدوات تُستخدم كما يختار الناس استخدامها.

 

كما شدّد أنّه ليس من المقبول الاختباء وراء حرية التعبير كمبرر للتمييز أو العدائية أو العنف ضد ديانة معينة أو ضدّ أعضائها. يجب على حرية التعبير أن تتضمن احترام ومساحات للآراء، حتى ولو كانت مختلفة، بدون استبعاد المناقشات النقدية أو المناقشات الجادة حول الدين. ولذلك يدعو الكرسي الرسولي وسائل الإعلام إلى مسؤولية تقديم تقارير عادلة ودقيقة حول المسائل والقضايا الدينية، وأن تسمح لأفراد الجماعات بالتعبير عن آرائهم وأن تشجّع في هذا السياق تطوير مبادئ توجيهية محددة. وفي مداخلته أيضًا تمنى الكرسي الرسولي أن تكون وسائل الإعلام شاملة وتشجع على تبادل الأفكار ووجهات النظر الغنيّة والواسعة، وأن تشرك المؤسسات ممثلي الطوائف الدينية في النقاشات العامة لكي يتمكنوا من التعبير عن وجهة نظرهم على أساس القناعات الأخلاقية المتأتّية من إيمانهم فيقدّموا بالتالي هكذا مساهماتهم في حياة بلدانهم.

 

اهتمام خاص كرّسه الكرسي الرسولي لأساليب استعمال الانترنت ولاسيما لشبكات التواصل الاجتماعي، والتي يمكن أن تصبح أدوات ضارة لرسائل الكراهية والإساءة. ولتجنب ذلك، ينبغي بحسب الكرسي الرسولي تشجيع مقدمي خدمات الإنترنت وخدمات شبكات التواصل الاجتماعي، لكي يعتمدوا معايير واضحة وشفافة وغير تمييزية تمنع أي شكل أو سلوك يتَّسم بعدم التسامح.

 

وتوقف الكرسي الرسولي في مداخلته عند ما حصل خلال زمن الوباء حيث أدى التفاوت في الحصول على المعلومات إلى زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من حالات الضعف وزيادة خطر المعاناة بشكل أكبر، ولاسيما في المجتمعات وسياقات الفقر. وأكد الكرسي الرسولي في هذا السياق أنّه يمكن للفجوة الرقمية بين الأغنياء والفقراء أن تسبب بخسارة الأرواح، خاصة عندما لا تكون المعلومات الحاسمة في الوقت المناسب. فبدون الحصول على معلومات مسؤولة وشفافة وحديثة، يُخلق تفاوت أوسع في خضم معاناة شديدة. لذا فإن النداء الأخير هو أن يتمّ بذل كل جهد ممكن من أجل ضمان الحصول على المعلومات الكاملة والفعالة للجميع من خلال اتباع مسارات القانون والتنمية الاقتصادية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.5026 ثانية