رئيس مجلس الوزراء السيد مصطفى الكاظمي يستقبل غبطة البطريرك ساكو      افتتاحية مشروع توسيع مؤسسة الجالية الكلدانية في ولاية مشيغان      غبطة أبينا البطريرك يرسم الأب أفرام سمعان خوراسقفاً استعداداً لرسامته الأسقفية      المدير العام للدراسة السريانية يزور معالي وزير التربية      حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا      الرسامة الأسقفية للسفير البابوي الجديد في العراق ميتيا ليسكوفار      غبطة البطريرك يونان يزور أخاه غبطة بطريرك الأرمن الكاثوليك كريكور بيدروس العشرين كبرويان متفقّداً الأضرار في بطريركيته إثر انفجار بيروت، الأشرفية – بيروت      عضوة الكونغرس الامريكي جان شاكوسكي تصدر بيانا في ذكرى مذبحة سيميل عام 1933      مركز ديانا للإعلام يحيي ذكرى يوم الشهيد الآشوري      البطريرك ساكو يبعث برسالة تضامن الى البطريرك الراعي      برشلونة يتمسك بحظوظه الأوروبية أمام بايرن ميونخ      في ذكرى توقيعها.. اتفاقية عمرها 100 عام تهدد بإشعال الحرب في شرق المتوسط      التعليم العالي العراقية تقرر اعتماد نظام التعليم المدمج للعام المقبل      البابا فرنسيس يصلّي من أجل لبنان ويدعو الكنيسة لكي تكون إلى جانب الشعب      إصابة ثمانية من أعضاء مجلس محافظة أربيل بفيروس كورونا      برشلونة يتجاوز نابولي ويضرب موعداً نارياً مع بايرن ميونخ في ربع نهائي الأبطال      استطلاع: ثلث الأميركيين يرفضون الحصول على لقاح كورونا حتى لو كان مجانا      البيت الأبيض: زيارة مرتقبة للكاظمي إلى أميركا      الصحة العالمية: "شرط وحيد" لتعافي العالم سريعا من كورونا      بعد 30 سنة.. الشرطة البريطانية تعيد التحقيق في جريمة محيرة
| مشاهدات : 596 | مشاركات: 0 | 2020-06-29 09:40:14 |

روسيا تحاول ضرب "GPS" الأمريكي .. واستبداله بنظام خاص

عرض عسكري روسي في موسكو - AFP

 

عشتارتيفي كوم- أخبار الآن/

 

يبدو أن محاولات الروس الرامية إلى تقويض نظام GPS الأمريكي واستبداله بنظام جلوناس الروسي (GLONASS) ، قد بدأت بالفعل.

فقد اتهم حلف شمال الأطلسي (NATO) روسيا بتشويش إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) خلال مناورات الحلف العسكرية الأخيرة في النرويج قرب القطب الشمالي.

ويمكن أن يكون تطوير روسيا لنظام ملاحة بديل حاسماً لمستقبل القطب الشمالي، حسبما ورد في تقرير لمجلة The National Interest الأمريكية.

ووفقاً للمتحدثة باسم الناتو، أوانا لونغيسكو، "فقد وجدت النرويج أن روسيا كانت مسؤولة عن تشويش إشارات نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) من شبه جزيرة كولا الروسية خلال مناورات ترايدنت جانكشر.

وتقول الحكومة النرويجية إن التشويش جاء من شبه جزيرة كولا الواقعة في مقاطعة مورمانسك الروسية. يأتي ذلك في أعقاب اتهام مماثل من النرويج خلال مناورات "زاباد" العسكرية الروسية عام 2017.

تشكل هذه الاتهامات حلقة جديدة في المنافسة الطويلة الأمد بين الناتو وروسيا على القطب الشمالي.

وعلى مدى العقد الماضي، جرى إمداد عسكرة القطب الشمالي بالتغطية اللازمة لنظام GPS. لكن ما هو أقل شهرة، وليس أقل أهمية بالنسبة لمستقبل المنطقة، هو الجهد الروسي لتطوير ونشر نظام الملاحة عبر الأقمار الصناعية الخاص بها كثقل موازن لنظام GPS المعروف باسم جلوناس.

GLONASS، أو "النظام العالمي للملاحة الساتلية"، ولد كمشروع سوفيتي في سبعينيات القرن الماضي لإنشاء نظام ملاحة فضائي قائم على الأقمار الصناعية في سياق سباق الحرب الباردة حول الفضاء المستمرة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي.

وقد قوبلت هذه الجهود ببعض النجاح التقني، وأُطلق أكثر من عشرين من الأقمار الصناعية الخاصة بالنظام خلال العقد التالي.

وقد تنافس GLONASS مع نظيره الأمريكي GPS بحلول عام 1990، لكنه فشل في استكمال التنافس بسبب نقص التمويل بعد انهيار الاتحاد السوفييتي.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اهتماماً نشطاً بتحديث النظام للوصول إلى التكافؤ مع التطورات التي نظيره نظام GPS.

مع توتر العلاقات بين موسكو وحلف شمال الأطلسي على مدى العقد الماضي، اكتسب النظام الروسي أهمية استراتيجية دفاعية هجومية جديدة لروسيا. فقد حظر الكرملين نظام GPS على الأراضي الروسية في عام 2014، مشيراً إلى "مخاوف تتعلق بالأمن القومي" نابعة من الخوف من أن أمريكا قد تخرب البنية التحتية الروسية المعتمدة على نظام GPS.

في الوقت نفسه، أنشأت روسيا بقوة شبكات لتعزيز نفوذها في مناطق الصراع. ففي سوريا، يدعي الكرملين أنه اُستخدم بنجاح لتنسيق التفجيرات الدقيقة ضد القوات المناهضة للرئيس السوري بشار الأسد مع تقليل الحاجة إلى تواجد الجنود الروس على الأرض.

كما يسهّل النظام المذكور على الجيش الروسي متابعة الإجراءات الإلكترونية المضادة (مثل التشويش) ضد الطائرات بدون طيار المعادية دون التأثير سلباً على حلفائهم في الحكومة السورية.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.9805 ثانية