د. إليزابيث منير الاستاذة بجامعة كامبريدج: مفهوم المواطنة ومسيحيو العراق بعد 2003      عراقيون مسلمون يعيدون الحياة بكنيسة مارتوما لتشجيع عودة المسيحيين الى الموصل      رئيس أساقفة الموصل سيادة المطران ميخائيل نجيب: "تنظيم داعش لم ينته بعد"      وفد من المجلس الشعبي يزور رئاسة بلدية عنكاوا لتقديم التهاني للمهندس ابولو بويا عظمت لتسلمه منصب رئيس البلدية      رعية مار بطرس الرسول في أريزونا تحتفل بتقديس الذبيحة الإلهية من الإسبوع الأول لسابوع مار موشي النبي      في خطوة للتعايش بين مكونات نينوى منظمة UPP الإيطالية تطلق رسائل سلام وتعايش من قضاء تلكيف      غبطة البطريرك يونان يستقبل سعادة نقيب المحامين في بيروت المحامي الأستاذ ملحم خلف      السيد عماد ججو يزور القسم السرياني للكلية التربوية المفتوحة في الحمدانية" بخديدا"      للرأي العام .. انسحاب منظمة شلومو من تحالف المنظمات      الوقف المسيحي: موضوع هجرة المكونات من العراق معقد وذو أبعاد واسعة      مع اقتراب يناير.. راموس غاضب بشدة من ريال مدريد      مجلس أمن اقليم كوردستان يعلن القبض على مجاميع خططت لشن هجمات ارهابية      البرلمان العراقي صوت عليها.. ما هي اتفاقية "العمل البحري"؟      مجلس النواب الأمريكي يقر في جلسة تاريخية تحويل العاصمة واشنطن إلى ولاية      تشكيل مجلس استشاري دولي للإشراف على موقع تطوير المغطس      مسرور بارزاني يبحث مع وفد من التحالف الدولي أوضاع العراق والمنطقة      كوردستان تعتزم تأسيس مراكز متطورة بطواقم مهنية للمصابين بالتوحد      أكاديمي عراقي : ٥٦ جهة متنفذة تشارك في تهريب نفط البصرة      قبيل موقعة يوفنتوس وبرشلونة.. كشف نتيجة مسحة كورونا لرونالدو      ظل صدام حسين يرحل.. وفاة عزة الدوري
| مشاهدات : 554 | مشاركات: 0 | 2020-09-20 09:16:43 |

البابا مستنكرًا ’التهميش الدوائي‘: سيكون من المحزن ألا يكون اللقاح متاحًا للجميع

البابا فرنسيس خلال استقباله وفد مؤسسة "بنك الدواء" الإيطاليّة، اليوم السبت، في قاعة بولس السادس بالفاتيكان

 

عشتارتيفي كوم- أبونا/

 

استنكر البابا فرنسيس ظلم ما أسماه "التهميش الدوائي"، وقال إنّ الذين يعيشون في الفقر يفتقرون لكلّ شيء، حتى للأدوية. جاء ذلك خلال استقباله 300 عضوًا من Banco Farmaceutico (بنك الدواء)، وهو مؤسسة إيطاليّة تعمل على جمع الأدوية من متبرعين وشركات، وتوزعها على أكثر من 1800 جمعية خيريّة، ترعى الأشخاص الذين يواجهون صعوبات ماديّة.

 

وفي حديثه إلى المؤسسة بمناسبة مرور 20 عامًا على تأسيسها، قال البابا: إنّ الناس أحيانًا "يواجهون خطر عدم القدرة على العلاج بسبب نقص المال، أو لأن بعض سكان العالم لا يستطيعون الحصول على بعض الأدوية. هناك أيضًا ’تهميش دوائي‘ يخلق فجوة إضافيّة بين الأمم وبين الشعوب"، مشددًا قداسته على أنّه "من المنظور الأخلاقي، إذا كانت هناك إمكانية لعلاج مرض ما بدواء معيّن، فيجب أن يكون هذا الدواء متاحًا للجميع، وإلا فسيُخلَق نوع الظلم".

 

وأعرب الأب الأقدس عن أسفه لأنّ "الكثير من الأشخاص والأطفال ما زالوا يموتون في العالم لأنهم لا يمكنهم الحصول على الدواء المتوفر في مناطق أخرى". وجدد تحذيره من خطر "عولمة اللامبالاة"، مقترحًا على الحضور بدلاً من ذلك "عولمة العلاج"، والتي تتمثّل في "إمكانية الحصول على تلك الأدوية التي يمكن أن تنقذ العديد من الأرواح لجميع السكان".


 

إشراك جميع الجهات الفاعلة

وقال البابا فرنسيس إنّ ذلك يتطلب "جهدًا مشتركًا، وتقاربًا يشمل الجميع".

 

وأضاف: "أتمنى أن يتقدم البحث العلمي لكي يبحث على الدوام عن حلول جديدة للمشاكل القديمة والجديدة... يمكن لشركات الأدوية، من خلال دعم البحث وتوجيه الإنتاج، أن تساهم بسخاء في توزيع أكثر إنصافًا للأدوية. وبالتالي يُدعى الصيادلة لكي يقوموا بخدمة الرعاية بالقرب من الأشخاص الأكثر عوزًا، ولكي يعملوا في العلم والضمير من أجل الخير الكامل للذين يلجؤون إليهم. كذلك يدعى الحُكّام، من خلال خيارات تشريعية ومالية، لبناء عالم أكثر عدالة، لا يتم فيه التخلي عن الفقراء".


 

الجائحة والفقر الدوائي

ولفت البابا فرنسيس الانتباه إلى "الخبرة الحديثة للوباء، بالإضافة إلى حالة الطوارئ الصحية الكبرى، التي مات فيها ما يقارب مليون شخص، وتتحوّل أيضًا إلى أزمة اقتصادية خطيرة، لا تزال توّلد فقراء وعائلات لا تعرف كيف تسير قدمًا".

 

وقال: "بينما يتم تقديم المساعدة الخيرية، ينبغي أيضًا مكافحة هذا الفقر الدوائي، لاسيّما من انتشار واسع للقاحات الجديدة في العالم". وكرّر أنه "سيكون من المحزن أن يتم إعطاء الأولوية في إعطاء اللقاح للأغنياء، أو إذا أصبح هذا اللقاح ملكًا لهذه الدولة أو لتلك، ولم يكن متاحًا للجميع".

 











اربيل عينكاوه

  • رقم الموقع: 07517864154
  • رقم إدارة القناة: 07504155979
  • البريد الألكتروني للإدارة:
    info@ishtartv.com
  • البريد الألكتروني الخاص بالموقع:
    article@ishtartv.com
جميع الحقوق محفوظة لقناة عشتار الفضائية © 2007 - 2020
Developed by: Bilind Hirori
تم إنشاء هذه الصفحة في 3.9650 ثانية