الرئيس بارزاني يستقبل بطريرك كنيسة المشرق الآشورية وأساقفة المجمع المقدس      قداسة البطريرك مار آوا الثالث يترأس الاحتفال بالقدّاس الإلهي ‏لمناسبة تذكار مار كيوركيس الشهيد‏ - نوهدرا (دهوك) ‏      أحتفالية بمناسبة الذكرى 109 للأبادة الجماعية الأرمنية - كنيسة القديس سركيس في قرية هاوريسك      بحضور السيد عماد ججو .. انطلاق المهرجان الادبي الاول للغات الام (الكردية والتركمانية والسريانية ) في محافظة اربيل      غبطة البطريرك ساكو يستقبل راعي الكنيسة المشيخية في اربيل      بالصور.. انطلاق اعمال المجمع السنهادوسي لكنيسة المشرق ‏الآشوريّة ‏- أربيل      سيادة المطران يلدو يختتم مهرجان كنيسة مار كوركيس في بغداد بالقداس الاحتفالي      مسؤول كنائس نينوى الكاثوليكية: عدد المسيحيين في العراق آخذ في الانخفاض      رئيس "السرياني العالمي": ليومٍ وطني يخلّد ذكرى الإبادة التي تعرض لها مسيحيو الشرق      قسم الدراسة السريانية لتربية نينوى يقيم درساً تدريبياً لمعلمي ومدرسي مادة التربية المسيحية في قضاء الحمدانية      فرنسا.. إلقاء القبض على "إرهابي" الأولمبياد      كهرباء كوردستان: التيار الكهربائي سيعود إلى طبيعته غداً الجمعة      بدء عملية أمنية واسعة في البتاوين ببغداد تستمر عدة أيام      البابا: السلام عبر التفاوض أفضل من حرب بلا نهاية      الأف بي آي يحذر مجدداً.. أميركا قد تشهد هجوماً داعشياً      يشبه يوتيوب.. منصة "إكس" تعلن قرب إطلاق تطبيق لمقاطع الفيديو      أكثر من نصف سكان العالم معرضون لأمراض ينقلها البعوض      هل يمكن لفيزياء الكم أن تقضي على الشيخوخة وأمراض السرطان؟      بعد مهلة العام.. 3 بدائل أمام "تيك توك" للبقاء حيا في أميركا      حكومة إقليم كوردستان: الأنشطة السياحية تتزايد يوماً بعد آخر وفقاً لخارطة تطوير القطاع السياحي
| مشاهدات : 1427 | مشاركات: 0 | 2020-07-05 10:42:53 |

تفاصيل قرارات "عمليات أربيل" بشأن الحظر والإغلاق والاستثناءات

ظهرت أول اصابة بفيروس كورونا في إقليم كوردستان في آذار مارس 2020 - صورة: كوردستان 24

 

عشتارتيفي كوم- كوردستان24/

 

نشرت غرفة عمليات محافظة أربيل، تفاصيل قراراتها وعلى رأسها رفع الحظر التجول الشامل والإبقاء على الحظر الجزئي في إطار مواجهة فيروس كورونا.

فيما يلي نص القرارات:

بإشراف محافظ أربيل د. فرست صوفي وبحضور رئيس مجلس محافظة أربيل د. علي رشيد، عقدت غرفة عمليات محافظة أربيل اجتماعاً وصدرت عنه القرارات التالية:

أولاً- كان من المفروض فرض الحجر وحظر التجوّل لمدة لا تقل عن 28 يوماً بناءً على المقاييس الصحية وآراء اللجنة العلمية الطبية والمديرية العامة للصحة في أربيل لاحتواء انتشار فيروس كورونا، ونظراً للظرف الذي يمر به المواطنون ولضمان عدم توقف الحركة الاقتصادية في حدود محافظة أربيل، قررنا رفع حظر التجوّل العام في تمام الساعة الثانية عشرة بدءاً من ليلة 4-5/7/2020. وننتهز هذه الفرصة لنؤكد للمواطنين في حدود محافظة أربيل على ضرورة الالتزام بكافة التعليمات والإجراءات الصحية لضمان سلامة الجميع وللسيطرة على انتشار الفيروس بارتداء الكمامات والبقاء في البيوت وعدم الخروج إلا للضرورة. فقد اجتزنا (6) أيام من الفترة التي تحدثنا عنها وما زال أمامنا (22) يوماً. كما تطالب غرفة العمليات التابعة لمحافظة أربيل جميع (الأحزاب السياسية في حدود المحافظة، رجال الدين، منظمات المجتمع المدني، المثقفين، الإعلاميين، الكتاب، الصحفيين، أساتذة الجامعة) أن يعلنوا عن حملة للتوعية خلال الفترة المتبقية كي الـ(22) يوماً كي نلتزم جميعاً بالتعليمات ونحافظ على الصحة والسلامة العامة ولنتغلب على الفيروس.

ثانيا- قررت غرفة العمليات أن تكون الإجراءات في محافظة أربيل من الساعة الثانية عشرة ليلة 4-5/7/2020 وحتى الساعة الثانية عشرة من ليلة الـ11-12/7/2020 كالتالي:

إغلاق جميع المحال والأسواق والأماكن التي تقرر فتحها لخدمة المواطنين في تمام الساعة (8) مساء من كل يوم وحتى الـ(5) من صباح اليوم التالي، وتستثنى الصيدليات من هذا القرار.

