بيان المجلس الشعبي الكلداني السرياني الاشوري ( سورايا ) بمناسبة اعياد أذار و نوروز      غبطة البطريرك يونان يحتفل بقداس عيد القديس مار يوسف البارّ في كنيسة مار يوسف، الزاهرية – طرابلس، شمال لبنان      وفدٌ من أسايش عينكاوا يزور البطريرك ساكو في مقر إقامته      الاحتفال بمناسبة جمعة الموتى المؤمنين‏- كنيسة ام النور في عنكاوا      لقاء أخويات الاعدادية لإيبارشية اربيل الكلدانية – عنكاوا      بالصور.. وقفة استذكارية للذكرى السادسة والثلاثون لتعرض مدينة حلبجة للقصف الكيمياوي / عنكاوا      اختتام الدورة التطويرية لمعلمي ومدرسي اللغة السريانية في بغداد      قداسة البطريرك مار أفرام الثاني يلتقي الآباء الكهنة والمشاركين بتدريب حول حماية الطفل      غبطة البطريرك يونان يترأّس رتبة درب الصليب في يوم الجمعة من الأسبوع الخامس من الصوم الكبير      البطريرك ساكو يحتفل بالقداس لشبيبة زاخو في دير راهبات الكلدان في شقلاوة      بانتظار إعلان "التأهب" في بريطانيا.. هل لكيت ميدلتون علاقة؟      هذه الأطعمة تؤثر بالسلب على امتصاص هرمون الثيروكسين      برشلونة يسحق أتلتيكو مدريد بثلاثية ويتقدم للمركز الثاني      أربيل تدخل "حالة التأهب" تحسباً لتقلبات الطقس      القبض على 262 عاملاً آسيوياً دخلوا العراق بصورة غير شرعية      بعد فوزه.. بوتين يتفوق على ستالين ويصبح أطول زعماء روسيا بقاءً بالمنصب منذ قرنين      للمرة الرابعة منذ كانون الأول/ ديسمبر.. ثوران بركاني جديد في آيسلندا      مسرور بارزاني يوجه بافتتاح كلية الطب في جامعة حلبجة      الأنواء الجوية عن طقس العراق: أمطار رعدية وحالوب بدءاً من الغد      دائرة الحوار بين الأديان توجه رسالة لمناسبة شهر رمضان وعيد الفطر السعيد 2024
| مشاهدات : 1673 | مشاركات: 0 | 2020-08-09 15:31:35 |

حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري من خلال وسائل التواصل الاجتماعي/ سدني - استراليا

 

 

عشتارتيفي كوم/

 

 

الاتحاد الآشوري العالمي ـ فرع استراليا و نيوزيلندة

حفل تأبيني بمناسبة يوم الشهيد الآشوري

 

9 آب 2020 ـ سدني

 

أعد الاتحاد الاشوري العالمي– فرع استراليا بالاشتراك مع اتحاد المؤسسات الآشورية الأسترالية (الفدريشن)، بتأريخ 7 آب 2020 في سدني احتفالاً في ذكرى شهداء وضحايا الإبادة الجماعية الاشورية وذلك من خلال وسائل التواصل الاجتماعي ،  حضرها العديد من  أعضاء البرلمان الاسترالي الفدرالي وبرلمان ولاية نيو ساوث ويلز ، ومن ضمن الحضور مندوبو المنظمات والمؤسسات الأرمنية واليونانية واليهودية والأشورية وجمع كبير. كما حضر الاحتفال غبطة المطران مار ميليس زيا، الوكيل البطريركي لكنيسة المشرق الآشورية لأبرشيات استراليا ونيوزيلندة ولبنان وجمع كبير من ابناء شعبنا قدر ب اكثر من 6 الاف شخص من كل البلدان .

في السابع من شهر آب/اغسطس من كل عام يحيي الاشوريون في مختلف أنحاء العالم ذكرى الشهداء وضحايا الاباده الجماعية. وقد حدد الاتحاد الاشوري العالمي هذا اليوم مناسبة لإستعادة ذكرى ضحايا المذابح التي تعرض لها الاشوريين في بلدة سميل وضواحيها من قبل الجيش العراقي في آب/ اغسطس 1933، اي بعد عام واحد فقط من اعلان العراق لإستقلاله، والتي أدت إلى موت أكثر من 3,000 آشوري بالإضافة إلى تدمير حوالي 63 قرية آشورية. هذه المناسبة هي ايضا تذكير بالابادة الجماعية الاشوريه، على يد الجيش العثماني اثناء وبعد الحرب العالمية الاولى من 1915 لغاية 1923 بسبب انتمائهم العرقي وايمانهم المسيحي. حيث تم ابادة حوالي ال 750000 من ابناء شعبنا في تلك الفترة.

