بيان المجلس الشعبي بيوم الشهيد الكلداني السرياني الاشوري (سورايا)      بالصور .. مراسيم قداس عيد التجلي في كنيسة ام النور / عنكاوا      بيان صادر عن بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للسريان الأرثوذكس      بيان صادر عن أمانة سرّ بطريركية السريان الكاثوليك الأنطاكية حول تصريح البطريرك يونان بخصوص انفجار بيروت      الكنيسة الكلدانية تدعو مؤمنيها للتضامن مع الكنيسة في لبنان بالصوم والصلاة يوم 8 آب 2020      مركز ديانا يكرم المعلمين المحاضرين في مدرسة أشوربان السريانية      منظمة شلومو للتوثيق تعقد إجتماعها الدوري      قداسة كاثوليكوس بيت كيليكيا الكبير آرام الأول يزور أحياء ذات الغالبية الأرمنية ببيروت بعد الانفجار      الاتحاد الاشوري العالمي: ذكرى الشهداء الاشوريين      منظمة شلومو للتوثيق : للسنة السادسة نطالب بالكشف حول مصير السبايا والمخطوفين والمفقودين من ابناء شعبنا المسيحي من الكلدان السريان الآشوريين والأرمن      رئيس اقليم كوردستان: نتضامن مع شعب لبنان في هذه الاوقات الصعبة      خوفا من سيناريو مرفأ بيروت.. العراق يقرر جرد وإخلاء المواد "عالية الخطورة" من الموانئ والمنافذ الحدودية      شركة عالمية تكشف.. هذا سعر جرعة اللقاح      بيروت 2020 – تكساس 1947.. الانفجار المتكرر "بحذافيره"      البطريرك الماروني بشارة الراعي يوجّه نداءً إلى دول العالم غداة انفجار بيروت      العراق.. تسجيل 2834 إصابة و77 حالة وفاة جديدة بفيروس كورونا      إرسال طائرة عراقية محمّلة بالمساعدات الطبية "العاجلة" إلى لبنان      البطريرك كيريل يعزي بضحايا انفجار بيروت      كارثة بيئية تفجع اهالي 'هور الدلمج' جنوب العراق      لبنان.. مجلس الدفاع الأعلى يعلن بيروت "مدينة منكوبة".. و"طوارىء" لمدة أسبوعين
| مشاهدات : 546 | مشاركات: 0 | 2020-07-09 09:48:40 |

المطران بيتزابالا: جائحة كورونا سبّبت عواقب وخيمة في الأراضي المقدّسة لكنها لن تمنع المؤمنين من اللقاء مع المسيح

Nadim Asfour|Custody of the Holy Land

 

عشتارتيفي كوم- اليتيا/

 

أكد المدبّر الرسولي لبطريركيّة القدس اللاتينية المطران بييرباتيستا بيتزابالا، في حديث إلى “أوسرفاتوري رومانو” (عدد 7 تموز 2020)، أن جائحة كورونا أدّت إلى حرمان “آلاف العائلات” من العمل منذ أشهر عدّة، ولاسيّما في الأردن وفلسطين، وتوقُّف غالبيّة رحلات الحجّ في الأرض التي ولد فيها المسيح.

دخلت الأراضي المقدّسة حالة “طوارئ طويلة الأمد”، وفق ما رأى الأسقف الإيطالي الذي يرأس أبرشيّة القدس منذ العام 2016.

في الأسبوع الماضي، واجهت المنطقة موجة ثانية من العدوى القويّة. منذ 6 تموز، أمرت الدولة العبريّة بفرض قيود جديدة على البلاد، ما أدّى إلى إغلاق الحانات والنوادي الليلية والقاعات الرياضيّة.

من جهتها، دعت الحكومة الفلسطينية إسرائيل إلى إغلاق معابر الضفّة الغربيّة المحتلّة الخاضعة لسيطرتها.

وقال المطران بيتزابالا إن انتشار الفيروس يقلق الجميع ويبطئ نمو الاقتصاد. منذ أشهر عدّة، فقدت “آلاف العائلات” عملها.

ونتجت “عواقب وخيمة” عن هذا الوضع، ولاسيّما في الأردن وفلسطين، تلك المناطق التي لا تتمتع بالغطاء الاجتماعي المتوفّر في كل من أوروبا أو إسرائيل، ناهيك عن أن معظم المؤمنين محرومون من القداس الإلهي، على حدّ قوله.

إلى ذلك، أطلقت البطريركية اللاتينية نقاط طوارئ في بيت لحم، وشمال فلسطين، والقدس الشرقيّة، والأردن، بالتعاون مع فرسان القبر المقدّس.

في هذا السياق، أكد المطران بيتزابالا أن هذه الخطوات تمثّل “أفضل ما يمكننا القيام به في هذه اللحظة التاريخيّة”.

رحلات الحجّ توقّفت حتى إشعار آخر

أثّر الوضع الصحّي على رحلات الحجّ التي “توقّفت في الوقت الراهن” بسبب خطورة الوضع وإغلاق الحدود الإسرائيلية أمام الأجانب. لن يكون عدد الحجاج كما كان في السابق، وسيستمر هذا الواقع لفترة معيّنة.

إن الوضع بعد احتواء جائحة كورونا سيتطلّب اتخاذ إجراءات عديدة، ومن المرجح استمرار هذه الحالة المحفوفة بالمخاطر لمدّة عام.

ورأى المطران بيتزابالا وجوب أن تتكيّف رحلات الحج مع الواقع الجديد بأساليب مختلفة، إلا أن هذا الواقع لن يمنع اللقاء مع المسيح.

لا يزال الأسقف الإيطالي مسرورًا بالرسامات الكهنوتيّة الجديدة التي كان من المفترض الاحتفال بها، مضيفًا: “على الرغم من كل الأحزان والانقسامات، ولاسيّما السياسيّة، يباركنا الربّ من خلال الدعوات التي نشكره عليها”.

وختم بالقول: “نحن في البلاد التي شهدت قيامة المسيح من الموت، لذلك يجب علينا الحفاظ على الرؤية الفصحيّة التي تجمع الصليب والقيامة”.

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 2.2888 ثانية