استمرار حظر التنقل بين أربيل وباقي محافظات إقليم كوردستان والعراق وعدم السماح لاي أحد بالدخول، وتستثنى من ذلك الحالات الضرورية التي ورد ذكرها في بيان وزارة الداخلية لحكومة إقليم كوردستان، لذلك نهيب بالجميع عدم الاقتراب من مداخل المدن لأنه لن يُسمح لهم بالدخول.

فيما يتعلق بتوزيع الرواتب، يتم اتخاذ الإجراءات والتعليمات الصحية على حسب الآليات التي تقررها كل وزارة في توزيع رواتب موظفيها، ولذا نحث الوزارات والدوائر الحكومية على وضع آليات مناسبة لتفادي الازدحام والتجمعات أثناء توزيع الرواتب.

تفتح العيادات والمراكز والمجمعات الطبية بشكل اختياري، وعلى العيادات والمراكز الطبية التي تباشر بعملها أن تتوفر فيها الشروط التالية:

ـ أن تفتح العيادة في الساعة الـ (3) عصراً ويستمر العمل فيها حتى الـ (7) مساءً.

ـ لا يسمح بجلوس أكثر من (4) مرضى في قاعة الانتظار مع ضرورة أن لا تقل المسافة بين كل واحد منهم عن أربعة امتار.

ـ على الأطباء ارتداء الكمامات والقفازات (الكفوف).

ـ يجب أن يكون مع المريض مرافق واحد وعليهما ارتداء الكمامات والكفوف.

ـ التعقيم اليومي للعيادات أمر مهم وضروري.

ـ وخلال الوقت المسموح بفتح العيادات ما بين الساعة (3 - 7) لا يُسمح للأطباء باستقبال أكثر من (10) مراجعين.

على جميع سواق النقل العام (التاكسي والباص والميني باص) الالتزام بالتعليمات الصحية ولا يسمح لسائق التاكسي أن يحمل اكثر من شخصين، كما يجب على الباصات أيضا أن لا تحمل اكثر من نصف العدد، مع إلزام ارتداء الكمامات، وإن لم يتم الالتزام بهذا الأمر فسيتم تغريم المقصرين من قبل شرطة المرور بمبلغ (50) الف دينار.

تستمر المطاعم بالعمل عن طريق خدمة التوصيل (الدليفري) مع الالتزام بالتعليمات الصحية ويُمنع وضع الكراسي والطاولات فيها.

بسبب الانتشار الواسع الذي شهدته أربيل لفيروس كورونا ومخاطر تفشيه، تقرر استمرار إغلاق (المساجد، الكنائس، الأماكن الدينية، قاعات المناسبات الدينية) مع مواصلة منع مجالس العزاء في البيوت والقاعات وفي كل مكان ومنع زيارة المقابر.

هذه الأماكن أيضاً تبقى مغلقة (مراكز تعليم اللغات، الحدائق العامة والخاصة، أماكن ألعاب الأطفال في المولات والمحلات، قاعات السينما، قاعات الأعراس، قاعات الحفلات، النوادي الليلية، مراكز وقاعات كمال الأجسام، القاعات الرياضية، المسابح، قاعات الاحتفالات الليلية، البارات، الحمامات، مراكز التدليك أو المساج، مع استمرار منع تدخين الاركيلة ).

تفتح المقاهي ومطاعم الحدائق ويتم بيع المأكولات فيها عن طريق (السفري والدليفري) ويمنع وضع الكراسي والطاولات مع استخدام المواد ذات الاستعمال الواحد.

تغلق كافة الأسواق والمحلات والأماكن السياحية والعامة تماما في أيام الجمع ويستثنى من ذلك المخابز والصيدليات وسيتم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية مع كل من لا يلتزم بالتعليمات.

يكون دوام الدوائر الحكومية من يوم الأحد 5/7/2020 للدوائر الضرورية فقط مع دوام كامل للدوائر التابعة لـ(الصحة، الشرطة، الآسايش، الدوائر الخدمية)، ويكون الدوام في هذه الدوائر بالتناوب وبنسبة 30% من الموظفين ولمدة أربعة أيام في الأسبوع (من الأحد الى الأربعاء) ومن الساعة (9) صباحا الى الـ(1) بعد الظهر، مع ضرورة ارتداء الموظفين للكمامة، ومن لم يلتزم سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقه إن كان موظفا أو مراجعا ولا يسمح بدخول أي مراجع لأي دائرة بدون ارتداء الكمامة. كما سيتم تعليق الدوام في أي دائرة يلاحظ فيها حدوث زخم في المراجعين بالتنسيق مع الوزارة المعنية، ومن يقيم خارج مركز مدينة أربيل من الموظفين فليس من الضروري أن يتواجد في الدوام الرسمي.

سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية مع المحال والأسواق والمولات والمطاعم التي لا تلتزم بالتعليمات الصحية ولا تنفذها بغلقها لمدة لا تقل عن أسبوع.

تمنح الصلاحية الكاملة لرؤساء الوحدات الإدارية لاتخاذ كافة الإجراءات المتعلقة بالوقاية من فيروس كورونا وتنفيذها ولهم الحق في إصدار أي قرار تحت أي ظروف ومن ضمنها قرارات إعلان الحظر العام للتجوال والحجر الكامل.

تدخل هذه القرارات حيز التنفيذ في الساعة (12) من ليلة 4-5/7/2020 وتستمر لمدة أسبوع الى الساعة الـ(12) من ليلة 11-12/7/2020.

 










أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.6303 ثانية