 

بدأ منظم الحفل السيد ديفيد ديفيد رئيس اتحاد الجمعيات الاشورية الاسترالية (الفدريشن)  البرنامج بدعوة الحضور من خلال وسيلة التواصل الاجتماعي (الزوم والفيس بوك) للوقوف دقيقة صمت إجلالاً لذكرى شهداء شعبنا الابرار. ودعا غبطة المطران مار ميليس زيا لتلاوة صلاة تبريكية والقاء كلمته بهذه المناسبة . وبعدها دعا السيد هرمز شاهين، نائب الامين العام للاتحاد الاشوري العالمي: للترحيب بالحضور، والذي بدوره شكر جميع أعضاء البرلمان الاسترالي والممثلين عن الحكومة والمعارضة الاسترالية لحضورهم ودعمهم المتواصل للاتحاد. كما رحب بالمتحدثة الرسمية في هذه المناسبة وهي الدكتورة اناهيد خسرويفا، الآشورية الاصل من ارمينيا ،  الباحثة بقسم الأرمن  لدراسات الإبادة الجماعية في  معهد التاريخ  ، والدكتور بنايوتس داياماديس اليوناني الاصل ،  مدير المعهد الاسترالي لدراسات الهولوكوست والإبادة الجماعية ، جامعة التكنولوجيا ، سيدني .وأشاد بموقفها الشجاع ذات الصدى في جميع أنحاء العالم في محاربة الإبادة الجماعية. وأشار السيد شاهين في كلمته قائلا باننا نجتمع كل عام للمشاركة في إحياء ذكرى الإبادة الجماعية التي ارتكبتها تركيا العثمانية عام 1915 و 105 سنوات مرت على تلك الجرائم المروعة ضد الإنسانية. وفي نفس الوقت نقف تكريما واحتراما لأرواح شهداء مجزرة سميلي التي نفذها الجيش العراقي في 7 آب 1933

اضاف قائلا إن المآسي الأليمة التي لحقت بشعبنا الآشوري ألهبت جراح أمتنا وجعلتنا نشعر يوما بعد يوم بأننا نحن الآشوريين تم التغاضي عنا والتضحية بنا من أجل مكاسب سياسية في الشرق الأوسط.

سوف نتذكر دائما ضحايا الإبادة الجماعية للآشوريين واليونانيين والأرمن. سنواصل السعي لتحقيق العدالة لأرواح شهدائنا الأبرياء والحصول على الاعتراف بهذه الإبادة الجماعية. لن تتحقق العدالة لشعبنا وشهدائنا إلا من خلال الاعتراف وإدانة المسؤولين - الأتراك العثمانيين والأكراد ، من خلال دعوة تركيا - كونها الخليفة الشرعي للإمبراطورية العثمانية - للاعتراف بجرائم أسلافهم والمحاسبة عليها. وكذلك مطالبة الحكومة العراقية الاعتراف والاعتذار عن جرائمهم بحق المدنيين الأشوريين الأبرياء في سيميل.

 

وأضاف السيد شاهين: " لقرون عديدة ، أصبحت عمليات الإبادة الجماعية والمذابح والتهجير  القسري طريقة طبيعية للحياة لمجتمعنا الآشوري حتى يومنا هذا ، فإن التاريخ يعيد نفسه للآشوريين. حيث يتم تشريد شعبنا بشكل منهجي من أراضي أجدادهم في العراق وسوريا. وتعرضه لانتهاكات صارخة لحقوقهم الإنسانية عن طريق القتل والارهاب والاعتداء وفرض الإسلام. علاوة على ذلك ، فإن الحكومة الإقليمية الكردية (KRG) تعمل في  ممارسة التمييز العنصري ضد الآشوريين وبكل الوسائل من خلال الاحتلال الغير القانوني للأراضي الآشورية ونقلها إلى  الأكراد.الغرباء والقادمين من دول الجوار ووضع العراقيل امامهم في الحياة اليومية والمعاملات وفرص العمل ونهج مبدأ التفرقة لشعبنا واستمرار استخدام التدابير القاسية وتكتيكات الإرهاب لتخويف الآشوريين وذلك من خلال   محاولة للسيطرة على البلدات والقرى الآشورية بكافة الطرق الغير المشروعة . واختتم السيد شاهين ملاحظاته داعيا البرلمان الفدرالي وبرلمان ولاية نيو ساوث ويلز لدعم مطاليب شعبنا  بمنطقة آشورية محمية على أراضي أجدادنا في شمال العراق وبالتحديد في سهل نينوى حيث لازال ابناء شعبنا يشكلون الاكثرية في القرى والبلدات هناك والاعتراف وإدانة الجرائم التي ارتكبت من قبل العثمانيين ضد الآشوريين والأرمن واليونانيين.

 

ثم جاء دورالسيدة تانيا ديفيز النائبة في البرلمان الاسترالي لولاية نيو ساوث ، والتي بدورها شكرت الاتحاد على مواصلته لطرح المسالة الاشورية وطلب الدعم . ومضت قاىْلة نحن هنا نجتمع لنكون صوتًا موحدًا لدعم المجتمع الآشوري . ولإحياء هذه المناسبة مع الآشوريين الآخرين في العالم.

بعد ذلك قدمت الدكتورة اناهيد خسرويفا ورقتها التي تناولت العديد من الادلة الدامغة عن جرائم الإبادة الجماعية الآشورية من قبل الحكومة العثمانية. هذه الأدلة المستمدة قسم منها من وثائق تركية. وذكرت بأن مسألة المذابح الاشورية محاطة بقرن من نفي وانكار من قبل الحكومة التركية "ان الدولة التركية تقنع نفسها بأن الانكار هو السبيل الوحيد الذي يجب ان تتبعه" . ومضىت قائلة بأنه من المعتاد ان يشار الى المذابح الجماعية بأنها بدأت في 1915 الا ان التهيئة لها سبقت هذا التاريخ بما لايقل عن ثلاثين سنة.

ثم جاء دور الشابة بريتيل دجلة ديفيد لتلقي كلمة شيقة اثارت مشاعر الجميع بالقاىْها الراىْع وسردها للمآسي التي تعرض ويتعرضون لها الاشوريون لها على ايدي الاتراك العثمانيين اثناء الحرب العالمية الاولى .

وكان من ضمن الحضور أعضاء البرلمان التالية اسمائهم: النائب الفدرالي كريس باون وزير الصحة في حكومة ، والسيد كريس هايز النائب ، رئيس المعارضة ، عضو البرلمان الفيدرالي ، والنواب عن برلمان نيو ساوث ويلز:السيد  كاي زانكاري ، النائب هيو ماكدورمات، والنائب نيك لالج ، السيدة ليندا بن ميناشي ، مديرة العلاقات المجتمعية في مجلس النواب اليهودي في نيو ساوث ويلز والدكتور ياقو مواز من القدس في اسرائيل .

وبعدها شارك ممثلوا بعض المؤسسات الاشورية من سدني وملبورن وبعض الشخصيات المعروفة  بالقاء كلماتهم بهذه المناسبة من ضمنهم كل من السادة :السيد عبدال عبدال نيابة عن الحزب الاشوري الديمقراطي والسيد سركون رويل ممثلا للمؤسسة الاشورية الاسترالية ،  الاستاذ انور اتو ، والشاعر البيرت عبدال  والسيد البرت شليمون من الاتحاد الاشوري العالمي .

 

وبتأريخ 9 آب وبعد صلاة يوم الاحد على ارواح الشهداء قي كنيسة الربان هرمز  تجمع عشرات الاشوريون امام نصب تمثال الشهيد الاشوري في منطقة بونيريك لوضع اكاليل الزهور بحضور الاب الفاضل موشي برخوا من الكنيسة الشرقية الاشورية وعدد من الشمامسة، الذين اقاموا شعائر دينية خاصة بهذه المناسبة  ، القيت خلالها خطابات والقاءات شعرية بهذه المناسبة .

المجد والخلود لارواح شهداىْنا الطاهرة .

 

 








أذا واجهتك مشكلة في فتح الفيديو. استخدم الرابط المباشر للفيديو









أربيل - عنكاوا

  • موقع القناة:
    www.ishtartv.com
  • البريد الألكتروني: web@ishtartv.com
  • لارسال مقالاتكم و ارائكم: article@ishtartv.com
  • لعرض صوركم: photo@ishtartv.com
  • هاتف الموقع: 009647516234401
  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2024
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 0.5585 ثانية